أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تعلن توفير 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر المعدل للتعامل متحورات كورونا.. وتؤكد: وصول أول شحنة خلال أسبوعين والباقى خلال مارس المقبل.. حسام عبد الغفار: المتحور الجديد سلالة فرعية من أوميكرون

الأربعاء، 01 فبراير 2023 12:00 ص
"الصحة" تعلن توفير 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر المعدل للتعامل متحورات كورونا.. وتؤكد: وصول أول شحنة خلال أسبوعين والباقى خلال مارس المقبل.. حسام عبد الغفار: المتحور الجديد سلالة فرعية من أوميكرون وزارة الصحة والسكان - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

.. حسام عبد الغفار: "المتحور الجديد سلالة فرعية من أوميكرون

أكدت وزارة الصحة والسكان أن تطعيمات لقاح كورونا مهمة جدا خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنه مضيفه أن اللقاحات متوفرة  للأطفال بداية من عمر 12 عاما وحتى 18 عاما وكذلك للكبار من سن 18 عاما وما فوق.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان إن اللقاحات أهم وسيلة لرفع الحالة المناعية لمواجهة الفيروسات بالإضافة إلى الوقاية من المضاعفات الخطرة حال التعرض للعدوى مشيرة إلى أن اللقاحات الموفرة حاليا صالحة حتى مع المتحورات الجديدة التي ظهرت مؤخرا؟
 
وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إلى توفير 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر -المعدل- للتعامل بفاعلية وأمان مع متحور «أوميكرون» وجميع متحورات فيروس كورونا، حيث تصل أول شحنة بإجمالى مليون جرعة خلال أسبوعين، على أن تصل باقى الشحنات خلال شهر مارس المقبل.
 
وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الدولة المصرية كانت فى طليعة الدول التى حرصت على توفير جميع أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، إلى جانب ما تم اتخاذه من تجهيزات فى المستشفيات والمنشآت الطبية، لمواجهة موجات تفشى الوباء على مدار 3 سنوات.
 
وتابع الدكتور حسام عبد الغفار أنه تم تحديث بروتوكولات العلاج، وفقا لما يطرأ على الفيروس من تحورات، إلى جانب الضوابط التى تم اتخاذها فى جميع منافذ دخول البلاد، والإجراءات الاحترازية المقررة فى أماكن التجمعات والمنشآت العامة والخاصة، بما ساهم فى الحد من انتشار المرض، والحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية فى مواجهة الوباء.
 
وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار: "المتحور الجديد هو سلالة فرعية من سلالة المتحور أوميكرون ويستطيع المتحور الجديد أن ينمو وينتقل بشكل سريع مقارنة بغيره من السلالات" وتابع : تم الإبلاغ عن وجود 5288 تسلسلا للمتحور الجديد فى 38 دولة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وايرلندا الشمالية والدانمارك.
 
وأوضح الدكتور حسام عبد العفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الإجراءات الوقائية التى يجب عملها للوقاية من المتحور الجديد لفيروس كورونا والتى تضمنت الحرص على ارتداء الكمامة فى الزحام والاماكن غير جيدة التهوية وفى حال وجود اصابات او عدوى لشخص بالمرض.
 
وتابع : يجب على الشخص المستبب فى اصابته بعدوى كورونا ارتداء الكمامة منعا لنقل العدوى كما يجب على الشخص المصاب بالالتزام بفترة العزل 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض وبالنسبة للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالمرض ولم تظهر عليهم أعراض يجب الالتزام بفترة عزل 5 أيام ، ويمكن خروج المريض من العزل مبكرا اذا كانت نتيجة العدوى سلبية .
ومن جانبة قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن ما يتم تداوله على أنه فيروس جديد يصيب الجهاز التنفسي وسريع الانتشار وأكثر شراسة، هو في الحقيقة ليس فيروسا جديدا، وإنما هو متحور جديد لفيروس كورونا.
 
وأضاف الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: "هو متحور وليس فيروس جديد، كما أنه مر على ظهوره ما يقرب الشهرين، وهو سريع الانتشار ولكنه يصيب الجهاز التنفسي العلوي، ونحذر فقط كبار السن وأصحاب الأمراض المناعية، ولا يؤدي إلى التهابات رئوية كما كان يحدث في المتحورات السابقة".
 
وقال: "علينا أن نأخذ حذرنا، لكن لا داعي للخوف والهلع، هو متحور سريع الانتشار، ولكن الميزة الأساسية أنه لا يصيب الجهاز التنفسي السفلي، ونسب الاستجابة للعلاج جيدة للغاية، وعلينا أن نعود مرة أخرى لنتسابق للحصول على لقاح كورونا، وهي مفيدة لأنها قللت من أعداد الوفيات والمضاعفات".
 
وتابع: "علينا أن نستكمل حربنا مع الفيروس، ويفضل أن يحصل كبار السن وأصحاب الأمراض المناعية على اللقاح كل 3 أشهر، والأشخاص العاديين ممن هم دون 50 عاما كل 6 أشهر".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة