انتهاء تجهيزات المركز المتكامل لعلاج مرضى الإدمان بجامعة أسوان.. يضم 95 سريرا وملعبا رياضيا وصالات جيم وقاعة محاضرات ومسرحا واستراحة للأطباء.. وتنظيم ورش تدريبية لإعادة تأهيل المتعافين.. صور

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 08:00 ص
انتهاء تجهيزات المركز المتكامل لعلاج مرضى الإدمان بجامعة أسوان.. يضم 95 سريرا وملعبا رياضيا وصالات جيم وقاعة محاضرات ومسرحا واستراحة للأطباء.. وتنظيم ورش تدريبية لإعادة تأهيل المتعافين.. صور مبنى المركز
أسوان- صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحقيقا لأهداف القيادة السياسية فى مصر وخطواتها نحو مكافحة وعلاج الإدمان، ودعم الدولة المصرية وتحملها النفقات الكبيرة لتوفير الخدمة لمرضى الإدمان، بجانب إعادة تأهيل المتعافين من الإدمان، وتقديم الدعم والرعاية بعد التعافى لتأهيلهم للاندماج فى المجتمع مرة أخرى، ليكونوا عناصر فعالة وناتجة ومساهمة فى خدمة الوطن، أنهت جامعة أسوان، الأعمال الإنشائية والتجهيزات لمركز علاج الإدمان، حيث انتهت من تجهيز مركز علاج الإدمان طبقا للمعايير العالمية، لمساعدة أكبر عدد من المتعاطين للمخدرات على الشفاء والتعافى.

وتم إنشاء مركز مُتكامل لعلاج مرضى الإدمان بجامعة أسوان، لخدمة أبناء ‏محافظة أسوان والمحافظات المجاورة ولاسيما انها محافظة محرومة من خدمات علاج الإدمان حالياً.‏

وتم تجهيز مركز علاج الادمان بجامعة أسوان ودخوله الخدمة خلال فترة وجيزة، حيث تعمل كلية الطب ومستشفيات الجامعة، لتشييد هذا الصرح المتميز التأهيلى.

ويشمل مركز علاج الإدمان بجامعة أسوان أجهزة لممارسة الأنشطة الرياضية من جمانيزيوم وقاعة ألعاب، وغرفة لورش العمل، مطعم وكافيتريا، وأدوار مبيت للمرضى.

وتم تجهيز مركز جامعة أسوان وتزويده بأحداث التجهيزات لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان من عيادات خارجية وإقامة، وصالات رياضية ومرسم ومركز تعليم تطبيقات الكمبيوتر وألعاب إلكترونية.

وكانت قد أعلنت جامعة أسوان عن أنه تم الانتهاء من التجهيزات النهائية بمركز علاج الإدمان بمدينة أسوان الجديدة وذلك تمهيدا لافتتاحه قريبا.

وقال الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، إنه فى إطار العمل على توفير الخدمة الصحية بمدينة أسوان الجديدة والعمل على استكمال المنشآت الطبية قد تم الإنتهاء من التجهيزات النهائية الخاصة بمشروع مركز تأهيل وعلاج الإدمان، بفرع الجامعة بمدينة أسوان الجديدة.

ويأتى ذلك فى إطار التعاون المشترك بين جامعة أسوان وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان بوزارة التضامن الاجتماعى، وخاصة أن محافظة أسوان، فى احتياج شديد لهذا المركز لعلاج مرضى الإدمان وفقاً لاستراتيجية الدولة لمحاربة الإدمان.

وأضاف الدكتور محمد ذكى الدهشورى عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة أسوان، أن مبنى مركز علاج الإدمان بمدينة أسوان الجديدة تم تجهيزه بأحدث الأجهزة الطبية حيث يضم المركز 95 سرير إضافة إلى ملعب رياضى، وورش تدريب للنزلاء من المرضى،وقاعة محاضرات ومسرح واستراحة للأطباء وذلك تمهيدا لافتتاحه قريبا لعلاج مرضى الإدمان، ويعد افتتاح مركز علاج الإدمان إضافة جديدة للمنظومة الصحية باسوان.

وأشار الدكتور محمد ذكى الدهشورى عميد كلية الطب، إلى أن محافظة اسوان ليس بها مركز لمكافحة وعلاج الإدمان فى حين يوجد 5 مراكز (العزيمة) تتبع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان على مستوى الجمهورية فى محافظات بورسعيد وقنا والغردقة ومرسى مطروح والمنيا.

وأضاف الدكتور محمد ذكى الدهشورى عميد كلية الطب بجامعة أسوان، بأن هذا المركز يكون الأول من نوعه فى محافظة أسوان للعلاج مرضى الإدمان كما يقدم المركز العلاج بالمجان للجميع المرضى من محافظات جنوب الصعيد.

جدير بالذكر، أن المستشفيات الجامعية بأسوان تبلغ طاقتها 750 سريرًا، ويبلغ عدد المترددين يوميًّا 2400 حالة، منهم 1000 حالة على العيادات الخارجية، و1400 حالة على قسم الاستقبال والطوارئ.

و جار العمل على قدم وساق بمستشفى العظام، المكون من 4 طوابق، بسعة 70 سريرًا، و3 غرف كبسولات عمليات مجهزة، وقاعة تدريس، فضلا عن الإنتهاء من محطة أكسجين مركزية منذ ثلاثة أشهر، بتكلفة 10 ملايين جنيه مصرى، كما تم الإنتهاء من أعمال التشطيبات والتجهيزات النهائية بمبنى العيادات الخارجية بنسبة 80% على مساحة 2000 متر، ويضم مطعمًا مركزيًّا لخدمة الأطباء وهيئة التمريض، وسكنًا للأطباء، وقاعة تعليمية مجهزة بأفضل الوسائل التعليمية على مساحة 500 متر، ووحدة تعقيم ذاتية، ومغسلة.

كما تم افتتاح مستشفى الباطنة الجديد المكون من 5 طوابق، بسعة 150 سريرًا، ويضم أقسام (الباطنة، المخ، الأعصاب، القلب، الأورام، الصدرية، الجلدية، العلاج الطبيعي)، كما يضم المستشفى 34 سرير عناية مركزة، و24 سرير عناية متوسطة، و120 سريرًا عاديًّا، ومعمل تحاليل، وأشعة مقطعية، وأشعة عادية، ووحدات مناظير، وجارٍ العمل على تشغيل قسم قسطرة وعناية القلب.

كما أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية بنسبة 60% بمستشفى الاستقبال والطوارئ على مساحة 1500، بتكلفة 640 مليون جنيه، ويتكون المستشفى من 5 أدوار، ويضم 150 سريرًا بأقسام طوارئ الإصابات، والعناية المركزة، والأشعة، والمعامل، بالإضافة إلى 11 غرف عمليات جراحية، وقاعات تدريسية، واستراحة الأطباء، كما تم الانتهاء أيضًا بنسبة عالية من معدلات التنفيذ منها تجهيز وإنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة، والتى من بينها مركز علاج الإدمان الذى يضم 90 سريرًا، ومستشفى المجتمعات العمرانية الذى يضم 156 سريرًا لخدمة مرضى الكلى، وزراعات الكبد، والغسيل الكلوى.

 

أحد الطوابق
أحد الطوابق

 

استراحة
استراحة

 

حمامات
حمامات

 

خزانات المياه
خزانات المياه

 

صالة ألعاب بدنية
صالة ألعاب بدنية

 

صالة بلياردو
صالة بلياردو

 

صالة تنس
صالة تنس

 

صالة جيم
صالة جيم

 

قاعة محاضرات
قاعة محاضرات

 

مبنى المركز
مبنى المركز

 

مبيت المرضى
مبيت المرضى

 

مبيت لمرضى الادمان
مبيت لمرضى الادمان

 

مبيت
مبيت

 

ملاعب
ملاعب

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة