تزامنا مع زيارة رئيس الوزراء.. أكتوبر الجديدة كما لم تعرفها من قبل.. 140 ألف وحدة سكنية تضمها المدينة.. محمد عبد المقصود رئيس الجهاز: الانتهاء من تنفيذ 85 ألف وحدة سكنية.. والبدء فى تنفيذ 55 ألف وحدة أخرى

السبت، 30 ديسمبر 2023 04:00 م
تزامنا مع زيارة رئيس الوزراء.. أكتوبر الجديدة كما لم تعرفها من قبل.. 140 ألف وحدة سكنية تضمها المدينة.. محمد عبد المقصود رئيس الجهاز: الانتهاء من تنفيذ 85 ألف وحدة سكنية.. والبدء فى تنفيذ 55 ألف وحدة أخرى المدن الجديدة
كتب - أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشروعات كبرى تشهدها مدينة أكتوبر الجديدة، والتي تعد المدينة الأكثر جذبا للاستثمارات في منطقة غرب القاهرة، حيث تخطت تكلفة تنفيذ مشروعات الإسكان 20 مليار جنيه، أما المرافق والبنية التحتية 11.5 مليار جنيه، ومليار جنيه للخدمات.

مدينة 6 أكتوبر الجديدة محط أنظار الكثيرمن راغبي السكن او الاستثمار بمنطقة غرب القاهرة،حيث تم صدور قرار جمهوري رقم 77 لسنة 2017، بإنشاء مدينة 6 أكتوبر الجديدة، باعتبارها إحدى مدن الجيل الرابع، وتقع في محافظة الجيزة وتبلغ مساحتها حوالي 100 الف فدان، ومن المتوقع أن يقطنها 8.1 مليون نسمة، وتقع على طريق الواحات من الكيلو 47 حتى الكيلو 72، يحدها من الشمال محور الضبعة، بالاضافة ان المدينة تضم منطقة صناعية كبرى تبلغ مساحتها ١١ الف فدان وتقع وسط مجموعة من الطرق التي تمثل شرايين تنمية وحياة لتكون نواة لانطلاقة صناعية كبرى ..

المهندس محمد عبد المقصود، رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، كشف عن تفاصيل المشروعات الجارية بالمدينة، حيث أكد أنه تم وجارٍ بمنطقة غرب المطار بالمدينة تنفيذ أكثر من 35 ألف وحدة سكنية جديدة ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية سكن كل المصريين لمحدودي الدخل، موضحاً أنه تم الانتهاء من تنفيذ حوالي 10 آلاف وحدة سكنية، وجارٍ تسليم تلك الوحدات للمستفيدين.

وأضاف المهندس محمد عبدالمقصود،  أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات خدمية بالمنطقة شملت تنفيذ مدرسة التعليم الأساسي والوحدة الصحية والحضانة والسوق التجارية، وجارٍ تنفيذ 26 مبنى خدميا منها مركز شباب ونادٍ اجتماعي، وجارٍ تنفيذ أطول مسار دراجات في المدينة بطول يتعدى 5000 متر.

وأشار رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، إلى أن موقع منطقة غرب المطار يتوسط المسافة ما بين المنطقة الصناعية ومنطقة زهراء أكتوبر الجديدة ومجاورة لمنطقة أراضي الإسكان المميز بمساحة أكثر من 3000 فدان، مضيفاً أنه تم وجارٍ تنفيذ مشروعات سكنية بالمدينة بقيمة تعادل ٨ مليارات جنيه، ومشروعات بنية تحتية تتعدى الـ٩ مليارات جنيه.

وأكد أنه جارٍ تنفيذ محطة محولات كهرباء المنطقة الصناعية جهد (٢٢٠/٢٢/٢٢ ك.ف) وسعة (٣*١٢٥ م.ف.أ) بقيمة إجمالية تُقدر بنحو ٧٦٨ مليون جنيه، حيث بلغت نسبة إنجاز الأعمال مراحل متقدمة، وستخدم المحطة المنطقة الصناعية بالمدينة، والتي تبلغ مساحتها ١٠ آلاف فدان، بالإضافة للميناء الجاف ومشروعات سكن كل المصريين، وتم إسناد التنفيذ والإشراف على مشروع المحطة إلى الشركات الرائدة في هذا المجال.

وكشف عن الانتهاء من تنفيذ شبكة مرافق المرحلة الأولى من مشروعات سكن كل المصريين بإجمالي 10296 وحدة سكنية، وتنفيذ شبكات الغاز الطبيعي والاتصالات، وجارٍ الانتهاء من تنفيذ مرافق مناطق الأراضي المميزة ( الـ١٠٠٠ فدان و الـ١٨٠٠ فدان )، وكذلك المرحلة العاجلة من المنطقة الصناعية بمساحة ١٦٠٠ فدان، بجانب تنفيذ مشروع إنارة الطريق الستيني بداية من طريق وصلة دهشور الجنوبية حتى نهاية كردون المدينة بطول ٣٦ كم كشريان رئيسى بالمدينة، وكذلك الطريق الستينى شرق مشروع بادية بطول ٣.٤ كم، بإجمالي ٧٦٤ عامود إنارة " هاى ماست " بارتفاع ٢٥ مترا وكشاف ليد قدرة ٣٢٠ وات، ويخدم الطريق مشروعات مناطق ربوة أكتوبر، و زهراء أكتوبر الجديدة، ومشروع بادية، ومنطقة الأراضى المميزة ١٠٠٠ فدان، ومنطقة الأراضى المميزة ١٨٠٠ فدان، ومشروعات سكن كل المصريين بمنطقة غرب المطار( أ – ب )، والمنطقة الصناعية بأكتوبر الجديدة.

والفترة الأخيرة، تصدرت مدينة أكتوبر الجديدة، قائمة المدن الأكثر استثمارا فى مجال البنية التحتية، من خلال تنفيذ مشروعات الطرق بالمدينة، وطريق الواحات، والتى بلغت نحو 18 مليار جنيه ضختها وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وتشمل عمليات التطوير شبكات الطرق والمرافق بمدينة أكتوبر الجديدة لتنعكس بصورة إيجابية على تنشيط مجالات الصناعة والتجارة، وخدمة مشروعات التطوير بالمنطقة.

وتعد شبكات الطرق والكبارى الأداة الأولى والأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، لأنها تعد شريان الحياة الذى يجذب الاستثمار، ويفتح فرص عمل جديدة، إذ تعتبر الطرق منظومة خدمات وبنية تحتية متكاملة تخدم أى مستثمر محلى أو أجنبى.

وتولى هيئة المجتمعات العمرانية اهتمامًا كبيرًا برفع كفاءة الطرق والمرافق بمدينة 6 أكتوبر لتحسين جودة الحياة بالمدينة، إذ يجرى تنفيذ مشروع تطوير طريق الواحات بطول 7 كيلومترات، ومشروع ازدواج طريق الواحات بطول 36 كيلومترًا، وتنفيذ كوبرى علوى ينقل حركة المرور من طريق الواحات لمنطقة غرب المطار.

كما تشمل المشروعات تنفيذ طريق بطول 35 كيلومترًا يبدأ من منطقة غرب المطار ويصلها من الدائرى الأوسطى الدائرى الإقليمى، وتنفيذ طريق بطول 12.5 كيلو من الدائرى الأوسطى لمحور بتروجيت، وطريق بطول 304 كيلو متر يربطها بمنطقة الـ 800 فدان.

وأكد أنه جارٍ تنفيذ الخطوط العاجلة لمشروعات الإسكان والمنطقة الصناعية، وتم الانتهاء من تنفيذ شبكة مرافق المرحلة الأولى من مشروعات سكن كل المصريين بإجمالي 8136 وحدة سكنية، وتنفيذ شبكات الغاز الطبيعي والاتصالات، وجارٍ الانتهاء من تنفيذ مرافق مناطق الأراضي المميزة ( الـ١٠٠٠ فدان و الـ١٨٠٠ فدان )، وكذلك المرحلة العاجلة من المنطقة الصناعية بمساحة 1600 فدان .

وأشار إلى أنه جارٍ تنفيذ مشروع إنارة الطريق الستيني بداية من طريق وصلة دهشور الجنوبية حتى نهاية كردون المدينة بطول 36 كم كشريان رئيسى بالمدينة، بنسبة إنجاز بلغت 80%، وكذلك الطريق الستينى شرق مشروع بادية بطول 3,4كم، بإجمالي عدد أعمدة صوارى " هاى ماست " بلغ 764 عامود إنارة بارتفاع 25 مترا وكشاف ليد قدرة ٣٢٠ وات.

وقال: يخدم الطريق مشروعات مناطق ربوة أكتوبر و زهراء أكتوبر الجديدة ومشروع بادية ومنطقة الأراضى المميزة 1000 فدان ومنطقة الأراضى المميزة 1800 فدان، ومشروعات سكن كل المصريين بمنطقة غرب المطار(أ - ب)، والمنطقة الصناعية بأكتوبر الجديدة.

 وحول الميناء الجاف الجارى تنفيذه بالمدينة، أكد أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرافق بالكامل، موضحا أن المشروع تم تنفيذه على مساحة 100 فدان، بواسطة تحالف مكون من شركات عالمية، ومن المخطط ربط هذا الميناء بشبكة السكك الحديدية من خلال إنشاء وصلة تربطه مع خط سكة حديد القاهرة ـ ايتاى البارود الذى سيجرى إجراء له ازدواج، لافتا إلى أن المشروع سيساهم فى زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، ويهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة.

وأوضح أن هذا الميناء سيكون بمثابة مركز لإعادة توزيع البضائع، ومن المخطط ربط هذا الميناء بالموانئ البحرية عبر شبكة السكك الحديدية، وسيساهم بشكل كبير في خدمة المناطق الصناعية وتسهيل حركة التجارة بالمناطق المجاورة.

وحول خطة الجهاز لترفيق الأراضى ونسب التنفيذ، أكد المهندس محمد عبد المقصود، أنه تم الانتهاء من ترفيق 1800 فدان، بالإضافة لترفيق نحو 1000 فدان أخرى، وجارى ترفيق 1600 فدان في المناطق الصناعية، وجارى الإعداد لطرق ترفيق 5 الاف فدان في المناطق الصناعية.

وكشف أنه جارى تنفيذ المرافق لمنطقة غرب المطار بالكامل، لافتا إلى أن الجهاز حقق نسبة تنفيذ لخطة العام المالى الجارى بنسبة 116 %، موضحا أن موازنة العالم المالي المقبل 2.3مليار جنيه.

وأشار إلى أن إجمالى الوحدات السكنية داخل المدينة تقدر بنحو 140 ألف وحدة سكنية، ما بين مشروعات إسكان اجتماعى وسكن مصر، وسكن لكل المصريين، وتم تسليم ما يقرب من35 ألف وحدة سكنية وجارى تسليم باقى الوحدات.

وأكد المهندس محمد عبدالمقصود رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر الجديدة، أن الجهاز يعمل بالتوازي في كافة محاور التنمية والبناء بناء علي خطط سنوية وربع سنوية يتم متابعتها من قبل معالي الدكتور المهندس وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بصورة دورية.

 

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ عدد 50 الف وحدة سكنية نموذج 90م٢ ، تم تسليم اكثر من 35 الف وحدة للمواطنين بمشروع الاسكان الاجتماعي بمنطقتي الـ800 فدان وربوة اكتوبر ، بالإضافة لتسليم اكثر من 2000 وحدة سكنية بمشروع سكن مصر شمال الواحة، كما تم الانتهاء من تنفيذ ٩٣٦ وحدة سكنية نموذج ٧٥م٢ لمنخفضي الدخل .

 

وأكد أنه جاري تنفيذ ما يقرب من 35 الف وحدة سكنية اسكان اجتماعي نموذج 90م٢ بمناطق ال800 فدان وربوة اكتوبر وغرب ارض المطار، بالإضافة لعدد 10500 وحدة سكنية جديدة ضمن المبادرة الرئاسية (سكن كل المصريين) لمنخفضي الدخل بمساحات 90م٢ - 75م٢ للوحدة، كما انه جاري العمل في تشجير المحاور والطرق الرئيسية بالمدينة ، بالإضافة لحملات الازالة المستمرة لكل خروج عن القانون والضوابط المتبعة .

وقال إنه جاري تنفيذ عدد 25 ألف وحدة سكنية ضمن المرحلة الثالثة وعدد 10500 وحدة ضمن المرحلة الخامسة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من 6 مدارس جديدة بالمنطقة السادسة ابني بيتك بالإضافة لمدرسة سكن مصر، وعدد 6 أسواق تجارية وعدد 3 حضانات و 2 وحدة صحية .

واشار إلى أنه جارى إنهاء  التشطيبات النهائية لمشروع مركز شباب رياضي بقطاع د بمنطقة ال800 فدان -قطاع د علي مساحة 15 ألف متر ٢، ويضم عدد 3ملاعب و2 حمام سباحة ومبنى اجتماعي، بالاضافة للتشطيبات النهائية لمباني المجمع الشرطي، حيث جاري التشطيبات لمبنى قسم الشرطة ومبنى السجل المدني.

أما عن محور الطرق والمرافق، أكد رئيس الجهاز بأنه ، جاري تنفيذ مشروع ازدواج طريق الواحات بطول 36 كيلومتر وبتكلفة 128 مليون جنيه بجانب مشروع تطوير الواحات بطول 7 كيلو وتكلفة 70 مليون جنيه، كما أنه جاري تنفيذ ورصف طريق شمال المطار بطول ليكون شريان لتنمية مناطق المدينة المختلفة سواء مناطق قطع الاراضي السكنية او مشروعات الاسكان او المنطقة الصناعية أو الميناء الجاف.

وأوضح أنه تم الانتهاء من رصف طريق شرق الواحة بطول 3.4 كيلو متر وتكلفة بلغت 68 مليون جنيه ، كما انه جاري العمل في تنفيذ شبكة الطرق والمرافق بموقع 1000 فدان وموقع 1800 فدان لمواقع قطع الاراضي المميزة ، بالإضافة لتنفيذ طرق الشريط الخدمي، وجاري اعمال المرافق والطرق للمرحلة العاجلة للمنطقة الصناعية ومنطقة سكن لكل المصريين.

وأوضح أن المدينة تمتاز باحتوائها علي عدد كبير من الوحدات السكنية، حيث جاري تنفيذ ٨٥ الف وحدة سكنية وتم تسليم ما يقرب من ٥٠ الف وحدة للمواطنين ،بالاضافة انه تم البدء في تنفيذ ٥٥ الف وحدة سكنية جديدة ضمن المرحلة السادسة من المبادرة الرئاسية سكن كل المصريين  ، محور منخفضي الدخل بتكلفة اجمالية تصل ل٣١ مليار جنيها ، كما انه جاري تنفيذ مشروعات بنية تحتية بتكلفة تصل ل ١١،٥ مليارات جنيها.

ونتيجة الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الإسكان بهذه المدينة الواعدة، فقد تم ضخ ما يقرب من 30 مليار جنيه منذ نشأة المدينة في 2017 وحتى الآن، حيث يقدر حجم الوحدات السكنية الموجودة بالمدينة بنحو 85 ألف وحدة سكنية، ووحدات الـ 90 متر لها النصيب الأكبر والباقي مساحة 75 متر، الوحدات موزعة علي 3 مناطق مختلفة بالمدينة منها منطقة زهراء أكتوبر الجديدة أو ما يطلق عليها 800 فدان سابقا ومنطقة ربوة أكتوبر، وأخيرا منطقة غرب المطار.

 

من جانبه قال المهندس محمود مراد، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة أكتوبر الجديدة  للتنمية، إنه تم الانتهاء من تنفيذ ٥٨٥٦ وحدة سكنية جديدة ضمن مبادرة الرئاسية سكن كل المصريين بمنطقة غرب المطار، ليصل اجمالي الوحدات المنفذة والجاهزة للتسليم بالمدينة الي ٦١ الف وحدة سكنية.

 

وأضاف نائب رئيس الجهاز  أن الجهاز أنفق ما يقرب من مليار جنيه لتوفير المباني الخدمية بالمدنية، حيث يتم تنفيذ المباني الخدمية اللازمة بكل منطقة بما يتلائم بعدد السكان المستقبلي بكل منطقة ، تضم تلك المباني مدارس التعليم الاساسي والثانوي والاسواق التجارية والملاعب الرياضية والوحدات الصحية والحضانات ..

حيث تم تنفيذ ٥٥ مبنى خدمي في مناطق زهراء اكتوبر الجديدة وربوة اكتوبر ، وجاري تنفيذ بمنطقة غرب المطار عدد  ٢٥ مبني خدمي تضم كاف علي مساحة 100 ألف متر بما يعادل 25 فدان بمنطقة أ بنسب تنفيذ تجاوزت ال٦٠٪؜.

 

وتعد منطقة غرب المطار هى كبرى المناطق السكنية الواعدة بالمدينة حيث تبلغ مساحتها ٣٠٠٠ فدان

وتنقسم الى ٣ مناطق (أ-ب-ج)

تم تنفيذ ٣٥ الف وحدة وجاري البدء في تنفيذ ٥٥ الف وحدة جديدة ليصل اجمالي الوحدات السكنية بها الى ٩٠ الف وحدة سكنية ..

وتتوسط منطقة غرب المطار المسافة بين منطقة زهراء أكتوبر الجديدة والمنطقة الصناعية، وتقع علي الطرق الرئيسية منها طريق اللوحات والطريق الستيني، حيث يربط الطريقين المدينة بالطريق الدائري الاقليمي، وحال استخدام الدائري الإقليمي سيتم الوصول للطريق الدائري الأوسطي وطريق الفيوم، كما تقع أعلي المدينة محور الضعبة، وبالتالي المدينة تكون تقع علي شرايين التنمية بغرب القاهرة.

 

6 اكتوبر
6 اكتوبر

 

المدن الجديدة .. الجيل الرابع
المدن الجديدة .. الجيل الرابع

 

المدن الجديدة
المدن الجديدة

 

مدن جديدة
مدن جديدة

 

مدينة 6 اكتوبر
مدينة 6 اكتوبر

 

مدينة اكتوبر الجديد
مدينة اكتوبر الجديد

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة