مشروع تطوير ترعة المريوطية.. منطقة استثمارية خدمية ترفيهية ترى النور بين شارع فيصل وكوبرى الشيشينى.. وإقامة مواقف سرفيس وساحات انتظار ونقاط خدمية.. ورصف ورفع كفاءة الطريق الموازى لمسار الترعة

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023 01:00 ص
مشروع تطوير ترعة المريوطية.. منطقة استثمارية خدمية ترفيهية ترى النور بين شارع فيصل وكوبرى الشيشينى.. وإقامة مواقف سرفيس وساحات انتظار ونقاط خدمية.. ورصف ورفع كفاءة الطريق الموازى لمسار الترعة تطوير ترعة المريوطية
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قطعت محافظة الجيزة شوطًا كبيرًا في مشروع تطوير وتأهيل وتغطية ترعة المريوطية، وذلك بعد أن شهدت أعمال المرحلة الثانية والأخيرة من المشروع معدلات تنفيذ عالية في المنطقة المحصورة بين شارع فيصل وكوبرى الصحابة بمنطقة منشأة البكارى بطول 2.5كم، وذلك ضمن المشروع الذي تنفذه المحافظة لرفع كفاءة وتطوير المحاور المؤدية للمتحف المصري الكبير، تنفيذًا لتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.
 
شارفت أعمال التطوير بمسار الترعة، في المنطقة المحصورة ما بين شارع الملك فيصل وكوبري الشيشيني على الانتهاء، إذ تم إنشاء مجمع خدمات حضاري يضم 20 بارتشين نموذجي لمطاعم وكافيهات بمساحات مختلفة، بالإضافة إلى مواقف سرفيس وساحات انتظار مزودة بدورات مياه ومكاتب إدارية وخدمات إنارة تجميلية وأماكن للجلوس، وذلك بإجمالي طول 650م.
 
وتواصل المحافظة تنفيذ أعمال تطوير وتأهيل وتغطية مسار الترعة في القطاعات المتبقية، والممتدة حتى كوبري الصحابة بمنطقة منشأة البكاري، وذلك على النحو الآتي: بدءًا من كوبري الشيشيني حتى كوبري فلفلة بطول 650 مترًا، ومن كوبري فلفلة حتى الطريق الدائري بطول 1300 متر، والقطاع الثالث حتى كوبري المنشية بطول 500 متر، والقطاع الأخير حتى كوبري الصحابة بمنطقة منشأة البكاري.
 
وتشمل أعمال التطوير بالقطاع الأخير للمشروع حتى كوبرى الصحابة بمنطقة منشأة البكارى، توسعة للطريق على جانبي الترعة وإقامة مواقف لسيارات السرفيس مدعمة بخطوط سير جديدة، لتسهيل حركة تنقل المواطنين وساحات انتظار ونقاط خدمية وغرف للإدارة ومناطق استثمارية.
 
وفيما يتعلق بالمواقف الحضارية وساحات الانتظار التي تم إنشاؤها أعلى المنطقة المغطاة في المنطقة المحصورة بين شارع فيصل وكوبري الشيشيني، أشار اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة إلى أن المواقف الجديدة ستساهم في إحداث طفرة تنموية وانطلاقة حضارية من خلال القضاء على المواقف العشوائية وخدمة حركة تنقل المواطنين المقيمين بالمنطقة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم.
 
ووجه محافظ الجيزة، بضرورة الالتزام بالتصميمات الهندسية والرؤية الحضارية المتفق عليها مع تخصيص أماكن انتظار أسفل الطريق الدائري لخدمة قاطني المنطقة، بالإضافة إلى سرعة الانتهاء من توصيل المرافق العامة للاستفادة من المشروع في أسرع وقت ممكن.
 
وشدد محافظ الجيزة على الشركة المسئولة عن أعمال رصف وتطوير الطريق الموازي لترعة المريوطية بدءًا من شارع الملك فيصل وحتى كوبري الصحابة بطول 2.5كم بسرعة الانتهاء من الأعمال المكلف بها وبالمواصفات والمعايير الفنية.
 
ووجه اللواء أحمد راشد، مديرية الطرق بضرورة مراعاة أماكن الدورنات عند تطوير طريق الخدمة للتيسير على قائدي المركبات عند عبور كباري الشيشيني وفلفلة الموجودة أعلى ترعة محور المريوطية.
 
ويستهدف مشروع تغطية وتطوير وتأهيل ترعة المريوطية، القضاء على العشوائية والفوضى التى عانت منها المنطقة لسنوات طوال، فيسعى إلى الحفاظ على الوجه الحضارى للجيزة، وإعادة رونق المناطق الأثرية والتاريخية بها، وتحويل المنطقة من مجرد ترعة لا قيمة لها إلى مزار سياحى يوفر فرص عمل ويجذب مرتاديها من المواطنين والسائحين.
 
وتتواصل المجهودات التي تبذلها الدولة للانتهاء من تطوير وتجميل ورفع كفاءة المناطق المحيطة بالمشروعات القومية الجاري تنفيذها بمحافظة الجيزة والمحاور والطرق المؤدية لها، خاصة مشروعي محطة قطارات الصعيد في بشتيل والمتحف المصري الكبير، لتحسين الصورة البصرية بما يتناسب مع الأهمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياحية للمشروعات التنموية الجديدة، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين والعمل على تحقيق السيولة المرورية وإعادة الوجه الحضاري لمدن وأحياء المحافظة.
 
ومع قرب افتتاح المتحف المصري الكبير، تتواصل الجهود لتجميل الطرق والمحاور المؤدية والمحيطة بالمتحف والمناطق المحيطة به وتطوير ورفع كفاءة المنطقة الممتدة من ميدان الرماية مرورا بطريق القاهرة إسكندرية الصحراوي وحتى مطار سفنكس، وكذا طريق الفيوم، وذلك استكمالا للنقلة الحضارية والتطوير الشامل الذي تشهده المنطقة الأثرية ومحيطها بالأهرامات.
 
تشهد خطة التطوير تنفيذ أعمال تشجير ورصف بالإنترلوك وإنارة وتطوير وتجميل للأسوار الخاصة بالمنشآت والمجمعات السكنية بشكل ذات طابع متناسق، بالإضافة إلى معالجة واجهات المبانى السكنية المطلة على الطريق الدائرى، وتنفيذ مخطط مرورى يسمح بتحقيق انسيابية للحركة المرورية المارة بين الطريق الدائرى وميدان الرماية وطريق مصر الإسكندرية الصحراوى، وتوفير ساحات انتظار لمنع الانتظار الخاطئ بالطرق المحيطة.
 
من جانبه، اطلع اللواء أحمد راشد على نسب تطوير ورصف شارع الملك فيصل، مؤكدًا أن أعمال التطوير تأتي ضمن خطة المحافظة في تطوير ورفع كفاءة عدد من الطرق والمحاور المؤدية إلى المتحف المصري الكبير والمناطق الأثرية، مشيرًا إلى أنه جارٍ تطوير ورصف شارع الملك فيصل بدءا من تقاطعه مع طريق المريوطية وحتى نهاية والتقاءه بطريق المنصورية بطول 1.5كم ومتوسط عرض 30م، وذلك لتحسين حركة سير المركبات ضمن الخطة الاستثمارية لمديرية الطرق.
 
ولفت إلى أن الأعمال تشمل رصف طبقة الطريق وإنشاء أرصفة مشاة وتطوير الجزيرة الوسطى وإزالة أي تعديات على الطريق العام وخط التنظيم من قبل المحال التجارية، حيث يعد شارع الملك فيصل من أكبر الشوارع التجارية والحيوية بالمحافظة ومحور رئيسي يشهد كثافات مرورية كبيرة علي مدار اليوم. 
 
وأشار محافظ الجيزة إلى أنه تم رصف ورفع كفاءة شارع الوفاء والأمل، وهو أحد الشوارع الهامة الرابطة بين شارع الهرم والملك فيصل وجارٍ استكمال أعمال إنشاء الأرصفة والبلدورات والتنسيق العام للطريق للظهور بالشكل الحضاري.
 
وشدد المحافظ على مدير مديرية الطرق بضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني الخاص بمشروعات الرصف فضلاً عن تذليل العقبات التي تواجه التنفيذ بالتعاون مع الوحدات المحلية لضمان سرعة نهو الأعمال وفق الجدول الزمني المقرر، مشيرًا إلى تذليل العقبات للإسراع في وتيرة الأعمال التي يجرى تنفيذها بالمحافظة والمتابعة المستمرة للشركات المنفذة لأعمال الرصف والصيانة للطرق لمراعاة جودة الأعمال وإنهائها في الوقت المحدد.
 
وأشار اللواء أحمد راشد، إلى حرصه على المتابعة الدورية لكافة مشروعات البنية التحتية والتنموية بمختلف القطاعات الخدمية التي تتم على أرض الواقع ومنها قطاع الطرق باعتباره من أهم مشروعات البنية الأساسية التي تنفذها المحافظة وأحد العوامل الهامة لدفع عملية التنمية المستدامة ورفع مستوى الخدمات والمرافق المقدمة للمواطنين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة