هل يمكن إعادة تصور الحضارات القديمة باستخدام التقنيات ثلاثية الأبعاد؟

الأحد، 03 ديسمبر 2023 05:00 م
هل يمكن إعادة تصور الحضارات القديمة باستخدام التقنيات ثلاثية الأبعاد؟ خلال أعمال التصوير
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقوم مستكشف ناشيونال جيوغرافيك ألبرت لين بمهمة كشف أسرار المدن المفقودة من الحضارات القديمة فمن أنظمة الكهوف النائية في عمان إلى الحصون المنسية في أسكتلندا، حيث سافر لين وفريقه إلى بعض البيئات والتي يصعب الوصول إليها على وجه الأرض.

ومن ضمن رحلاته الاستكشافية ينزل ألبرت لين إلى "الحفرة السابعة" أثناء قيادته لرحلة استكشافية في عمق عمان للبحث عن أدلة واكتشاف النطاق الحقيقى والتعقيد الحقيقي لمجتمع صحراوي ضائع.

خلال التصوير
خلال التصوير

في كل موقع، يكتشف هو وفريقه قصصًا لا توصف عن مجتمعات بأكملها ضائعة عبر الزمن، والتي تظهر في سلسلة وثائقية جديدة من ستة أجزاء من National Geographic بعنوان "اكتشاف المدن المفقودة".

وقال لين إحدى المواقع الإخبارية  "أنا أضغط على نفسي حتى أصف لك ما أفعله الآن لأنني لا أستطيع أن أصدق أن لحظات الاكتشاف هذه يمكن أن تكون حقيقية".

تظهر صور المؤثرات البصرية المولدة بالكمبيوتر من "الكشف عن المدن المفقودة مع ألبرت لين بينما يحمل ألبرت لين أنبوبًا ضوئيًا لدراسة رموز الصور القديمة داخل كهف النحات في اسكتلندا، بينما يبحث عن مدينة الصور المفقودة.

استخدم لين وفريقه تقنية LiDAR المتطورة، أو اكتشاف الضوء والمدى، والتي تسمح لفريقه بإعادة إنشاء الحضارات القديمة التي كان يعتقد أنها فقدت في رمال التاريخ في نماذج ثلاثية الأبعاد.

وقال لين: "هذا هو الشيء الذي كان مفقودا منذ آلاف السنين والآن يكشف لنا عن نفسه ليظهر لنا شيئا، ليخبرنا شيئا عن الحكمة القديمة التي ضاعت".

وتابع قائلاً: "إن الأدوات التي لدينا إمكانية الوصول إليها الآن أطلقت العنان لهذا العصر الجديد من الاستكشاف العميق حقًا. هناك شيء مميز حقًا في ذلك لأنه يسمح لنا بالكشف عن عصر الاكتشاف الذي ربما لم تكن تدركه علينا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة