آخر مخطوطة أدبية للفنان العالمى بول جوجان تصل إلى لندن

الأحد، 03 ديسمبر 2023 10:00 م
آخر مخطوطة أدبية للفنان العالمى بول جوجان تصل إلى لندن مخطوطة أدبية لبول جوجان
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشترى معهد كورتولد للفنون ببريطانيا آخر مخطوطة أدبية للفنان الفرنسى العالمى الشهير بول جوجان التي ظلت في أيدي القطاع الخاص وقد كُتب هذا العمل في عام 1902 في جزيرة هيفا أو النائية في بولينيزيا الفرنسية، وهو بمثابة إدانة مريرة للنقاد الذين لا يفهمون الفن الحديث وتم تقديمه للنشر في المجلة الراديكالية ميركيور دو فرانس، لكن محرريها رفضوه.

مخطوطة أدبية لبول جوجان
مخطوطة أدبية لبول جوجان

 

تم شراء مخطوطة الحكايات المكونة من 28 صفحة من دار كريستي للمزادات في باريس مقابل 65.520 يورو، ووصف البائعون بالمزاد الوثيقة بأنها "بيان حقيقي للفن الحديث والحرية الفنية واستقلال الرسامين عن القيود التي يفرضها النقاد والأكاديميون".

وصلت المخطوطة إلى لندن هذا الأسبوع وقد عرض موقع آرت نيوز بيبر مقاطع منها على الرغم من أن الورق هش ويحتاج إلى معالجة دقيقة.

في مخطوطة الحكايات، كتب جوجان: "يجب على الفنان أن يتطلع إلى المستقبل، في حين أن الناقد المتعلم لا يتعلم إلا عن الماضي.. الرسام ليس عبدًا لا للماضي ولا للحاضر".

يشيد جوجان بالانطباعيين الذين ظهروا في سبعينيات القرن التاسع عشر، قائلًا إنهم بدأوا كذئاب، "لأنهم لم يكن لديهم أطواق"، ويضيف أنهم أصبحوا بعد ذلك مجموعة راسخة من الرسامين.

عندما يتعلق الأمر بتسمية الفنانين الأفراد، أشاد جوجان ببيير أوجست رينوار، الذي "يرسم بشكل جيد" من وجهة نظره، وكاميل بيسارو هو من يشير إليه باعتباره "أحد أساتذته" كما خص بالذكر إدوارد بورن جونز من عصر ما قبل الرفائيلية، واصفا إياه بأنه "رجل إنجليزي حزين يعاني من الكآبة".

 

تم إدراج واحد وأربعين فنانًا آخر أعجب بهم جوجان وعبر عن ذلك فى المخطوطة ومن بينهم كلود مونيه، وإدجار ديجا، وبول سينياك، وهنري دي تولوز لوتريك، وبيير بونارد، وأضاف، في مخطوطته التى كتبها من منزله في جزيرة في المحيط الهادئ، بعيدًا عن باريس، أنه سيكون هناك أيضًا "كثيرون آخرون، ظهروا منذ مغادرتي، ولا أعرفهم" فى إشارة إلى ابتعاده عن واقع باريس الفني عقب مغادرته بلاده.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة