حديقة حيوان كفر الشيخ.. المتنفس الترفيهى الوحيد لعدد من محافظات الدلتا.. أنشئت منذ 27 عاماً.. الأهالى: نطالب بزيادة عدد الحيوانات وتخصيص بوابة منفصلة للحديقة وزيادة مساحتها.. صور

الجمعة، 15 ديسمبر 2023 04:15 م
حديقة حيوان كفر الشيخ.. المتنفس الترفيهى الوحيد لعدد من محافظات الدلتا.. أنشئت منذ 27 عاماً.. الأهالى: نطالب بزيادة عدد الحيوانات وتخصيص بوابة منفصلة للحديقة وزيادة مساحتها.. صور جانب من الحديقة
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُعد حديقة الحيوان في مدينة كفر الشيخ، واحدة من أشهر الأماكن الترفيهية، والتي أنشئت منذ 27 عاماً، فهي مقصد العائلات والأسر، وتشهد إقبالاً كبيرًا، من محافظات كفر الشيخ والغربية والدقهلية، إضافة لأيام إجازة عيدي الفطر والأضحى، وأعياد الربيع وشم النسيم، ولم تكن المناسبات والأعياد وحدها موعد لزيارة حديقة حيوان كفر الشيخ، بل يقصدها الأهالي طوال العام.

كما تنظم الرحلات المدرسية للطلاب من مختلف مدارس المحافظة لزيارة الحديقة وقضاء وقت سعيد وممتع داخل الحديقة، فضلاً عن قيام بعض الجمعيات الأهلية تحت إشراف مديرية التضامن الاجتماعي، بتنظيم رحلات للأطفال الأيتام داخل الحديقة وسط أجواء من الفرحة والسعادة، وتنظيم فقرات فنية وغنائية للأطفال ومسابقات ومنح هدايا ولعب، كونها تضم العديد من الحيوانات الأليفة والمفترسة والمحببة لدى الجميع، وخاصة الأطفال، فضلاً عن انخفاض أسعار رسوم دخولها بما يتناسب مع الأسر ذات الدخل المتوسط.

وما يميز محافظة كفر الشيخ من بين محافظات الدلتا بتلك الحديقة التي تضم عددا من الحيوانات والطيور غير الموجودة فى حدائق الحيوانات بمحافظات الدلتا، فبعد إغلاق حديقة الحيوان بطنطا، اتجه معظم مواطنى محافظات الدلتا لحديقة الحيوان بكفر الشيخ، للاستمتاع بما تحتويه من حيوانات متعددة.

تاريخ إنشاء حديقة الحيوان بكفر الشيخ

يرجع إنشاء حديقة الحيوان في كفر الشيخ، إلى عام 1996م، أي منذ 27 عامًا، وشيدها اللواء محمد صبري القاضي، محافظ كفر الشيخ الأسبق، داخل حديقة صنعاء، أحد أبرز وأشهر الحدائق العامة في محافظة كفر الشيخ، وتخضع حديقة الحيوان إلى إشراف ومتابعة الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحفاظ على الحياة البرية بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة.

وتضم حديقة حيوان كفر الشيخ، أو "جنينة الحيوان" كما يُطلق عليها بعض الأهالي، أنواعًا متعددة من الحيوانات مثل الأسود القابعة خلف القضبان الحديدية، والقرود والنسانيس التي تعيش داخل أقفاصًا حديدية وجبلاية، وأنواعًا مختلفة من الخيول والإبل البرية والجمل أسيوي، والعنز، والنعام ومجموعة نادرة من الطيور الملونة والنادرة، وبيت السباع والضباع، وأحواض البجاع والوز.

كيفية الوصول لحديقة الحيوان

للوصول لحديقة الحيوان من موقف كفر الشيخ العمومي بحي القنطرة البيضاء، والمجاور لمديرية مرور كفر الشيخ، يستقل الراغب في التوجه للحديقة إما تاكسي ب 10 جنيهات من أي مكان بمدينة كفر الشيخ، أو بسيارات الأجرة صفراء اللون" خط الموقف – صنعاء- الجامعة – سخا- القرضا"، ب 2.5 جنيه.

أكد محمد محمود سعد، مهندس زراعي، أن حديقة حيوان كفر الشيخ برغم تميزها، إلا أنها تحتاج إلى إعادة تأهيل وتوسعة، وإضافة حيوانات جديدة لها، ولابد من التفكير فى حلول للاستفادة من المواقع المتعددة بها، ونطالب المسئولين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، بزيادة الاهتمام والتطوير المستمر لحديقة حيوان كفر الشيخ، وتزويدها بالعديد من الحيوانات الناقصة غير الموجودة بها، مثل الزراف، والدب، الفيلة، والحمار الوحشي، باعتبارها واحدة من أهم الحدائق في محافظة كفر الشيخ، ومنطقة الدلتا كلها,

وقالت غاده حسن محمود، مدرسة لـ"اليوم السابع"، إن حديقة الحيوان بكفر الشيخ متنفس هام لأهالى المحافظة والمحافظات المجاورة، ولم يتم تطويرها منذ عشرات السنين، موضحة أنه آن الآوان للاهتمام بها، وضم حيوانات جديدة لها، مؤكدة أن حديقة الحيوان بالجيزة بها أنواع متعددة، ونطالب بنقل عدد من الحيوانات، لأننا مللنا من رؤية نفس الحيوانات التى تعودنا على رؤيتها منذ أن كنا صغاراً.

وأكدت غاده محمود، أن لأهالى كفر الشيخ مطالب لتعديل وتطوير تلك الحديقة، التى سأم عدد كبير منهم من عدم إضافة حيوانات جديدة لها، وهناك مطالب بتوسعتها، ومطالب أخرى بانفصالها عن حديقة صنعاء، تخفيضاً للتكلفة التى تتكلفها الأسرة.

ما يضمه بيت السباع

فيما قالت الدكتورة منى الجندى، مدير حديقة الحيوان بكفر الشيخ، إن الحديقة على مساحة فدان، وتتميز عن بقية حدائق الحيوانات بمحافظات الدلتا بوجود بيت السباع، الذى لا يوجد إلا فى حديقة الحيوان بالجيزة، وحديقة الحيوان بالإسكندرية، وحديقة الحيوان ببنى سويف، ويضم بيت السباع بكفر الشيخ "3 أسود أفريقية ، و2 ضباع ،و 2 كلب كوكرس، وكلب ولف، و2 ذئب مصرى" ونحتاج لأسدين ذكرين لعدم وجود إلا ذكر واحد فقط وكبير السن.

وأضافت الجندى أن مبانى بيت السباع مصممة بطريقة آمنة لتحمى الزوار والحيوانات، مؤكدة أن هناك انضباطا كاملا ومراعاة وكشفا دوريا على الحيوانات بتواجد 5 أطباء متخصصين كما توجد بعض الأدوية البيطرية، مشيرة إلى أن هناك تقارير يومية تتلقاها من الأطباء البيطريين، ويتم رفعها للإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالجيزة، وهناك تواصل دائم، وكل احتياجات الحيوانات من أدوية وطعام وغيرها توفرها الإدارة المركزية.

الاهتمام بتغذية الحيوانات

وقالت مدير حديقة الحيوان بكفر الشيخ، جميع احتياجات الحديقة سواء طعام للحيوان وغيره تُورد من الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالجيزة بشكل يومى، منها الأطعمة الطازجة "الموز، والجزر، والسمك، والبرسيم، والخص، والخبز، والفواكة حسب المواسم، والخضروات" كما يتم ذبح 4 حمير بشكل يومى كطعام للسباع، أما الأطعمة الجافة ترد للحديقة شهرياً، مؤكدة أن حديقة الحيوانات بكفر الشيخ لا تشترى أطعمة ولا أدوية فكل الاحتياجات ترد من الإدارة المركزية، والتذاكر مطبوعة مركزياً.

ما تحتويه الحديقة من حيوانات متعددة

وأضافت مديرة الحديقة، أن الحديقة تضم " 3 أسود أفريقية ، و2 ضباع أفريقى ، وطاووس هندى ،و2 جمل ذو سنمين ،و2 نعام أفريقى ،2 نعام نع " أميواسترالى ،مجموعة من البط والأوز ،2 أبو حراب سودانى ،و9 ماعز أسيوى ،و4 كبش أرى ،و2ذئب مصرى ،وواحد سيسى شتلند ، كلب وووفل ، 2 أوزفرعونى ،وأب شوك ، و2 سلحفاه يونانى ،9 بجع أبيض ، و2 قرد كابوش ،وصقر ،وحداية ،و30 درة استرالى ،و2 درة مطوقة، و8 نسانيس" والعديد من الحيوانات.

وأكد مصطى العافى بالتربية والتعليم ،الحيوانات التى تضمها الحديقة أصبحت مألوفة لدى أهالى كفر الشيخ، ومنهم من يأتى مرة لا يكررها لرغبته فى رؤية حيوانات جديدة، لذا نطالب المسئولين بتوفير عدد من الحيوانات غير الموجودة بالحديقة منها "الفيل والزرافة والحمار الوحشى ، والشامبنزى، وهناك نوعان فقط من القرود" ونحتاج لأنواع أخرى من الحيوانات الجاذبة للجمهور، كما نطالب بزيادة مساحة الحديقة، خاصة أن هناك مساحات شاسعة تابعة لوزارة الزراعة خلف الحديقة تمتد لرافد الطريق الدولى الساحلى داخل مدينة كفر الشيخ، مشيراً إلى أن زيادة مساحة الحديقة سيؤدى لجلب المزيد من الحيوانات، وتزيد من إقبال أهالى كفر الشيخ والمحافظات المجاورة للحديقة مما يزيد من الدخل للحديقة.

المطالبة بتخصيص بوابة منفصلة للحديقة

وقالت مريم محمد محمود، ربة منزل ، نطالب بتخصيص بوابة خاصة بحديقة الحيوان منفصلة عن حديقة صنعاء لتخفيف التكلفة المالية التى تتكلفها الأسرة فى دخول حديقة الحيوان، فالراغب فى التنزه بحديقة الحيوان مضطر لقطع تذكرة بـ2 جنيه للدخول لحديقة صنعاء، وتذكرة أخرى بـ5 جنيهات للدخول لحديقة الحيوان، فكل فرد فى الأسرة تتكلف زيارته للحديقة 7 جنيهات، مما تعتبره بعض الأسر المكونة من 5 أو 6 أفراد تكلفة كبيرة، إضافة لـ5 جنيهات لدخول ملعب الطفل، لكن تخصيص بوابة خاصة لحديقة الحيوان سيخفف العبء المادى عن الأسر.

وأضاف محمد على الجمال ، ممرض ، أنه يتردد على الحديقة ويجد اهتماما بالحيوانات، وما يميز الحديقة نظافتها، موضحًا أنه لاحظ نفوق عدد من الحيوانات دون أن ترد للحديقة حيوانات جديدة، كما لاحظ نفوق عدد من العصافير نظرا للبرودة برغم تقديم الأدوية لها، ومتابعتها من قبل الأطباء البيطريين، مؤكداً أنه يطالب بزيادة عدد الحيوانات.

محافظ كفر الشيخ: مخاطبة وزارة الزراعة لتأهيلها لتكون ف أبهى صورة

ومن ناحيته، أكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أنه تفقد حديقة الحيوان، وخاطب وزير الزراعة والمسئولين بحديقة حيوان الجيزة لإعادة تأهيل الحديقة، وتخصيص بوابة خاصة للجمهور لدخول حديقة الحيوان، حتى لا يتكلف المواطن رسوم إضافة لدخول حديقة صنعاء ومنها لحديقة الحيوان، والمحافظة مستعدة فى المساهمة فى رفع كفاءة موقع الحديقة وتوسعتها.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، لابد من استغلال موقع الحديقة المميزة، لتكون جاذبة ويتم استثمارها، خاصة أن بجوارها متحف كفر الشيخ القومى، وقريبة من جامعة كفر الشيخ، ومن السهل الوصول لها، بالإضافة لفتح مجال أكبر لجذب عدد كبير من المواطنين سواء من أهالي المحافظة أوالمحافظات الأخرى، لأن عدم الإقبال على الحديقة بسبب قلة أنواع الحيوانات بها.

أحد الجمال بحديقة الخيوانات
أحد الجمال بحديقة الخيوانات

 

الطاووس بحديقة الحيوانات
الطاووس بحديقة الحيوانات

 

بعض الطيور بحديقة الحيوانات بكفر الشيخ
بعض الطيور بحديقة الحيوانات بكفر الشيخ

 

بيت السابع
بيت السابع

 

بيت السباع بخديقة الحيوان بكفر الشيخ
بيت السباع بخديقة الحيوان بكفر الشيخ

 

تعدد انواع الحيوانات
تعدد انواع الحيوانات

 

تنوع الطيور بحديقة الحيوانات بكفر الشيخ
تنوع الطيور بحديقة الحيوانات بكفر الشيخ

 

جانب من الطيور بالحديقة
جانب من الطيور بالحديقة

 

جانب من الطيور
جانب من الطيور

 

علبه وعنتر ببيت السابع بخديقة حيوان كفر الشيخ
علبه وعنتر ببيت السابع بخديقة حيوان كفر الشيخ

 

مجسم لفيل
مجسم لفيل

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة