"زراعة الشيوخ" توصي بتشجيع القطاع الخاص وتوحيد التعامل بمجال الغابات الشجرية

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 09:00 م
"زراعة الشيوخ" توصي بتشجيع القطاع الخاص وتوحيد التعامل بمجال الغابات الشجرية لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى رئيس اللجنة، اقتراحا برغبة مقدم من النائب محمد السباعى وكيل اللجنة، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن التوسع فى زراعة غابات أشجار سريعة النمو وتشجيع المستثمرين على زراعتها بغرض الحصول على إنتاج من الأخشاب الصلبة فى وقت قياسى والاستفادة الاقتصادية والصناعية من هذه الأخشاب.

 

وقال السباعى فى اقتراحه، أن مصر تعتمد على استيراد الأخشاب ومنتجاتها لسد حاجات السكان، ومع الزيادة المطردة للسكان، يزداد الطلب على الأخشاب بشكل متزايد، ما يتسبب فى زيادة الضغط على ميزان المدفوعات، وتحمل الدولة فاتورة كبيرة لاستيراد الأخشاب لتحقيق الاكتفاء الذاتى، مشيرا إلى وجود توقعات بوصول واردات مصر من الأخشاب إلى 4 مليارات دولار سنويا وذلك بالتزامن مع قلة المعروض من الأخشاب عالميا.

 

وتابع : "يتطلب ذلك سرعة توجه مصر إلى زراعة أشجار الأخشاب مع ضرورة تغير ثقافة المجتمع تجاه التشجير والأشجار عند زراعتها فى الشوارع والحدائق العامة والميادين".

 

وأشار إلى إمكانية استخدام أوراق الأشجار فى علف للحيوانات، إضافة إلى عمل مناحل لإنتاج أجود وأشهر نوع العسل.

 

ومن جانبه، قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة، أن إنشاء الغابات الشجرية فى مصر يعد مشروع قومى للتخلص الآمن من مياه الصرف الصحى المُعالج واستغلالها فى زراعة الأشجار الخشبية.

 

واستعرض عزوز، خطوات الحكومة فى هذا القطاع، مشيرا إلى إنتاج وتوفير الأخشاب والعمل على المساهمة فى سد الفجوه الناتجة عن نقص الأخشاب الطبيعية المحلية والحد من الاستيراد وتوفير العملة الصعبة.

 

وأشار النائب محمود أبو سديرة، إلى أن المشكلة الكبرى فى ذلك الملف هى تعدد الجهات المعنية باستغلال مياه الصرف الصحى فى الزراعة، وهى الزراعة والبيئة والإسكان والرى.

 

ودعا النائب عبد الفتاح دنقل، إلى السماح بزراعة الأشجار بمحطات معالجة مياه الصرف الصحى.

 

وأكد المهندس عبد السلام الجبلى رئيس اللجنة، على ضرورة تخصيص مساحات فى المدن الجديدة لزراعة الأشجار وربط محطات معالجة مياه الصرف الصحى التى يتم إنشائها بتخصيص مساحة أرض فى المخطط العمرانى يتم زراعتها بالأشجار، مشيرا إلى أهمية التوسع فى زراعة غابات أشجار تساعد فى الحد من الاستيراد.

 

وأوصت اللجنة بتوحيد جهة التعامل مع ملف زراعة الأشجار باستغلال مياه الصرف الصحى، كما أوصت بتشجيع التعاون مع القطاع الخاص فى مجال زراعة الأشجار من خلال مد مدة الانتفاع ذلك النوع من الاستثمار طويل الأمد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة