اليوم العالمى لذوى الهمم.. إزاى تتعامل مع طفلك لو عنده توحد

الأحد، 03 ديسمبر 2023 03:43 م
اليوم العالمى لذوى الهمم.. إزاى تتعامل مع طفلك لو عنده توحد التوحد
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طيف التوحد واحد من الاضطرابات التى يعانى منها بعض الأطفال ويعانون من صعوبة في التواصل مع الآخرين ولديهم أيضًا صعوبة في التواصل البصري. غالبًا ما ينسحبون إلى أنفسهم قد يبدو أنهم غير مهتمين بالتواصل مع أفراد الأسرة.

وفى اليوم العالمى لذوى الهمم للأبوين لو طفلك عنده توحد طرق بسيطة هتقولك إزاى تتعامل معاه حسب ما ذكره موقع "rochester

- كن صبورًا

 غالبًا ما يستغرق الطفل المصاب بإضطراب طيف التوحد وقتًا أطول لمعالجة المعلومات، قد تحتاج إلى إبطاء محادثتك إلى سرعتها يمكن أن تكون فترات التوقف الطويلة مفيدة.

- تعليم الطفل كيفية التعبيرعن غضبه دون أن يكون عدوانيًا

يجب أن يعرف الأطفال الذين يعانون من إضطراب طيف التوحد أنه ليس عليهم أن يكتموا غضبهم وإحباطهم في الداخل.

- كن مثابرًا ولكن مرنًا

لا تدع مشاعرك تتأذى إذا لم يستجيب لك الطفل كما تريد، قد يواجه الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد صعوبة في إظهار عواطفهم والتحكم فيها، و يمكن أن يكونوا صريحين في ردودهم، لا تأخذ هذا شخصيا.

- كن دائما إيجابيا

الأطفال الذين يعانون من إضطراب طيف التوحد يستجيبون بشكل أفضل للتعزيز الإيجابي تأكد من التحدث عن السلوك الجيد أو مكافأته كثيرًا. كن كريمًا مع الثناء على السلوك الجيد.

- تجاهل السلوكيات المزعجة التي تجذب الانتباه.

قد يتصرف الطفل المصاب بإضطراب طيف التوحد بشكل سيئ في بعض الأحيان ليجعلك تركز عليه، غالبًا ما يكون تجاهل هذا السلوك هو أفضل طريقة لمنعه تحدث أيضًا عن سلوك الطفل الجيد ومكافأته كثيرًا.

- التفاعل من خلال النشاط البدني

يميل الأطفال المصابون بإضطراب طيف التوحد إلى فترات إنتباه قصيرة هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالتواصل قد يكون الركض واللعب بالخارج طريقة أفضل لمشاركة الوقت معًا كما سيسمح لهم بالاسترخاء والشعور بالهدوء.

- كن حنونًا ومحترمًا

غالبًا ما يحتاج الأطفال المصابون بإضطراب طيف التوحد إلى العناق، تمامًا مثل الأطفال الآخرين في بعض الأحيان يحتاجون إلى هذا أكثر بكثير من الأطفال الآخرين، لكن بعض الأطفال لا يحبون أن يتم لمسهم على الإطلاق حتى الاتصال الخفيف يمكن أن يزعجهم إسأل الطفل أو القائم على رعايته قبل إجراء أي اتصال جسدي إحترام المساحة الشخصية الخاصة بهم، لا تفرض أبدًا المودة الجسدية على طفل غير راغب.

- أظهر حبك واهتمامك

قد يواجه الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد صعوبة في إظهار مشاعرهم، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى معرفة أنك تحبهم، ابذل قصارى جهدك للتعبير عن اهتمامك ورعايتك ودعمك.

- تعلم من طفلك

 قد تظهر لك احتياجات طفلك وقدراته الخاصة طريقة للنظر إلى العالم لم تفكر فيها من قبل، على الرغم من صعوبة الأمر في بعض الأيام، فإن الاسترخاء والضحك والاستمتاع بالهدية الفريدة لطفلك يمكن أن يوفر لك ولعائلتك العديد من المكافآت.

قد يكون من الصعب التفاعل مع طفل أو حفيد مصاب بإضطراب طيف التوحد، ولكنها واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة هذا الطفل على التعلم تظهر الأبحاث أن المشاركة المبكرة والمتكررة والمحببة لأفراد الأسرة هي إحدى أفضل الطرق لمساعدة الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة