بريطانيا ترفع شعار "مطلوب ممرضين".. 43 ألف ممرض يستقيلون من وظائفهم داخل المملكة المتحدة.. إضرابات "قطاع الصحة" تتوالى بعد فشل مفاوضات الحكومة والنقابة.. ومسئولون: المرضى يدفعون الثمن ولا بديل عن التوافق

الإثنين، 13 فبراير 2023 04:30 م
بريطانيا ترفع شعار "مطلوب ممرضين".. 43 ألف ممرض يستقيلون من وظائفهم داخل المملكة المتحدة.. إضرابات "قطاع الصحة" تتوالى بعد فشل مفاوضات الحكومة والنقابة.. ومسئولون: المرضى يدفعون الثمن ولا بديل عن التوافق إضرابات بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر أكبر اتحاد تمريض في المملكة المتحدة من "هجرة" القوى العاملة مع مغادرة عشرات الآلاف من الموظفين الشباب للمهنة ، حيث دعم رؤساء هيئة الخدمات الوطنية الصحية دعوات للوزراء للاجتماع بالنقابات للاتفاق على صفقة لتحسين الأجور وتجنب المزيد من الإضراب، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

واستقال ما يقرب من 43000 ممرض في جميع أنحاء المملكة المتحدة في المراحل الأولى من حياتهم المهنية على مدار السنوات الخمس الماضية ، وفقًا لأرقام من الكلية الملكية للتمريض (RCN) - وهو ما يعادل تقريبًا 47000 وظيفة تمريض شاغرة الآن في هيئة الخدمات الوطنية الصحية إنجلترا.

وقالت الكلية الملكية للتمريض إن فقدان الممرضين الذين تتراوح أعمارهم بين 21 إلى 50 والقابلات كان "مقلقًا للغاية". وقال العديد من الذين غادروا بين عامي 2018 و 2022 بشكل مختلف إن الإجهاد والإرهاق وعدم القدرة على تقديم الرعاية المناسبة وسوء ثقافة مكان العمل والوباء وتدني الأجور كانت وراء قراراتهم بالمغادرة.

وقالت الصحيفة إن تقرير الكلية الملكية للتمريض يأتي في الوقت الذي تخطط فيه النقابة لتصعيد نزاعها بشأن الأجور من خلال سحب الموظفين من أقسام الطوارئ والعناية المركزة وأقسام السرطان في الجولة التالية من العمل الصناعي.

ومن المتوقع الإعلان عن مواعيد الإضرابات القادمة من قبل الممرضين في إنجلترا في غضون أيام ، ومن المتوقع أن يتم الإجراء في غضون أسبوعين. من المفهوم أن الكلية الملكية للتمريض تفكر في اتخاذ إجراء خلال ثلاثة أيام منفصلة وطوال الليل.

وقالت سافرون كورديري ، نائبة الرئيس التنفيذي فى قسم "مزودى هيئة الخدمات الوطنية الصحية"، إن خطط تصعيد الإضرابات إلى أبعد من ذلك مقلقة نظرًا للتأثير الكبير الذي أحدثته بالفعل على المرضى. وأدت الإضرابات إلى تأجيل 137 ألف موعد حتى الآن ، منها ما يقرب من 50 ألفًا من يومي الاثنين والثلاثاء من الأسبوع الماضي فقط."

وحثت رئيس الوزراء البريطاني، وزراء ريشي سوناك على الانخراط في محادثات تسوية الأجور ، وأضافت: "الطريقة الوحيدة لتجنب المزيد من الاضطراب هي إنهاء الإضرابات ، مما يعني أنه يجب على الحكومة التحدث إلى النقابات الآن بشأن دفع أجور هذه السنة المالية. "

وطالبت الكلية الملكية للتمريض بزيادة الأجور بنسبة 19٪ لهذا العام ، لكن أمينها العام ، بات كولين ، قالت إنها ستلغي الإجراء إذا أثبت الوزراء استعدادهم لمناقشة مطابقة عرض 7٪ الذي قدمته حكومة ويلز.

تم منح الممرضات في إنجلترا حتى الآن 4 ٪ ، على النحو الموصى به من قبل هيئة مراجعة أجور هيئة الخدمات الوطنية الصحية ، ورفض الوزراء تقديم المزيد.

ويقول التقرير إن الأجور الأفضل ، وتحسين الفرص للوصول إلى الأدوار القيادية ، والتقدم الوظيفي كلها أمور مهمة للاحتفاظ بالممرضين الشباب. لكن منع الموظفين من المغادرة قد لا يكون كافيا. أشارت أرقام من جامعة أوكاس الأسبوع الماضي إلى انخفاض بنسبة 18٪ في عدد الطلاب المتقدمين لدورات التمريض في إنجلترا في العام الماضي.

ومن ناحية أخرى، يستعد الممرضون في إنجلترا لتصعيد نزاعهم مع الحكومة من خلال إشراك موظفين من أقسام  هيئة الخدمات الوطنية الصحية تشمل العناية المركزة وأقسام السرطان في سلسلة من الإضرابات لمدة 48 ساعة، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن الكلية الملكية للتمريض (RCN) تفكر في الإضراب على مدار يومين وليلتين متتاليتين ، بدلاً من التوقف من العمل من الساعة 8 صباحًا إلى 8 مساءً كما فعلوا حتى الآن.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة