أمشير يبدأ فى الإسكندرية بالعشرة الممطرة والأكثر برودة خلال الشتاء.. أمطار غزيرة فجرا على شرق ووسط المحافظة.. رياح شمالية شرقية.. استمرار رفع حالة الطوارئ.. والمحافظ يشدد على تواجد الأجهزة التنفيذية ميدانيا

السبت، 11 فبراير 2023 03:00 م
أمشير يبدأ فى الإسكندرية بالعشرة الممطرة والأكثر برودة خلال الشتاء.. أمطار غزيرة فجرا على شرق ووسط المحافظة.. رياح شمالية شرقية.. استمرار رفع حالة الطوارئ.. والمحافظ يشدد على تواجد الأجهزة التنفيذية ميدانيا طقس الإسكندرية اليوم
الإسكندرية- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية فجر اليوم ، هطول أمطار غزيرة على مناطق متفرقة من المحافظة، وذلك فى موجة جديدة من التقلبات الجوية تضرب الإسكندرية ، فى أوائل شهر أمشير "أبو الزعابيب" نظرا لما يتميز به هذا الشهر من هبوب رياح عاتية، وترجع تسميته إلى عيد يرتبط بالإله "مخير" وهو الإله المسئول عن الزوابع.  

ويعرف أهالى الإسكندرية شهر أمشير بأنة متقلب للغاية، وقسمة أهالى الإسكندرية الى عشرات نظرا للتقلبات السريعة والحادة فى الظواهر الجوية والتى يشهدها هذا الشهر، فمن المعروف أن شهر أمشير ينقسم الى عشرة أيام من الرياح العاتية و المحملة بالأتربة ، وعشرة أيام ممطرة مع برودة شديدة فى الطقس ،وعشرة أيام تكون فيها حالة الطقس معتدلة مع سطوع للشمس

ويبدو أن شهر أمشير الذى بدأ يوم الأبعاء الماضى، قد بدأ بالعشرة أيام الممطرة ، حيث شهدت الإسكندرية فجر اليوم، هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من المحافظة، ووفق توقعات هيئة الأرصاد الجوية فإن محافظة الإسكندرية ، سوف تشهد اليوم هطول الأمطار التى تغزر أحيانا يصاحبها رياح شمالية شرقية ،مع انخفاض كبير فى درجات الحرارة ، حيث لآول مرة الإسكندرية تسجل خلال هذا الشتاء 15 درجة فى العظمى ، و11 درجة فى الصغرى بما يعنى برودة شديدة نهارا وصقيع ليلا.

من جانبه أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى فى جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على مستوى الأحياء، للتعامل مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتى تشير إلى تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار متوسطة الشدة وتغزر أحيانا على بعض المناطق.

وأصدر المحافظ تكليفاته لرؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بتكثيف التواجد الميدانى على مدار الساعة بالشوارع لمتابعة تداعيات موجة الطقس السيئ، ورصد أى حالات طارئة للتعامل الفورى تجنباً لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع المدينة.

وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة فى انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أى أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

وأشار المحافظ أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والإبتعاد عن أى أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.

فيما شدد اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية علي إستمرار اعمال التطهير لما يزيد عن 140 الف شنيشة ومطبق لرفع العبئ عن الشبكات استعدادا للأمطار وعلي خفض مناسيب البيارات والتأكد من جاهزية جميع محطات الرفع والمعالجة لاستيعاب اكبر قدر من مياه الامطار الواردة إليها.

وأشار الي بدء خطة أعمال تصوير خطوط المجمعات بالسيارة التلفزيونية وإدارة الغطس بمنطقة منتزة أول، للوقوف علي حالة المجمعات والخطوط بالمنطقة،وأوضح أهمية الوقوف علي الحالة الفنية للخطوط والمجمعات بالشبكة لوضعها بخطة الإحلال والتجديد والعمل علي حل اي مشاكل تظهر بها علي الفور. تفاديا لأي معوقات اثناء الأمطار.

وقال "نافع" أن الشركة تعمل بشكل مرحلي علي جميع محطاتها وشبكاتها، طبقا للحالة الفنية لمكونات المنظومة. فيتم تسجيل جميع مكونات الشبكة بحالاتها الفنية وتحليل مدي استيعابها لمياه الصرف الصحي ومياه الأمطار والمناطق التي قد تتعرض لطفوحات أو تراكمات لمياه الأمطار، ومن ثم الاستعانة بسيارات ومعدات الشركة للإسراع في اعمال رفع تجمعات مياه الأمطار، والعمل علي إيجاد حلول سريعة وأخري جذرية للحد من الآثار السلبية للأمطار الغزيرة علي الإسكندرية.

وأشار اللواء محمود نافع رئيس الشركة إلي أن أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف علي مدار اليوم طبقاً لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار وبعد النوات للتخلص من المخلفات التى تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش مما يؤدي إلي إعاقة سريان المياه في بعض المناطق بالإضافة إلى العبء الذى تواجهه شبكة الصرف الصحى فى المناطق غير المرصوفة وتتطلب جهد مضاعف لتطهير المطابق .

كما أكد علي حرص الشركة الدائم لتحسين مستوي خدمة الصرف الصحي بالإسكندرية وتقديمها بالصورة التي يتوقعها ويستحقها المواطنون، ووجه  العاملين وفرق الطوارئ المتمركزة بأنحاء الإسكندرية بالالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية وتوخي اقصي درجات الحيطة والحذر أثناء العمل.

يذكر أن غرفة عمليات المحافظة تعمل على مدار 24 ساعة للشكاوى الطارئة والعاجلة: على الخط الساخن 114 من التليفون الأرضى، أو على أرقام ( 4234132 _ 4234131 _ 4234133 _ 4234134 _ 4234135 _ 4234136_ 4234137 ) من أى محمول.

الخط الساخن لشركة الصرف الصحى 175- الخط الساخن لشركة مياه الشرب 125

 

اعمال-تصريف-الامطار-الغزيرة
اعمال-تصريف-الامطار-الغزيرة

 

السحب-الركامية-تغطر-سماء-الاسكندرية
السحب-الركامية-تغطر-سماء-الاسكندرية

 

امطار-الاسكندرية-اليوم
امطار-الاسكندرية-اليوم

 

امطار-غزيرة-على-الاسكندرية
امطار-غزيرة-على-الاسكندرية

 

امطار-غزيرة-على-مناطق-متفرقة
امطار-غزيرة-على-مناطق-متفرقة

 

امطار-غزيرة-فجرا
امطار-غزيرة-فجرا

 

برودة-شديدة-نهارا
برودة-شديدة-نهارا

 

تطهير-الشنايش-و-المطابق
تطهير-الشنايش-و-المطابق

 

تمركز-سيارات-الصرف
تمركز-سيارات-الصرف

 

سيولة-مرورية-بمحور-المحمودية
سيولة-مرورية-بمحور-المحمودية

 

محور-المحمودية
محور-المحمودية

 

نزح-مياة-الامطار
نزح-مياة-الامطار

 

نفق-45-شرقا
نفق-45-شرقا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة