في اليوم العالمى لذوى الهمم..

التعليم كالماء والهواء.. مكتبة الإسكندرية تخصص قسما لذوى.. إنتاج 230 كتابا ناطقا بالعربية.. أجهزة كمبيوتر مزودة ببرامج قارئة ومكبرة للشاشة.. وماكينة طباعة بطريقة برايل.. وتنظيم دورات تأهيلية "صور"

الأحد، 03 ديسمبر 2023 01:00 ص
التعليم كالماء والهواء.. مكتبة الإسكندرية تخصص قسما لذوى.. إنتاج 230 كتابا ناطقا بالعربية.. أجهزة كمبيوتر مزودة ببرامج قارئة ومكبرة للشاشة.. وماكينة طباعة بطريقة برايل.. وتنظيم دورات تأهيلية "صور" دورات تعليمية و تأهيلية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مكتبة الإسكندرية، العديد من الأنشطة والتوسع فى قطاع خدمات "ذوى الهمم"، حيث تم تأسيس قسم خاص لخدمات ذوى الهمم، لتحقيق الأهداف المنشودة فى ظل تعليمات القيادة السياسية.

وتسعى مكتبة الإسكندرية من خلال قسم ذوى الاحتياجات الخاصة، إلى تمكين الأشخاص ذوى الإعاقة من الوصول إلى المعرفة والثقافة، وذلك من خلال ثلاث وحدات، وهى وحدة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر، وحدة برامج ذوى الإحتياجات الخاصة، وحدة الكتاب الرقمى الناطق.

ويقدم القسم مجموعة متنوعة من الخدمات والموارد لذوى الإعاقات، بما فى ذلك الكتب الرقمية الناطقة، والبرامج التأهيلية المتخصصة، والبرامج التعليمية، والأدوات المساعدة. كما يعمل على تحسين جودة حياة الأفراد ذوى الإعاقة من خلال تزويدهم بالمعلومات والموارد اللازمة للمشاركة بفعالية فى المجتمع.

ونستعرض فى السطور التالية الوحدات المختلفة لقسم ذوى الهمم التابع لمكتبة الإسكندرية، والخدمات المقدمة بها.

 

أولا: مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر

 

مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر هى إحدى المكتبات المتخصصة بقسم ذوى الاحتياجات الخاصة التابع لقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية. تم افتتاحها عام 2002م ثم تم تجديدها وإعادة افتتاحها مرة أخرى بعد تزويدها بأحدث وسائل التكنولوجيا المساعدة عام 2008م، ومنذ ذلك الحين يتم تحديث البرامج والأجهزة المتاحة بالمكتبة باستمرار.

 

وتعمل المكتبة على إتاحة وسائل التكنولوجيا المساعدة للمكفوفين وضعاف البصر لتمكينهم من الاستقلالية والمشاركة فى المجتمع بفاعلية، نشر الوعى وثقافة التعامل مع الكفيف بين كافة طوائف المجتمع

 

وتقدم المكتبة مجموعة من الخدمات والبرامج المتاحة، حيث يوجد بالمكتبة مجموعة من الكتب والدوريات بطريقة البرايل، والكتب المسموعة على شرائط الكاسيت، مجموعة من الكتب الرقمية الناطقة بطريقة الديزى.

 

و مجموعة من أجهزة الكمبيوتر مزودة ببرامج ناطقة وقارئة، للشاشة، أجهزة وبرامج تكبير الشاشة لضعاف البصر.

 

كما تقوم المكتبة بتنظيم دورات تدريبية خاصة بمناهج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى (ICDL modules)، دورات تدريبية خاصة بإدارة المواقع الإلكترونية، ولغات البرمجة المختلفة، طباعة النصوص بطريقة البرايل تلبية لاحتياجات الطلبة والباحثين (خدمة مدفوعة)، مجموعة من غرف البحث للطلبة والباحثين من رواد المذاكرة.

 

بالإضافة إلى برنامج التأهيل التعليمى للأطفال المكفوفين مرحلة ما قبل الدراسة (من سن 4 سنوات)، برامج أنشطة نصف العام الدراسى، والإجازات الصيفية والتى تتضمن ورش عمل ثقافية، علمية، فنية، ورياضية للأطفال والنشء والشباب من سن 6 سنوات، حتى 20 سنة

 

ثانيا.. وحدة برامج ذوى الاحتياجات الخاصة

 

تم افتتاح الوحدة عام 2016م وتقوم بتقديم برامج وأنشطة وجلسات متخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة بشكل فردى أو جماعى. تقدم الوحدة خدماتها لجميع فئات ذوى الاحتياجات الخاصة ما عدا البصرية (كف البصر أو ضعف البصر) وكذلك الصمم.

 

وتهدف الوحدة إلى تقديم البرامج الخدمية المتطورة ووسائل التكنولوجيا المساعدة لإزالة العقبات والمعوقات التى تواجه ذوى الاحتياجات الخاصة، كمحاولة لدمجهم فى المجتمع وتمكينهم من استخدام قدراتهم بكفاءة فى حياتهم بشكل عام.

 

وتقدم مجموعة من الخدمات والبرامج المقدمة بوحدة برامج ذوى الاحتياجات الخاصة، منها برامج وأنشطة خاصة بتنمية المهارات أو تعديل السلوك، جلسات تخاطب، تنظيم ورش عمل وأنشطة فنية، تشخيص مبدئى لعسر القراءة باللغة الانجليزية.

 

مع توافر مجموعة من الأجهزة الخاصة مثل (الشاشات التى تعمل باللمس) و(فأرة كمبيوتر trackball) و(لوحة مفاتيح مخصصة لتسهيل التدريب على استخدام الحاسب الآلي)، وتنظيم دورات تدريبية وإرشاد لأولياء الأمور، دورات تدريبية وندوات للمتخصصين والعاملين بالمجال.

 

ثالثا.. وحدة إنتاج الكتاب الرقمى الناطق

تم إنشاء أستوديو الكتاب الرقمى الناطق عام 2009م وفى عام 2010م، وأصبحت المكتبة عضوًا فى منظمة الديزي؛ وهى المنظمة المَعنية بوضع المعايير الدولية لإنتاج مصدر رقمى يمكن تحويله لملف صوتى ناطق أو طباعته بطريقة برايل أو طباعته (لارج برينت)، وهى الطريقة التى تمكن ذوى الاحتياجات الخاصة من الاستقلالية فى قراءة الكتب المطبوعة. ولقد تم تدريب العاملين بالوحدة على كيفية انتاج الكتب الرقمية الناطقة بمعيار الديزى من خلال متخصصين من المنظمة (Daisy Consortium) فى نفس العام.

 

وحتى الآن، أنتجت مكتبة الإسكندرية 230 كتاب رقمى ناطق باللغة العربية فى مواضيع متعددة، ولأول مرة تم إنتاج القرآن الكريم بطريقة الديزى باللغة العربية.

 

وحصلت مكتبة الإسكندرية من خلال قسم ذوى الاحتياجات الخاصة بقطاع المكتبات على الشهادة الفضية من الاتحاد العالمى للمعاقين (WDU)؛ وذلك لما حققته من ريادة ودور بارز فى كافة الخدمات المقدمة لذوى الاحتياجات الخاصة (قادرون باختلاف)، بالإضافة إلى أن مبنى المكتبة يقوم بتطبيق معايير الإتاحة الدولية، حيث تولى مكتبة الإسكندرية اهتمامًا كبيرًا بكافة فئات المجتمع بوجه عام ولذوى الاحتياجات الخاصة بوجه خاص، مما يحقق أهدافها فى المجتمع من خلال القيام بدورها التثقيفى والتنويرى كونها منارة للمعرفة

 

بالإضافة إلى تصدرها بين كافة مؤسسات الدولة عبر الفعاليات المختلفة والأنشطة المقدمة بشكل مستمر لذوى الاحتياجات الخاصة؛ لتشجيع القراءة وتنمية المواهب والمهارات الحياتية والفكرية لنشر الوعى والمعرفة كذلك تعليمهم المهارات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل، والاهتمام بالتعليم الإبداعى والتفاعلى والثقافى، حيث يتم توفير برامج وأنشطة ثقافية وورش عمل تفاعلية خلال العام لكافة فئات وأعمار ذوى الاحتياجات الخاصة، وأيضًا محاضرات عن بُعد ودورات تدريبية، بالإضافة إلى محاضرات توعوية وإرشادية لأولياء الأمور لكيفية التعامل مع أبنائهم من ذوى الاحتياجات الخاصة؛ وذلك لتمكينهم وتطويرهم ليكونوا أشخاص أكثر إنتاجية وتفاعلاً داخل المجتمع.

 
استخدام أحدث الاساليب التكنولوجية_
استخدام أحدث الاساليب التكنولوجية_

أله كاتبة للمكفوفين e
أله كاتبة للمكفوفين e

توفير الاجهزة _
توفير الاجهزة _

خدمات التجوال بالمكتبة
خدمات التجوال بالمكتبة

خدمات الكتب الناطقة
خدمات الكتب الناطقة

خدمات تعلم مهارات استخدام العصا 5
خدمات تعلم مهارات استخدام العصا 5

دورات تعليمية و تأهيلية _
دورات تعليمية و تأهيلية _

ماكينة طباعة بطريقة برايلe
ماكينة طباعة بطريقة برايلe

مكتبة طه حسين _
مكتبة طه حسين _

وحدة الكتب الناطقة
وحدة الكتب الناطقة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة