حاجات أول مرة هتعرفها عن شوارب القطط.. "مودها بيتعرف من شنبها"

الأحد، 17 ديسمبر 2023 02:17 م
حاجات أول مرة هتعرفها عن شوارب القطط.. "مودها بيتعرف من شنبها" قطة
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعشق الكثيرون تربية الحيوانات الأليفة وخصوصًا تربية القطط بأشكالها وأنواعها المختلفة، وتتميز القطط دائمًا بعيونها وشواربها، ولكل محبى القطط نقدم فى التقرير التالى أسرار لا تعرفها عن شوارب القطط وفقًا لما ذكره موقع treehugger

-الشوارب أكثر سمكًا من الشعر

تكون الشعيرات أكثر سمكًا مرتين إلى ثلاث مرات من شعر القطط العادي ولها جذور أعمق ثلاث مرات،و تسمى تلك الموجودة على الجانبين بالشعيرات الغامضة. لكن تظهر أيضًا شوارب على الفكين، وفوق العينين، وبالقرب من الأذنين، وعلى الجزء الخلفي من القوائم الأمامية، وهي جميع الأماكن التي تحتاجها القطة لجمع معلومات حول محيطها.

عدد محدد من الشعيرات الغامضة

 تمتلك القطط عادةً 24 شاربًا باطنيًا، 12 على كل خد، مرتبة في أربعة صفوف أفقية من ثلاثة وهي أطول اهتزازات الوجه، وبينما يمكن أن يكون لدى بعض القطط أكثر من 24، ويجب أن يكون العدد الإجمالي دائمًا زوجيًا. من المهم أن يتم توزيع الشوارب بشكل متماثل على جانبي وجهها حتى تتمكن القطة من الحصول على قراءة دقيقة لبيئتها.

- حساسين 

 على عكس شعر الإنسان، فإن شوارب القطط مغروسة بعمق ومتصلة بالجهاز العصبي، تم تجهيز أطراف خيوط الكيراتين هذه بأعضاء حسية تسمى مستقبلات الحس العميق التي ترسل رسائل إلى الدماغ وتساعد القطة على تحديد مسافة الجسم واتجاهه وحتى نسيج السطح. إنها تشبه حاسة الشم أو الرؤية لدى الإنسان، ولهذا السبب لا ينبغي أبدًا قطع شوارب القطط.

- إجهاد الشارب

 تعتبر شوارب القطط حساسة للغاية، لدرجة أنه إذا لزم الأمر استخدام وعاء طعام أو ماء ضيق، فإن الضغط على شعيراتها الملموسة يمكن أن يسبب ما يعرف باسم "إجهاد الشارب". و غالبًا ما يكون هذا النوع من التعب نتيجة لاصطدام شوارب القطة بجوانب طبقها إذا كانت قطتك تغرف الطعام بمخلبها أو تطرح الطعام على الأرض لتأكله، ففكر في الحصول على وعاء أوسع.

- حجم الشارب يتوافق مع حجم القطة

تتناسب شوارب القطة مع عرض جسمها (بما في ذلك الشعر)؛ يستخدمها لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يتناسب مع المساحات الضيقة أم لا بشكل عام، كلما كانت القطة ممتلئة أو أكثر رقة، كلما كانت شواربها أطول.

- الشعيرات تكشف عن مزاج القطة

تشير الشوارب المسترخية والمتدلية على جوانب وجه القطة إلى حيوان راضٍ، ولكن من المحتمل أن تكون القطة التي تثبت شواربها للخلف خائفة، وفقًا لجامعة ملبورن، وقد يشير الوضع الأمامي مع وضع الأذنين منتصبتين والإشارة إلى الأمام إلى اليقظة ، في حين أن وضع الخط الطولي للأمام مع الأذنين للخلف عادةً ما يكون علامة على العدوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة