خلال مؤتمر للجمعية المصرية للرعاية المركزة.. رئيس مشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما يكشف تفاصيل توفير 3 مستحضرات حيوية لعلاج 80 مرضا.. ويؤكد: المصنع يتكلف إنتاجه 300 مليون دولار وينتهى 2026

الخميس، 14 ديسمبر 2023 02:01 م
خلال مؤتمر للجمعية المصرية للرعاية المركزة.. رئيس مشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما يكشف تفاصيل توفير 3 مستحضرات حيوية لعلاج 80 مرضا.. ويؤكد: المصنع يتكلف إنتاجه 300 مليون دولار وينتهى 2026 مؤتمر الجمعية المصرية للرعاية المركزة
كتب وليد عبد السلام - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

د: مجدى أمين : نستهدف توعية المجتمع بأهمية المشروع  

كشف الدكتور مجدى أمين رئيس مشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما عن تفاصيل استراتيجية المشروع لتحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما مؤكدا أنه يتم تعيين الكوادر القادرة على التخطيط والتطوير فى هذا المشروع وتأهيلها وتدريبها لافتا إلي أن المشروع ينتج 3 مستحضرات هامة لعلاج 80 مرضا.
 
وأشار الدكتور مجدى أمين رئيس مشروع تحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما خلال فعاليات المؤتمر الحادى عشر للجمعية المصرية للرعاية المركزة، إلى تطبيق الجودة والاستمرار فى المحافظة عليها بالمقاييس العالمية ونشر الوعى وثقافة التبرع بين المصريين والعمل على التوعية المجتمعية الخاصة بالمشروع وتحفيز المواطنين للتبرع.
 
وتابع: يتم إنشاء جميع مراكز التبرع على غرار المراكز فى الخارج من حيث التصميم، التجهيزات الداخلية والخارجية ودورة العمل داخل المراكز حيث تطابق المعايير العالمية مشيرا إلي أن المسروع يكلف الدولة 300 مليون دولار وينتهى العمل من المصنع فى 2026 .
 
واستكمل: تم إنشاء "مركز السادس من أكتوبر" الذى تم افتتاحه رسمياً يوم 19 أكتوبر الماضى كأول مركز متكامل فى إفريقيا والشرق الأوسط ويعد مُجمَع متكامل حيث يشمل مركزا للتبرع بالبلازما يحتوى على 39 جهاز فصل البلازما، ومختبراً معملياً لاختبار عينات البلازما بالإضافة إلى مركز تدريب وتطوير تابع لأكاديمية "جريفولز للتدريب" وهو المنوط به تطبيق برامج التطوير والتعليم المهنى المستمر للعاملين علما بأنه أول مركز مرخص من قبل هيئة الدواء المصرية للتبرع بالبلازما بهدف تصنيع مشتقاتها.
 
وقال: أشاد جميع الخبراء الذين قاموا بزيارة المركز الذى تم افتتاحه بمدينة السادس من أكتوبر وتطابقه مع المعايير الدولية علما بانه سيتم افتتاح باقى المراكز وعددها 19 مركزا بالتتابع
 
وأضاف : يتم التدقيق فى اختيار الكوادر البشرية ويتم تدريبهم وتأهيلهم من خلال أكاديمية جريفولز وذلك تجهيزا للعمل فى هذا المشروع وحيث يحصل المتدرب على برنامج تدريبى شامل ومحدد طبقا للتوصيف الوظيفى وذلك على أيدى خبراء متخصصين دوليين ومحليين على أن يتم تقييم المتدرب ويجب عليه اجتياز الاختبارات الأساسية قبل التصريح له بأداء الوظيفة المنوط بها نظرا لكونها صناعة دقيقة ولا تحتمل نسبة خطأ.
 
وحول التعاون بين وزارة الصحة والمشروع قال وزارة الصحة والسكان شريك أساسى فى هذا المشروع ويوجد تنسيق مستمر بين المشروع ووزارة الصحة بشأن خطة إقامة مراكز تجميع البلازما حيث من المتوقع أن تقوم وزارة الصحة بإنشاء وتشغيل عدة مراكز على غرار ما تقوم به الشركات العالمية.
 
وكانت وصلت الشحنات الأولى من دواء "الألبومين البشري" فى شهر مايو 2023 والذى تم تصنيعه بمصنع شركة جريفولز بإسبانيا من البلازما المصرية التى تم جمعها بمراكز التبرع بالبلازما التابعة لشركة جريفولز ايجيبت وتستقبل مصر دفعات متزايدة من تلك الأدوية ارتباطا بمعدلات التبرع بالبلازما وتسفيرها للتصنيع ثم عودتها إلى مصر فى صورة أدوية تامة الصنع لحين الانتهاء من بناء وتشغيل مصنع التجزئة والتنقية بمصر والجارى انشاءه بالمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية الجديدة.بما يساهم فى توفير أحد أهم الأدوية الحيوية والرئيسية التى تستخدم فى الطوارئ والرعاية المركزة والحروق وأمراض الكبد والكلى والعديد من الحالات المرضية الأخرى.
 
وقامت منظمة بروتينات البلازما العلاجية الدولية (PPTA) بزيارة 4 مراكز تبرع بالبلازما تابعة للمشروع بكل من مدينة ٦ أكتوبر، المعادى، كوبرى القبة ومصر الجديدة بغرض تقييم مدى اتباع المراكز لكافة المعايير الدولية واشتراطات الجودة لهذه الصناعة وتم اعتماد المراكز المذكورة من الجهة الدولية ومنحها شهادة برنامج جودة البلازما الدولى (IQPP) التابع لجمعية بروتينات البلازما العلاجية الدولية (PPTA)
 
ومن المتوقع أن تحصل جميع المراكز التابعة للمشروع على الاعتماد الدولى سعيا نحو إقامة أول منظومة متكاملة للتبرع بالبلازما فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الأدوية المشتقة من البلازما التى تساهم فى علاج الكثير من الأمراض وتعزيز نظام الرعاية الصحية فى مصر.
 
مؤتمر (1)
 

مؤتمر (2)
 

مؤتمر (3)
 

مؤتمر (4)
 

مؤتمر (5)
 

مؤتمر (6)
 

مؤتمر (7)
 

مؤتمر (8)
 

مؤتمر (9)
 

مؤتمر (10)
 

مؤتمر (11)
 

مؤتمر (12)
 

مؤتمر (13)
 

مؤتمر (14)
 

مؤتمر (15)
 

مؤتمر (16)
 

مؤتمر (17)
 

مؤتمر (18)
 

مؤتمر (19)
 
 
مؤتمر (20)
 

مؤتمر (21)
 

مؤتمر (22)
 

مؤتمر (23)
 

مؤتمر (24)
 

مؤتمر (25)
 

مؤتمر (26)
 

مؤتمر (27)
 

مؤتمر (28)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة