وكيل زراعة كفر الشيخ: جروبات واتس للتواصل مع المزارعين .. 551 ألف فدان مساحة الأراضي الزراعية بالمحافظة.. وزراعات الأرز والقطن صيفا والقمح والبنجر شتاء تتصدر المركز الأول على مستوى الجمهورية.. صور

الخميس، 16 فبراير 2023 01:30 م
وكيل زراعة كفر الشيخ: جروبات واتس للتواصل مع المزارعين .. 551 ألف فدان مساحة الأراضي الزراعية بالمحافظة.. وزراعات الأرز والقطن صيفا والقمح والبنجر شتاء تتصدر المركز الأول على مستوى الجمهورية.. صور مشاركة المزارعين في المدارس الحقلية
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتل محافظة كفر الشيخ المركز الأول على مستوى الجمهورية في الزراعة، لتستحوذ على النسبة الأكبر في إنتاج العديد من المحاصيل الزراعية، سواء في الزراعات الشتوية أوالصيفية، فالزراعات الشتوية تم زراعة 214 ألف و886 فدان قمح، و108 ألف مزروعة بمحصول البنجر، إضافة إلى زراعة 20 ألف فدان خضروات،  فضلا عن زراعات الكتان والبرسيم والفول البلدي والشعير، أما الزراعات الصيفية، فتتميز المحافظة بزراعة العديد من المحاصيل أهمها الأرز والقطن والذرة، واحتلت المحافظة المركز الأول في زراعة الأرز والقطن، فمساحة الأراضي الزراعية 551 ألف فدان، ب 14 مركزا ومدينة، وتمتلك كفر الشيخ 453 ألف و181 نخلة مثمرة متوسطة انتاجية النخلة 120 كيلو.

وغطت زراعات القمح والبنجر والخضروات أراضي قرى ومراكز محافظة كفر الشيخ، حيث اكتست هذا الموسم باللون الأخضر على مساحات شاسعة من أراضى، ونجحت سواعد الفلاحين في الاهتمام بالزراعة، خاصة عقب قرار رئاسة مجلس الوزراء في اجتماعه، بزيادة الحافز الإضافي توريد القمح المحلي ل 1250 جنيه، قرار تاريخي بالنسبة للحكومة المصرية،ولنصرة الفلاح والمزارع المصري في ضوء التوجيهات الصادرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة مراجعة أسعار المحاصيل الزراعية، مع وضع سعر مخفز للفلاح، نظراً للظروف العالمية، وتشجيع المزارعين والفلاحين على التوسع في زراعة المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، وخاصة محصول القمح.

وقال الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، تحظى المحافظة باهتمام كبير بالزراعة لأنها محافظة زراعية في المقام الأول برغم توفر عدد من المصانع المتعددة بها، سواء الغزل والنسيج والزويت، والمصانع المتعددة الطبية والغذائية، والاخشاب وتغليف وتعليب الاسماك، بالمنطقتين الصناعيتين ببلطيم ومطوبس، ولكن تظل السمة الغالبة الاهتمام بالزراعة، وجاءت المحافظة في المركز الأول في زراعة القمح والبنجر كمحاصيل شتوية عامة ومحاصيل استراتيجية، اضافة لمحصولي الأرز والتي تنتج 40% من إنتاج مصر من الأرز، كما احتلت المركز الأول في زراعة القطن.

وأضاف غربية، لـ "اليوم السابع"، أن مشاهد اللون الأخضر تزين الأراضي، وظهرت أعواد القمح والشعير لتغطي مساحات كبيرة، ولكي تحافظ الدولة على تلك الزراعة فتم صرف 220 ألف كارت ذكي للمزراعين، لصرف كافة المقررات الخاصة بالمزارع سواء تقاوي أوأسمدة للمزارعين، مؤكداً أنه تم توعية الفلاح بعد التعدي على الأراضي الزراعية، حتى لا يحرم من مميزات كارت الفلاح، والمديرية تشن حملات لمنع التعديات على الأراضي الزراعية، في مهدها، كما تقوم المديرية بحملات للرقابة على المبيدات في المحال لضمان جودة المبيدات المتداولة حتى لا تؤثر على المحصول والصحة العامة، وعدم السماح للمحلات الغير مرخصة بالإتجار.

وقال الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، إن المديرية احتلت المركز الأول على مستوى الجمهورية، في نسبة إدخال الحصر على المنظومة الكترونيا، الخاصة بجميع المحاصيل الزراعية المنزرعة والمساحات، مؤكداً أن الهدف من أعمال الحصر، لبيان المساحات المنزرعة لكل مزارع أضاف للمحاصيل، وبناء عليه تحدد كمية الاسمدة التي يصرفها المزارع من خلال الكارت الذكي.

وأضاف عربية، تم زراعة 214 ألف و886 فدان مزروعة قمح، و108 ألف مزروعة بمحصول البنجر، مؤكداً أن هناك استمرار حال الاستنفار لمواجهة التعديات على الأراضي الزراعية، بالتعاون بين الإدارات والجمعيات الزراعية بالتنسيق مع الوحدات المحلية، إضافة لاستمرار الانشطة الارشادية، لزيادة إنتاج محصول القمح، واستمرار لجان المتابعة للمرور على الجمعيات الزراعية، واستمرار حملات مكافحة الآفات بالتنسيق مع الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، ومكافحة سوسة النخيل، فلينا نخيل مثمر وفسائل نخيل ذكور، مؤكداً أن الأسمدة الآزوتية متوفرة بالجمعيات الزراعية.

وقال وكيل وزارة الزراعة بكفرالشيخ، إنه تم تنفيذ تحزيم زراعات القمح ضد الفئران بزمام الجمعيات بمراكز المحافظة، وعقدت المديرية ندوات تناولت أهم الآفات التي تصيب الحبوب المخزونة،وكيفية مكافحتها بغاز الفوسفين (حبة الغلة) ومواضيع أخرى متعلقة بالمكافحة والإرشاد.

وأضاف غربية، كما نظمت المديرية عدد من المدارس الحقلية الخاصة بمحصول القمح تحت رعاية مشروع ترشيد استخدام مياه دلتا النيل بالمشاركة مع  Gizووحدة تطوير الرى الحقلى بمتابعة الارشاد الزراعي بكفرالشيخ، للنهوض بإنتاجية محصول القمح والتأكيد على ضرورة تنفيذ العمليات الزراعية والتوصيات الفنية الخاصة بمحصول القمح ومتابعة الحالة العامة للحقول، والتأكيد على ضرورة تنفيذ العمليات الزراعية، والتوصيات الفنية الخاصة بمحصول القمح، ومتابعة الحالة العامة للحقول بالمراكز.


وأكد غربية أن المديرية بدأت بالتواصل مع المزارعين من خلال منظومة الإرشاد الرقمي بإنشاء جروبات واتس بمشاركة المزارعين لبحث ومناقشة المشكلات التي تواجههم من خلال التواصل من خلال الجروبات، وتتم الإجابات الصوتية من قبل المختصين من المهندسين، باعتبارها عيادة زراعية ويتم نشر الإرشاد لأكبر عدد من المزارعين من خلال تلك الجروبات، مؤكداً أن المديرية بدأ التجربة بمركز قلين.

وأكد غربية، أن مديرية الزراعة بكفر الشيخ تنظم الندوات الارشادية لتوعية المواطنين ضمن فعاليات مشروع دعم أصحاب الحيازات الصغيرة بالتعاون مع ايكاردا، تتضمن الفعاليات المرور على حقول القمح والفول، لمتابعة الحالة العامة المحصول والتأكيد على ضرورة تنفيذ العمليات الزراعية والتوصيات الفنية الخاصة بالمحصول للنهوض بالانتاجية، وعقد ندوة إرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركز كفر الشيخ ناحية بطيطة.

 

وأضاف غربية، كما تم تنظيم أيام حقل ضمن فعاليات مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية لمحصول القمح، وذلك بحضور باحثى القمح وبمتابعة الإدارة المركزية للإرشاد وبإشراف وتنفيذ الإرشاد الزراعي بكفر الشيخ، ومركز دسوق ناحية الجمايلة، وذلك للنهوض بإنتاجية محصول القمح.

وقال محمد عامر أحمد، مزارع، المحافظة تمتلك مساحات شاسعة من أجود الأراضى الزراعية التى يتوارثون زراعتها سنويا بكافة المحاصيل سواء الصيفية أوالشتوية، مشيرا أنهم هذا العام توسعوا فى زراعة القمح، وعندما صدرت توجيهات الرئيس برفع ثمن القمح، شجع الفلاح على الاهتمام بزراعته، مما سيكون له الاثر الاكبر العام المقبل.

وأضاف عادل عبدالله البلهلوان، تقع محافظة كفر الشيخ في نهايات مصبات الترع، مما يؤثر بالسلب على بعض الزراعات، خاصة أن تلك المياه تكثر بها نسبة الملوحة، لذلك تتم زراعة أصناف من المحاصيل، تتحمل قلة المياه، بالإضافة إلى ملوحة التربية، من خلال التعاون مع المسئولين بمحطة البحوث الزراعية باستباط أنواع جديدة تتحمل الملوحة والتغيرات المناخية.

 

ادوات ووسائل مقاومة الفئران
ادوات ووسائل مقاومة الفئران

 

الاستماع للارشادات ط
الاستماع للارشادات ط

 

الاهتمام بزيادة انتاجة المحاصيل
الاهتمام بزيادة انتاجة المحاصيل

 

الحضور في الندوة بقلين
الحضور في الندوة بقلين

 

الدكتور ناجح فوزي غربية وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ
الدكتور ناجح فوزي غربية وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ

 

المزارعين بالمدارس الحقلية
المزارعين بالمدارس الحقلية

 

تحزينم زراعات القمح بكفر الشيخ
تحزينم زراعات القمح بكفر الشيخ

 

تفقد الزراعات
تفقد الزراعات

 

تفقد زراعات البنجر
تفقد زراعات البنجر

 

جانب من الحضور في الندوة
جانب من الحضور في الندوة

 

جانب من المدارس الحقلية
جانب من المدارس الحقلية

 

جمال الزراعات بكفر الشيخ
جمال الزراعات بكفر الشيخ

 

 
متابعة المحاصيل
متابعة المحاصيل

 

محصول القمح
محصول القمح

 

مدارس حقلية بالزراعات
مدارس حقلية بالزراعات

 

مدارس حقلية بكفر الشيخ للمزراعين
مدارس حقلية بكفر الشيخ للمزراعين

 

مدارس حقلية للمزراعات  والمزارعين
مدارس حقلية للمزراعات والمزارعين

 

مشاركة المزارعين في المدارس الحقلية
مشاركة المزارعين في المدارس الحقلية

 

ندوه عن الإرشاد الرقمي ومشاركه الزراع والاجابه الفوريه من المختصين فور وجود أي استفسار من المزارع
ندوه عن الإرشاد الرقمي ومشاركه الزراع والاجابه الفوريه من المختصين فور وجود أي استفسار من المزارع

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة