"القاهرة الإخبارية" تبرز توابع زلزال البحر المتوسط.. وتعرض لحظة إنقاذ سيدة تركية بعد 104 ساعات تحت الأنقاض.. ومراسل القناة: الجثث تنذر بكارثة بيئية.. وخبير: خسائر بشرية ستحتاج تعويضات تأمينية كبيرة

السبت، 11 فبراير 2023 10:00 م
"القاهرة الإخبارية" تبرز توابع زلزال البحر المتوسط.. وتعرض لحظة إنقاذ سيدة تركية بعد 104 ساعات تحت الأنقاض.. ومراسل القناة: الجثث تنذر بكارثة بيئية.. وخبير: خسائر بشرية ستحتاج تعويضات تأمينية كبيرة زلزال
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على استمرار توابع زلزال تركيا وروسيا، حيث عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، مقطع فيديو، يرصد لحظة إنقاذ سيدة تركية، بعد 104 ساعات تحت الأنقاض، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

 فيما قال عمر أحمد، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من أنقرة، إنه رغم برودة الجو، فإن روائح الجثث تخرج من تحت الأنقاض جراء الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا.

وأضاف مراسل «القاهرة الإخبارية» أن كل المشردين الموجودين في المناطق المنكوبة بالزلزال عندما توجه إليهم الكاميرات أول شيء يتحدثون عنه هو الصرف الصحي.

وأشار إلى أن المشردين جراء زلزال تركيا طالبوا بتأمين مراحيض مسيرة وصرف صحي نظيف تابع للمعايير البيئية التي يجب اتباعها في المنطقة، متابعًا: «هذه المشكلة ما زالت قائمة بل وتشتد أكثر».

وأكد أن المناطق التي تعرضت للزلزال مهددة بكارثة صحية، وانتشار الجراثيم والأمراض والأوبئة مثل الكوليرا، مشيرًا إلى أن هناك نقصًا كبيرًا في تركيا في مجال تأمين الصرف الصحي للمشردين الموجودين حاليًا في الخيام.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن ارتفاع عدد قتلى الزلزال في تركيا إلى 21.043 قتيلا، مؤكدا "أن 14 مليون مواطن تضرروا من الزلزال الذي وقع الإثنين الماضي".

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي إن عدد المتضررين من الزلزال في المناطق المنكوبة ومحيطها قد يصل إلى 20 مليون مواطن، مشيرا إلى أن عمليات الإنقاذ والبحث انتهت في بعض المدن والمناطق المتضررة. وأضاف الرئيس التركي، أن الزلزال الأخير أحدث دمارا في مساحة 500 كيلومتر، كاشفا عن ارتفاع عدد جرحى الزلزال في تركيا إلى أكثر من 80 ألفا.

وتعهد أردوغان قائلا: "نعد شعبنا بأن ننجز عملية إعادة الإعمار في غضون عام واحد فقط"، موضحا أن 160 ألف عامل في البحث والإنقاذ من داخل تركيا وخارجها يواصلون العمل بالليل والنهار.

بدوره قال شكيب أبو زيد، الأمين العام للاتحاد العربي للتأمين، إن هناك خسائر بشرية في تركيا نتيجة الزلزال المدمر، وهي ستحتاج لتعويضات تأمينية كبيرة بخلاف مبالغ إعادة الإعمار، موضحا أن شركات التأمين مضطرة لتعويض الأشخاص المؤمن عليهم، لكن الأزمة في الأشخاص غير المؤمن عليهم وهنا يظهر دور الدولة.

وأضاف الأمين العام للاتحاد العربي للتأمين، خلال تصريحاته على قناة القاهرة الإخبارية، أن شركات التأمين مغطاة بشركات الإعادة، والمجمع التركي لإعادة التأمين لديه تغطية تأمينية عالمية وبالتالي لا يوجد قلق على الشركات التركية وصندوق الكوارث التركي.

ولفت الأمين العام للاتحاد العربي للتأمين، إلى أن الأزمة الآن هي الخسائر المادية بالمقابل مع التغطيات الموجودة، إذ إن الصندوق التركي لديه قدرة استيعابية تقدر بـ 2.5 مليار دولار في حال أن الخسائر تقدر بـ 4.4 مليار دولار تقريبًا، موضحا أن تركيا لديها صندوق للكوارث الطبيعية منذ زلزال إسطنبول عام 1999، ما يعد مثالًا يحتذى به وغير موجود في الدول العربية عدا المغرب والجزائر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة