لن تتخيل أنها خيالية.. 5 شخصيات روائية تحولت إلى أساطير خالدة

السبت، 11 فبراير 2023 08:00 ص
لن تتخيل أنها خيالية.. 5 شخصيات روائية تحولت إلى أساطير خالدة فيلم شارلوك هولمز
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ميزة الأدب وفن الرواية تحديدا أنه ليس فقط عنصر ترفيه يجسد معاني ومشاعر إنسانية، لكنه مؤثر يجعلك تعيش فى عوالم المؤلف وتتخيل لوهله أنه جزء من الحقيقة، فلا يوجد أحد من محبي القراءة والروايات لم يتأثر بشخصية روائية صنعها خيال الكاتب وهناك بعض هذه الشخصيات الذين تحولوا إلى جزء أساسي من المكونات الثقافية لشعوب العالم المختلفة.

على سبيل المثال وليس الحصر شخصية، شخصية مثل الملك آرثر فى الأدبيات الإنجليزية الذي وصل حد تأثيرها إلى اعتقاد البعض أنها شخصية حقيقية خارقة، وفى الأدب المصري لعل شخصية رفعت التى رسمها الأديب الراحل أحمد خالد توفيق، الذى تأثر بها محبي العراب للدرجة الذي اعتقدوا أنه شخصية واقعية.. وفي السطور التالية نرصد عددا من الشخصبات الروائية والخالية التى تحولت إلى أساطير:

الملك أرثر

يختلط الأمر على البعض، حيث يعتقد الكثير من الناس أن هناك مالك يدعى أرثر حكم الإمبراطورية الرومانية خلال التاريخ، ولكن الحقيقة أن شخصية الملك أرثر الشهيرة هي شخصية خيالية تكرر ذكرها في أعمال الأدب والشعر القديمة في بريطانية قبل أن يقوم الكاتب  جفري أوف مونماوث بجمع هذه الأساطير في رواية (حكايات الملك أرثر)، ولكن شخصية آرثر التي عرفها الكتاب والشعراء بالعدل وتحقيق الأمان لشعبه أصبحت رمز لأي حاكم عادل أن يتم تشبيهه بالملك أرثر .

شارلوك هولمز

شارلوك هولمز هو المحقق الأنجح في العالم وتفوق شهرته حتى شهرت مخترع الشخصية نفسها، حيث أن الكثيرين لا يعرفون من هو الكاتب الاسكتلندي آرثر كونان الذي قام بتأليف القصص البوليسية الخاصة بشخصية شارلوك هولمز عام 1887 ، وأصبحت اليوم شخصية شارلوك هولمز ترمز للمحقق الناجح في كل العالم.

روميو وجولييت
 

روميو وجولييت رمز الحب والتضحية التي صنعها وليام شكسبير في مسرحيته الشهيرة، والذين أصبحت مع الوقت قصة حبهم من أهم المكونات الثقافية لشعوب العالم، فلا يوجد شخص في العالم تقريباً لا يعرف قصة روميو وجولييت التي تم تصويرها في أعمال مسرحية وأعمال درامية وأيضاً لوحات فنية كانت حاضرة في أغلب البيوت ومازال حتى اليوم يتم الترويج لبعض المنتجات عن طريق استخدام شخصيات روميو وجولييت.

أدهم صبري

هو شخصية خيالية من ابتكار الكاتب نبيل فاروق، وهو بطل سلسلة رجل المستحيل. وهو رجل مخابرات مصري برتبة عميد يضعه الكاتب في مواجهات مع عدة أجهزة استخباراتية عالمية مثل الموساد وغيرها.

رفعت إسماعيل

رفعت عبد الحفيظ إسماعيل شخصية خيالية هي الشخصية الرئيسية في سلسلة ما وراء الطبيعة للكاتب المصري أحمد خالد توفيق. طبيب أعزب في السبعينات من عمره يروي ذكرياته عن سلسلة من الأحداث الخارقة للطبيعة التي تعرض لها في حياته، أو يروي تجارب أخرى عُرضت عليه بسبب الشهرة التي حققها في مجال الخوارق بعد نشر أخبار عن مغامراته في مجلات أمريكية، وحلوله ضيفاً دائماً على برنامج إذاعي مصري يحمل اسم بعد منتصف الليل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة