ألغاز محيرة.. العلماء عجزوا عن فك شفرة مخطوطة "رونجور ونجو"

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023 11:00 م
ألغاز محيرة.. العلماء عجزوا عن فك شفرة مخطوطة "رونجور ونجو" المخطوطة القديمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال أصول الكتابة القديمة لغزًا دائمًا في العالم الأكاديمي، إذ لم يستطع العلماء فهم أسرارها، ومن بين المخطوطات المشفرة التي يصعب على العلماء حلها مخطوطة رونجورونجو ، التي تم اكتشافها على العديد من القطع الأثرية مثل الألواح الخشبية والموظفين في جزيرة إيستر ببولينيزيا، التي تعد واحدًا من أكثر أنظمة الكتابة المحيرة المشفرة في التاريخ. 

 
تُظهر هذه الحروف المرسومة، المحفورة في القطع الأثرية، نظامًا من الرموز المعقدة - ذات الطبيعة الهيروغليفية - التي يعتقد الباحثون أنها قد تمثل شكلاً من أشكال الكتابة أو وسيلة لتسجيل المعلومات.
 
المخطوطة الغامضة
المخطوطة الغامضة
 
على الرغم من الرموز المميزة بصريًا، واجهت الجهود المبذولة لفك تشفير رونجورونجو تحديات كبيرة، يؤدي عدم وجود نص ثنائي اللغة بالإضافة إلى العدد المحدود من القطع الأثرية التي تحتوي على النص، إلى تعقيد محاولات فك تشفيرها، وفقا لما ذكره موقع  ancient orgnins. 
 
تتضمن التكهنات المتعلقة بالمحتوى الذي ينقله النص معلومات سواء كانت دينية أو أنساب أو سجلات تاريخية أو حتى شكلاً من أشكال رواية القصص، نظرًا لطبيعة النص المراوغة وغياب أي اختراق مهم في فك الرموز، فإن المعنى الحقيقي للغة "رونجورونجو"والغرض منها لا يزالان بعيدين عن الباحثين، مما يجعلها من بين الألغاز اللغوية الأكثر ديمومة في العصور القديمة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة