أقوى نوات الخريف.. نوة "قاسم" تضرب الإسكندرية.. أمطار غزيرة ورعدية مع انخفاض الحرارة.. بلوكات خرسانية عملاقة لحماية الكورنيش من ارتفاع الأمواج.. الذروة الثلاثاء وتوقعات بانكسار النوة الخميس المقبل.. فيديو وصور

السبت، 09 ديسمبر 2023 02:00 م
أقوى نوات الخريف.. نوة "قاسم" تضرب الإسكندرية.. أمطار غزيرة ورعدية مع انخفاض الحرارة.. بلوكات خرسانية عملاقة لحماية الكورنيش من ارتفاع الأمواج.. الذروة الثلاثاء وتوقعات بانكسار النوة الخميس المقبل.. فيديو وصور أجواء نوة قاسم
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الإسكندرية أجواء نوة "قاسم" التى تضرب الإسكندرية فى النصف الأول من شهر ديسمبر، وشهدت المحافظة أجواءً شتوية حيث تراكم السحب الركامية السوداء والمنخفضة، مع سقوط أمطار غزيرة ورعدية أحيانا.

ووفق توقعات هيئة الأرصاد الجوية، من استمرار حالة التقلبات الجوية والأمطار حتى يوم الأربعاء، وقد تنكسر النوة يوم الخميس المقبل، وتشهد الإسكندرية انخفاضا فى درجات الحرارة حيث تتراوح درجات الحرارة من20 إلى 21 درجة فى العظمى، ومن 14 إلى 15 درجة فى الصغرى، مع نشاط فى حركة الرياح.

 

وأعلنت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، استعداداتها لاستقبال نوة "قاسم"، ومن المتوقع اليوم السبت، أن تشهد محافظة الإسكندرية سقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية احيانا على فترات متقطعة خاصة الساعات الاولى من اليوم وحتى فترة الظهيرة تقل تدريجيا مع تقدم ساعات النهار.

 

وشهدت محافظة الإسكندرية، مساء أمس حالة من التقلبات الجوية وهطول الأمطار الغزيرة والمتوسطة على مناطق متفرقة من الإسكندرية، وذلك فى إطار ما تتعرض له المحافظة من "نوة قاسم"، والتى تتزامن مع الانتخابات الرئاسية.

 

وأعلن اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، رفع درجة الاستعداد بالشركة، اعتبارا من صباح اليوم الجمعة، استعدادا لهطول الأمطار طبقا لبيان توقعات هيئة الأرصاد الجوية.

 

ومن المتوقع أن تشهد محافظة الإسكندرية سقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية احيانا على فترات متقطعة، يصاحب ذلك نشاط للرياح تصل سرعتها 35-40 كم /س والبحر المتوسط، معتدل إلى مضطرب، وارتفاع الأمواج يتراوح من 1.5 - 2.5 متر.

 

وأكد على تمركز 186 سيارة ومعدة بمختلف أنحاء الإسكندرية تتمركز بالمناطق الساخنة المتوقع تجمع مياه أمطار بها، وعلى استمرار أعمال التطهير للشنايش والمطابق والمصبات والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية وتخفيض مناسيب بيارات الرفع.

 

وشدد نافع على استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم لتلقى شكاوى المواطنين للعمل على حلها فورا، وعلى تواجد رؤساء القطاعات ومديرى العموم فى مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أى مشاكل بالشبكات، واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أى شكاوى، مؤكدا على التنسيق الكامل مع غرفة عمليات القابضة وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

 

فيما أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال الانتخابات الرئاسية التى تتزامن مع نوة "قاسم"، حيث أكد المحافظ على توفير مظلات لحماية الناخبين من الأمطار مع توفير مقاعد وكراسى متحركة لذوى الهمم وكبار السن.

 

وتعد نوة "قاسم" من أقوى النوات التى تضرب الإسكندرية فصل الخريف، بل تتفوق على نوات الشتاء من حيث الشدة وغزارة الأمطار، وتضرب نوة "قاسم" محافظة الإسكندرية فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر لتعلن اقتراب موعد فصل الشتاء القارس، وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق فى تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها، ويتردد أيضا اسم نوة " قاسم" بسبب شدتها الاى تقسم الإسكندرية خاصة مع ارتفاع الأمواج الذى يصل إلى 5 أمتار وسرعة الرياح التى تبلغ 80 كم / الساعة، مع انخفاض درجات الحرارة والبرودة القارسة.

 

ومن المعتاد أن يضرب فصل الخريف محافظة الإسكندرية ببعض النوات الممطرة، حيث تشهد الإسكندرية فى الخريف، بعض التقلبات الجوية، بعضها أجواء خريفية بطعم الشتاء، حيث انخفاض درجات الحرارة والأمطار أحيانا.

 

أما عن طبيعة النوات التى تضرب الإسكندرية خلال فصل الخريف، فهناك 4 نوات ممطرة وهى..

 

نوة "الصليبية".. تسببت فى غرق الإسكندرية 2015

نوة رياح الصليبية وتهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر أكتوبر وتستمر لمدة 3 أيام وتهب على المحافظة خلالها رياح غربية، وغالبا ما تكون بدون أمطار إلا أن الإسكندرية قد شهدت خلالها عام 2015 هطول الأمطار الغزيرة، التى تسببت فى غرق الإسكندرية وشلل حركة المرور.

 

نوة "المكنسة" وهى "تكنس" البحر نتيجة التيارات البحرية الشديدة

نوة المكنسة التى تهب فى منتصف نوفمبر وقد عرفت بهذا الاسم لشدة الرياح بها حيث تهب رياح شمالية غربية "تكنس" البحر نسبة إلى التيارات البحرية الشديدة التى يشهدها البحر أثناء تلك النوة، التى تستمر 4 أيام.

 

نوة "باقى المكنسة" فى نهاية نوفمبر

ثم تأتى نوة "باقى المكنسة" وتستمر 4 أيام أيضا وتهب على الإسكندرية رياح جنوبية غربية هذه المرة مع عواصف شديدة وأمطار.

 

نوة "قاسم" من أخطر وأشد النوات على الإسكندرية

ثم تأتى نوة قاسم وهى من أخطر النوات على الإسكندرية فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وفى نهاية فصل الخريف.

 

يذكر أن السنوات العشر الأخيرة، بدأت تطرأ ظاهرة التغيرات المناخية على الإسكندرية، وهى تغييرات ملحوظة فى معظم دول العالم، ولكن الإسكندرية هى الأكثر تأثرا بتلك الظاهرة بين محافظات مصر، حيث شهدت الإسكندرية تغييرات فى مواعيد النوات المعتادة منذ سنوات عديدة، فتغيرت تلك المواعيد فقد تأتى النوة متقدمة عن موعدها أو متأخرة لعدة أيام، كذلك اختلفت الظواهر الجوية المصاحبة لتلك النوات سواء من حيث كثافة كمية الأمطار المعتادة فى تلك النوة أو الرياح وانخفاض درجات الحرارة، حيث شهد شتاء العام الماضى، برودة شديدة فى معظم أيام النوات وانخفاض كبير فى درجات الحرارة لم تشهده الإسكندرية منذ سنوات، واستمرت النوات وحالة التقلبات الجوية مستمرة حتى أواخر شهر مارس، حيث استمرت النوات الشتوية والأمطار حتى بداية فصل الربيع.

انهفاض-درجات-الحرارة
انهفاض-درجات-الحرارة

 

بلوكات-هرسانية-عملاقة-0
بلوكات-هرسانية-عملاقة-0

 

تراكم-السحب-المنخفضة2
تراكم-السحب-المنخفضة2

 

حماية-الكورنيش1
حماية-الكورنيش1

 

دعم-منطقة-الكورنيش-ببلوكات-خرسانية8
دعم-منطقة-الكورنيش-ببلوكات-خرسانية8

 

ردم-جزء-من-البحر-لحماية-الكورنيش7
ردم-جزء-من-البحر-لحماية-الكورنيش7

 

نوة-قاسم-تضرب-الاسكندرية-7
نوة-قاسم-تضرب-الاسكندرية-7

 

وضع-البلوكات-الخرسانية
وضع-البلوكات-الخرسانية

 

وضع-بلوكات-عملاقة-
وضع-بلوكات-عملاقة-

 

أجواء-نوة-قاسم
أجواء-نوة-قاسم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة