أستاذ أدب إنجليزي لـ CBC: شخصية شارلوك هولمز تعيش رغم مرور 130 عاما عليها

الجمعة، 03 يونيو 2022 07:43 م
أستاذ أدب إنجليزي لـ CBC: شخصية شارلوك هولمز تعيش رغم مرور 130 عاما عليها لبنى إسماعيل
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة لبنى إسماعيل، أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة، إن أسطورة شارلوك هولمز مازالت حية منذ ما يقارب 130 عاما كأفضل قصص المحققين إثارة على الإطلاق في السينما والروايات الأمريكية وغيرها، مشيرةً إلى أن كونان دويل كاتب وطبيب اسكتلندي ودرس الجراحة واستوحى منه شخصية شارلوك هولمز.
 
أضافت لبنى إسماعيل، في لقائها ببرنامج «في المساء مع قصواء»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية سي بي سي: "بعد فترة طويلة من دراسة الطب انتقل إلى لندن، بعدما عمل في أماكن كثيرة في اسكتلندا، وفي هذا لندن كان ينتظر المرضى في العيادة ولم يأتِ إليه أحد في البداية نظرا لحداثة سنه، فاستغلّ حبه في الكتابة لأنه كان يعشق الكتابة الأدبية، وبدأ يخط بعض القصص المستوحاة من بعض النماذج الأدبية التي كانت رائجة، وهي الرواية المعنية بالإثارة والجريمة".
 
وتابعت، أنه كتب أولى رواياته وكان معناها أن حياتنا عبارة عن كرة من الخيوط البيضاء، وهناك خيط واحد لونه قرمزي يسري فيها، حيث تتبع هذا اللون حتى ينتهي من فك الكرة، ونشر الرواية في إحدى الجرائد، ووُلد معها اسمه الأدبي، ومساعده جون واطسون وهو طبيب بالجيش الذي كان يعتبر من أهم شخصياته الخيالية. 
 
وأشارت، إلى أن شخصية هولمز أثارت خيال الفقراء منذ ظهورها الاول، ففي هذا الوقت في إنجلترا، بدأ سوق الكتابة والنشر وسوق سلاسل القصص في المجلات ينتشر، وكانت الطبقة المتوسطة في حالة من الشوق إلى القراءة والترفيه، وكانت قصص الإثارة  مثل شارلوك هولمز جاءت لتشبع هذا الجوع من القراءة. 
 
ولفتت، إلى أنّ الطبقة المتوسطة لم تكن مثقفة بشكل كبير، لذلك فإن الروايات التي تثير التفكير وحل المشكلات اهتمامها، وحصلت على قسط كبير من الشهرة والانتشار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة