أكرم القصاص - علا الشافعي

اللحوم والمكسرات أغذية غنية بالزنك.. احرص على تناولها

الأحد، 12 فبراير 2023 10:00 م
اللحوم والمكسرات أغذية غنية بالزنك.. احرص على تناولها المكسرات غنية بالزنك
كتبت رانيا عامر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الزنك هو معدن يحتاجه جسمك للعديد من الأشياء، وله عدة فوائد منها حماية جهاز المناعة من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، ويصلح الأنسجة التالفة، والتئام الجروح، لا ينتج جسمك الزنك، لذا ستحتاج إلى الحصول عليه من نظامك الغذائي أو من المكملات الغذائية، وبحسب موقع "هيلث لاين" الطبي.
 
وكشفت الدراسة عن أن هناك الكثير من الأطعمة الغنية بعنصر الزنك الذي يحتاجه الجسم، منها اللحوم والمأكولات البحرية تحتوي على كميات جيدة من الزنك، بالإضافة إلى الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين مثل الفول والمكسرات والبذور، تحتوي الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان، ولا يخزن جسم الإنسان الزنك، الأمر الذي يجعل من الضروري تناول ما يكفي من هذا المركب بشكل يومي.

الأطعمة الغنية بالزنك

1.اللحوم

تعتبر اللحوم الحمراء مصدرا جيدا للزنك، إذ يحتوي 100 جرام من لحم البقر مثلا على 4.79 ميليجرام من هذا المركب، أي قرابة 43.5 بالمئة من الحصة الضرورية منه لدى الرجال، و59.9 بالمئة بالنسبة للنساء.فإن اللحوم الحمراء من المصادر الغنية أيضا بالحديد وفيتامين "ب" والكرياتين.

2.المكسرات

تعد المكسرات مثل اللوز والكاجو والصنوبر من الأغذية الغنية بالزنك، بالإضافة إلى الدهون المفيدة والفيتامينات ومعادن أخرى.فإن المكسرات تخفض خطر الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان والقلب.

3.البيض

يحتوي البيض على كمية جيدة من الزنك إلى جانب مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى، بما في ذلك فيتامينات "ب" والسيلينيوم.كذلك يعتبر البيض الكامل أيضا مصدرا مهما للكولين.

4.الشوكولاتة الداكنة

يوفر تناول 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة 3.31 ميليجرام من الزنك، إلا أن خبراء التغذية ينصحون بعدم الإكثار منه نظرا لغناه بالسعرات الحرارية والسكر.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة