"نوة المكنسة وقاسم والشمس" ضمن 5 أنواع لغليان البحر بالإسكندرية

الأربعاء، 15 فبراير 2023 02:00 م
"نوة المكنسة وقاسم والشمس" ضمن 5 أنواع لغليان البحر بالإسكندرية النوة.. صورة توضيحية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ بداية الشتاء يحدث الكثير من التغيرات المناخية، ودخول موجة من البرد القارس، ولكن في شهر أمشير يصبح الأمر في بعض الأحيان خارج عن السيطرة ودائماً متغير بشكل مفاجئ، منها حدوث رياح قوية مصاحبة لأتربة أو أمطار غزيرة، أو تقلب في المناخ بالكامل والذي يحدث على المدن الساحلية مثل محافظة الأسكندرية والذي يسمى بـ "النوة"، والتي تشبه بغليان للبحر ولكن بشكل بارد قاسي، لذا يستعرض" اليوم السابع" كل ما تريد معرفته عن النوة والاحتياطات اللازمة وقت حدوثها وأشهرها بالأسماء.

النوات
النوات

ما هي النوة؟

النوة عبارة عن ظاهرة مناخية تحدث  في الشتاء مع قدوم رياح شديدة القوة وقد يصحبها سقوط أمطار بشكل غزير للغاية وارتفاع كبير في موج البحر، وأشهرها نوة المكنسة  كأحد العلامات لتغير الفصول.

النوة
النوة

اشهر النوات وأسمائها

نوة المكنسة

نوة المكنسة التي شهدتها محافظة الأسكندرية سابقًا، وسميت بهذا الأسم نتيجة أنها تكنس البحر من شدة تيارات الرياح وارتفاع الأمواج بشكل كبير، وتستمر هذه النوة لمدة تقرب لـ 4 أيام دون توقف.

 

نوة قاسم

تعتبر نوة قاسم من أكثر النوات الخطرة التي تضرب محافظة الإسكندرية، والتي يصاحبها عواصف شديدة، والتي سميت على أسم أبن أحد الصيادين الذي غرق نتيجة هذه النوة القاسية.

نوة الفيضة الصغرى

أما نوة الفيضة الصغرى تعتبر من النوات التي تأتي في منتصف فصل الشتاء، والتي يحدث فيها حرف للشواطئ وارتفاع في الأمواج التي تمنع الصيادين من ممارسة الأبحار أو الصيد.

نوة عيد الميلاد

أما نوة عيد الميلاد التي تحدث مع بداية كل عام والتي يصحبها سقوط شديد في الامطار يستمر لعدة أيام، وترتبط باعياد الأخوة المسيحيين، وأيضًا نوة أخرى تسمى بنوة رأس السنة التي تأتي بالتزامن مع رأس السنة الميلادية.

نوة الشمس

وهذه النوة تأتي في منتصف شهر فبراير، والتي يصاحبها رياح شديدة، مصاحبة لشمس ساطعة، ولكن الطقس فيها يكون غير ممطر.

 

الاحتياطات اللازمة عند حدوث أى نوة

بجانب عدم الخروج من المنزل فيجب الحرص على تدفئة الجسم جيداً وارتداء الملابس الثقيلة قبل الخروج من المنزل، بجانب تناول مشروبات دافئة لتجنب نزلات البرد وامداد الجسم بالتدفئة اللازمة له، وغلق النوافذ والتأكد من عدم وجود اسلاك كهربائية مكشوفة حتى لا يحدث ماس كهربائي.

نوة المكنسة
نوة المكنسة


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة