قناة الوثائقية تستعرض سير النجوم.. أبرزهم نجيب الريحانى وفرقة رضا

الأربعاء، 15 فبراير 2023 12:18 م
قناة الوثائقية تستعرض سير النجوم.. أبرزهم نجيب الريحانى وفرقة رضا أفلام قناة الوثائقية
وداد خميس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

4 أيام تفصلنا عن انطلاق قناة الوثائقية التى طالما حلم بها صناع الأفلام التسجيلية والوثائقية فى مصر، لتكون أول قناة وثائقية مصرية تقدم هوية مصر، حيث يبدأ أول بث للقناة 19 فبراير الجارى الساعة 8 مساءً.

تهتم قناة الوثائقية بتقديم أعمالا وثائقية متنوعة، إذ أنها لم تقتصر على الأفلام السياسية أو التاريخية فحسب، وإنما هناك مواد فى كل المجالات، فضلا عن أن الفن ونجومه كان لهما نصيبًا كبيرًا من المواد التى تنتجها القناة.

 

فرقة رضا

أعلنت القناة عن إنتاجها فيلم "فرقة رضا"، الذى يتناول تجربة إنشاء فرقة الفنان محمود رضا، ويرصد الفيلم المحطات الأبرز فى رحلة إنشاء الفرقة، ويبرز التجربة الخاصة للفنان محمود رضا الذى نشأ متأثرا بكثير من العوامل التى أسهمت فى تكوين شخصيته الفنية الفريدة، كما يستعرض المحطات المهمة فى مسيرة محمود رضا.

ويتناول الوثائقى "فرقة رضا" كواليس مشاركة الفرقة فى إنتاج عدد من الأفلام التى تعد من عيون السينما المصرية والعربية وكلاسيكياتها، ودورها فى دعم الدولة المصرية فى سنوات المجهود الحربى منذ نكسة 76 حتى انتصار أكتوبر.

فرقة رضا
فرقة رضا

نجيب الريحانى

أما فيما يتعلق بالسيرة الذاتية للفنان الكبير نجيب الريحانى، كشفت قناة الوثائقية أنها سوف تقدم فيلما وثائقيا بعنوان "الريحانى" على جزأين، يتناولان حياة الفنان العبقرى نجيب الريحانى، وفلسفته، وتجاربه المضحكة المبكية مع الحياة، والثروات التى أتلفها، وأسرار المسرح الكوميدى، ورحلاته الفنية إلى الخارج، ودوره فى خدمة الوطن، والسينما التى أزعجته قبل أن تُكافئه بالخلود.

يتناول الجزء الأول ميلاد الريحانى ونشأته، وحياة الفقر والصعلكة التى عاشها فى بدايات القرن العشرين، وتجاربه المسرحية فى شارع عماد الدين بالقاهرة، وكواليس تعاونه مع الشاعر بديع خيرى، والملحن سيد درويش، والراقصة بديعة مصابنى، والمخرج عزيز عيد، والمعارك الفنية التى خاضها مع على الكسار، ويوسف وهبى، وآخرين، فضلا عن إسهامات مسرح نجيب الريحانى فى ثورة 1919.

ويتناول الجزء الثانى موقف نجيب الريحانى المُرتبك من فن السينما فى بداية الأمر، وأزمات الديون التى تعرض لها، واضطراره إلى تمثيل عدد من الأفلام غير الناجحة فى ثلاثينيات القرن العشرين.

نجيب 2
نجيب الريحاني

صالح مرسى وسير النجوم

كما تعرض القناة فيلما وثائقيا عن الكاتب والكبير "صالح مرسى"، للحديث عن بداياته وأعماله السينمائية المتعددة، كما يكشف تفاصيل خطابات يوسف إدريس التى ما زال يحتفظ بها فى أدراج مكتبه حتى الآن، وحقيقة لقب "رائد أدب الجاسوسية" والقصص التى سطرها من وقائع حدثت بالفعل من ملفات المخابرات العامة المصرية.

كما يكشف الفيلم عن تفاصيل كتابات صالح مرسى ونجاح تلك الأعمال جماهيرية وحقيقية نشرها فى حلقات مسلسلة فى مجلة المصور ثم تحوليا إلى روايات ومسلسلات مازال المشاهدون من مختلف الأجيال يلتفون حولها وكيف كانت ردود الفعل على تلك الأعمال محليا وعالميا، يتطرق الفيلم إلى كتابته سير بعض الفنانات مثل ليلى مراد وتحية كاريوكا، ويتناول الفيلم شخصية صالح مرسى الأب والصديق والزوج عن قرب من خلال حكايات أسرته وأصدقائه وأبطال أعماله، ويجيب الفيلم عن تساؤل طالما طرحه الجميع بشان تلك الأعمال هل هناك خيال فى قصص صالح مرسى الواقعية ؟ ولماذا لم يتم تناول أعماله بالنقد؟










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة