ألكسندر بوشكين في ذكرى رحيله.. حياة وموت أمير شعراء روسيا

الجمعة، 10 فبراير 2023 08:00 م
ألكسندر بوشكين في ذكرى رحيله.. حياة وموت أمير شعراء روسيا بوشكين
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى وفاة الشاعر الروسى الشهير ألكسندر بوشكين، الذى رحل عن عالمنا في 10 فبراير من عام 1837 في سانت بطرسبرج، في روسيا واسمه بالكامل ألكسندر سيرجييفتش بوشكين وهو شاعر روسي، وكاتب مسرحي، وروائي في الحقبة الرومانسية، يُعتبر من قبل الكثيرين الشاعر الروسي الأعظم ومؤسس الأدب الروسي الحديث.

 وُلد بوشكين لعائلةٍ روسية نبيلة في موسكو حيث انتمي والده سيرجي لفوفيتش بوشكين إلى عائلات بوشكين النبيلة، ونشر أول قصيدة له في سن الخامسة عشرة، إذ ألقى بوشكين خلال تخرجه من المدرسة الثانوية قصيدته المثيرة للجدل «أغنية الحرية»، التي تُعد واحدة من عدة قصائد أدت لنفيه من قبل الإمبراطور ألكسندر الأول.

كتب بوشكين مسرحيته الدرامية الأكثر شهرةً «بوريس جودونوف» في ظل المراقبة المشددة من قبل شرطة الإمبراطور السياسية وعدم القدرة على النشر وكانت روايته الشعرية «يفجني أونيجين» تنشر بشكل متسلسل خلال عام 1825 حتى عام 1832.

جرح بوشكين بشكل مميت في مبارزة مع نسيبه "جورج تشارلز دي هيكران دانثيس" الذي يُعرف أيضًا باسم دانتي جيكيرن، وهو ضابط فرنسي كان يخدم في فوج الحرس الخيالة، حاول إغواء زوجة الشاعر ناتاليا بوشكينا وقد أدت تلك الإصابة المميتة إلى وفاة بوشكين بعد ثلاثة أيام فقط.

ولم تكن قصة الوفاة تلك بمعزل عن الغيرة إذ ظل الوشاة يوجرون صدر بوشكين بأقاويل عن علاقة زوجته بالضابط الفرنسي حتى اندفع إلى مبارزته فلقى مصرعه عن عمر يناهز 38 عاما فقط.

يصنف النقاد أعماله على أنها أعمال فنية مميزة، مثل قصيدة "الفارس البرونزي" والمسرحية الدرامية "الضيف الحجري"، وقد عرف بوشكين أيضًا بقصصه القصيرة وبشكل خاص مجموعة "حكايات الراحل إيفان بتروفش بيلكين" بما فيها "الطلقة" التي لاقت رواجًا جيدًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة