زيارات مستمرة من إدارتى أزمات البحر الأحمر والعامة للمياه الجوفية على مشروعات الحماية من أخطار السيول.. لجان للتأكد من جاهزيتها لاستقبال موسم الشتاء.. وتحديد مواقع جديدة لإنشاء بحيرات وسدود شمال المحافظة.. صور

السبت، 02 ديسمبر 2023 09:36 ص
زيارات مستمرة من إدارتى أزمات البحر الأحمر والعامة للمياه الجوفية على مشروعات الحماية من أخطار السيول.. لجان للتأكد من جاهزيتها لاستقبال موسم الشتاء.. وتحديد مواقع جديدة لإنشاء بحيرات وسدود شمال المحافظة.. صور البدء فى أعمال مشروعات مواجهة السيول بمرسى علم
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجرى الإدارة العامة للمياه الجوفية، بالتنسيق مع إدارة الأزمات بديوان عام محافظة البحر الأحمر، عدة زيارات متكررة على مشروعات السيول المختلفة التى تم إنشاؤها لحماية الممتلكات العامة والخاصة من أخطار السيول بالبحر الأحمر، وذلك تنفيذا لتعليمات الجهات المختصة للتأكد من سلامة تلك المشروعات لاستقبال موسم الشتاء الذى يشهد سقوط أمطار وسيول غزيرة بسلسلة جبال البحر الأحمر على فترات غير متقطعة.

بدأت تلك الزيارات والجولات المختلفة على مشروعات السيول بصدور قرار من محافظ البحر الأحمر بتشكيل لجنة أزمات للمرور على مشروعات الحماية من أخطار السيول بالتنسيق مع مدن المحافظة المختلفة والشركة العامة للمياه الجوفية، للتأكد من سلامتها وجاهزيتها لموسم الشتاء وأخطار السيول القادمة، وإصدار تقرير نهائى عنها.

بدأت اللجان عملها برئاسة نادي نصيف مدير عام الإدارة العامة للأزمات والكوارث بالمحافظة بالمرور على البرابخ وسدود الحماية والبحيرات الصناعية وحواجز التوجيه بمدينتي سفاجا ورأس غارب، لمتابعة حالتها ومدي احتياجها لأعمال تطهير .

 ومن جانبه، قال نادي نصيف، مدير إدارة الأزمات بالمحافظة، إن اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر أصدر تعليماته بالمرور المستمر علي كل البرابخ وسدود الحماية والبحيرات الصناعية بجميع المدن لإزالة أي معوقات بها استعداد لفصل الشتاء، مؤكداً علي أهميتها في حماية المحافظة من أخطار السيول في حال حدوثها، مما يساهم في الحفاظ علي أرواح المواطنين وممتلكاتهم .

كما قامت لجان الإدارة العامة للصحراء الشرقية بالغردقة بالمرور على منشآت الحماية من أخطار السيول بوادى حوضين بقرية عرب صالح بمدينة شلاتين، للوقوف على حالتها الإنشائية، حيث تبين أنها بكامل جاهزيتها لاستقبال موسم السيول .

كما أكدت على المرور علي دير الأنبا بولا ودير الأنبا أنطونيوس بنطاق الإدارة العامة للمياه الجوفية للصحراء الشرقية بالغردقة، لتحديد مواقع الأعمال المقترح تنفيذها لتقليل الأضرار الناتجة عن السيول، وذلك تمهيداً للبدء في التنفيذ.

كما تم المرور على أعمال الحماية من أخطار السيول بمدينة مرسى علم بزمام الإدارة العامة للصحراء الشرقية بالغردقة، للتأكيد على جاهزيتها لاستقبال موسم السيول، كما تم مراجعة أعمال الرفع المساحى "الميزانيات الابتدائية" للأعمال الصناعية المقرر تنفيذها ضمن عملية إنشاء قناة صناعية وعدد ثلاث بحيرات وعدد 2 سد وحاجز ترابي خلف البحيرات بوديان علم - السكري -ام خريقة".

يذكر أن الدولة المصرية أنشأت مشروعات السدود والبحيرات التى تمثلت فى أعمال الحماية من أخطار السيول بمدينتى الغردقة وسفاجا فى 5 سدود إعاقة بأودية "فالق السهل وفالق الوعر وأبو ملكة والبارود الأبيض" و4 بحيرات صناعية وأحواض تهدئة تبلغ السعة تخزينية للأعمال 5.812 مليون متر مكعب وبتكلفة قدرها 200 مليون جنيه.

كما تم إنشاء ثلاثة حواجز توجيه فى مدينة رأس غارب من قبل وتحديدا بطريق غارب - الشيخ فضل، الحاجز الأول بالكيلو 8 ويضم 16 بربخا، سعة البربخ 3×3 أمتار، والحاجز الثانى بالكيلو 50، وتضم 10 برابخ، سعة كل بربخ 3×3 أمتار، والثالث بالكيلو 51، بعدد 10 برابخ سعة البربخ 3×3 أمتار.

كما تم إنشاء بحيرة وادى الدرب تسع مليونا وسبعمائة متر مكعب من المياه لحماية المدينة، كما أن هناك 3 بحيرات بوادى حواشية الأولى سعة مليون م3، والثانية مليون ومائتان م3، والثالثة مليون وربعمائة م3 لحماية المدينة وشركات البترول الواقعة بوادى حواشية، حيث تمكنت تلك المشروعات من حماية المدينة خلال الأعوام السابقة من مخاطر السيول.

وتضم صحراء مدينة الغردقة 3 سدود و4 بحيرات، لحمايتها من مخاطر السيول، بينها سد فالق السهل بطول 395 مترا وعرض 76 مترا، وارتفاع 8.5 متر غرب الغردقة، وكذلك سد فالق الوعر بطول 295 مترا وعرض 92 مترا وارتفاع 9 أمتار، وكذلك سد وادى أم ضلقة.

كما تحميها أيضا 4 بحيرات وهى بحيرة أم ضلفة 1 بمسطح 1500 فى 300 متر عمق 2 متر، وبحيرة فالق السهل 2 مسطح 1500 فى 200 عمق 2 متر، وبحيرة فالق الوعر 3 مسطحات 1500 فى 150 عمق 2 متر، وبحيرة وادى مليكه 4 مسطحات 600 فى 150 عمق 2 متر.

وفى الشلاتين، تحمى المدينة بحيرات وادى حوضين التى استطاعت كميات كبيرة من المياه خلال الأسبوع الماضي، وتمت توسعتها بسعة تخزينية 16 مليون متر مكعب، وبتكلفة 155 مليون جنيه.

البدء فى أعمال مشروعات مواجهة السيول بمرسى علم
البدء فى أعمال مشروعات مواجهة السيول بمرسى علم

 

إنشاء مشروعات حماية بدير الانبا بولا وانطونيوس
إنشاء مشروعات حماية بدير الانبا بولا وانطونيوس

 

تشكيل لجان للمرور على الازمات
تشكيل لجان للمرور على الازمات

 

تطهير البرابخ استعدادا لموسم الأمطار
تطهير البرابخ استعدادا لموسم الأمطار

 

جاهزية السيول والبرابخ
جاهزية السيول والبرابخ

 

سدود وادى حوضين وعرب صالح
سدود وادى حوضين وعرب صالح

 

لجان إدارة الأزمات
لجان إدارة الأزمات

 

مشروعات الحماية من اخطار السيول بالغردقة
مشروعات الحماية من اخطار السيول بالغردقة

 

مشروعات السيول بمدينة رأس غارب شمال البحر الأحمر
مشروعات السيول بمدينة رأس غارب شمال البحر الأحمر

 

مشروعات جبل علم والسكرى
مشروعات جبل علم والسكرى

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة