خالفت التوقعات.. نوة قاسم تفقد قوتها بالإسكندرية بسبب التغيرات المناخية.. هطول الأمطار يومين فقط مع انخفاض كثافتها.. واضطراب محدود فى حركة الملاحة البحرية وهدوء الأمواج مقارنة بالأعوام الماضية

الخميس، 14 ديسمبر 2023 05:00 ص
خالفت التوقعات.. نوة قاسم تفقد قوتها بالإسكندرية بسبب التغيرات المناخية.. هطول الأمطار يومين فقط مع انخفاض كثافتها.. واضطراب محدود فى حركة الملاحة البحرية وهدوء الأمواج مقارنة بالأعوام الماضية أجواء نوة قاسم
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضربت محافظة الإسكندرية، نوة " قاسم" بداية من يوم السبت الماضى ، حيث من المعتاد أن تضرب نوة " قاسم " الإسكندرية فى الإسبوع من شهر ديسمبر و لكن نظرا لظاهرة التغيرات المناخية ، قدد تتقدم او تتأخر النوة عدة أيام ، وهو ما حدث هذا العام ، حيث جاءت نوة " قاسم" متأخرة عدة أيام عن موعدها .

ولم يتوقف تأثير ظاهرة التغيرات المناهية على تأخر النوة عدة أيام فحسب ، بل تغيرت ايضا شدة الظواهر الجوية المصاحبة  للنوة و التى عرفت بأنها اشد وأخر نوات فصل الخريف، بل و تعتبر أقوى من نوات شتوية أخرى.

و خلال الأيام التى تضرب فيها نوة " قاسم" محافظة الإسكندرية ، شهدت المحافظة انخفاض فى كثافة وغزارة الأمطار مقارنة بالأعوام الماضية ، حيث انخفضت كمية الأمطار  المتساقطة على الإسكندرية ، وخلال الخمسة أيام التى تضرب فيهم نوة " قاسم " الإسكندرية لم تشهد المحافظة هطول امكار الا يوم الثلاثاء وصباح الأربعاء مع انكسار النوة  اليوم الخميس .

فيما لم تشهد أمواج البحر الارتفاع المعتاد و شهد بخر الإسكندرية اضطراب محدود فى حركة الملاحة البحرية، كما لم تشهد المحافظة نشاط ملحوظ فى حركة الرياح الا يومى الثلاثاء و الاربعاء فقط ، فيما تراوحت درجات الحرارة خلال أيام النوة ما بين 20 و21 درجة فى العظمى ، و ما بين 14 الى 15  درجة فى الصغرى

فيما استعدت الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية، لمواجهة تداعيات نوة " قاسم" حيث تم دعم منطقة كورنيش سيدى بشر ببلوكات خرسانية عملاقة و ردم جزء من البحر لحماية سور الكورنيش ، من قوة الأمواج .

وأعلن اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، رفع درجة الاستعداد بالشركة، اعتبارا من الجمعة الماضى، استعدادا لهطول الأمطار طبقا لبيان توقعات هيئة الأرصاد الجوية.

وكان من المتوقع ان تشهد محافظة الإسكندرية سقوط أمطار متوسطة الشدة  تكون رعدية احيانا على فترات متقطعة، يصاحب ذلك نشاط للرياح تصل سرعتها 35-40 كم /س والبحر المتوسط، معتدل إلى مضطرب، وارتفاع الأمواج يتراوح من  1.5 - 2.5 متر،الا ان الظواهر الجوية المصاحبة للنوة خالفت التوقعات وجاءت أقل من العتاد .

 وتم نشر و تمركز 186 سيارة ومعدة بمختلف أنحاء الإسكندرية تتمركز بالمناطق الساخنة المتوقع تجمع مياه أمطار بها، وعلي إستمرار أعمال التطهير للشنايش والمطابق والمصبات والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية وتخفيض مناسيب بيارات الرفع.

 وشدد نافع علي استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم لتلقي شكاوي المواطنين للعمل علي حلها فورا، وعلي تواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم في مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات، واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أي شكاوى، مؤكدا علي التنسيق الكامل مع غرفة عمليات القابضة وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

وتعد نوة" قاسم" من أقوى النوات التى تضرب الإسكندرية فصل الخريف ، بل تتفوق على نوات الشتاء من حيث الشدة و غزارة الأمطار ، و تضرب نوة " قاسم " محافظة الإسكندرية فى الإسبوع الأول من شهر ديسمبر لتعلن إقتراب موعد فصل الشتاء القارس ،وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق فى تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها ، و يتردد أيضا اسم نوة " قاسم" بسبب شدتها الاى تقسم الإسكندرية خاصة مع ارتفاع الأمواج الذى يصل الى 5   أمتار و سرعة الرياح التى تبلغ 80 كم / الساعة ، مع انخفاض درجات الحرارة و البرودة القارسة

يذكر أن السنوات العشر الأخيرة، بدأت تطرأ ظاهرة التتغيرات المناخية على الإسكندرية ، وهى تغييرات ملحوظة فى معظم دول العالم ، ولكن الإسكندرية هى الأكثر تأثرا بتلك الظاهرة بين محافظات مصر، حيث شهدت الإسكندرية تغييرات في مواعيد النوات المعتادة منذ سنوات عديدة، فتغيرت تلك المواعيد فقد تأتى النوه متقدمة عن موعدها أو متأخرة لعدة أيام ، كذلك اختلفت الظواهر الجوية المصاحبة لتلك النوات سواء من حيث كثافة كمية الأمطار المعتادة فى تلك النوه أو الرياح و إنخفاض درجات الحرارة، حيث شهد شتاء العام الماضي ، برودة شديدة فى معظم أيام النوات وانخفاض كبير فى درجات الحرارة لم تشهده الإسكندرية منذ سنوات ، واستمرت النوات و حالة التقلبات الجوية مستمرة حتى أواخر شهر مارس ،حيث استمرت النوات الشتوية والأمطار حتى بداية فصل الربيع.

أجواء-نوة-قاسم
أجواء-نوة-قاسم

 

امطار-متوسطة-4
امطار-متوسطة-4

 

أمطار-نوة-قاسم-1
أمطار-نوة-قاسم-1

 

انخفاض-كثافة-الامطار-2
انخفاض-كثافة-الامطار-2

 

حماية-الكورنيش1
حماية-الكورنيش1

 

دعم-منطقة-الكورنيش-ببلوكات-خرسانية8
دعم-منطقة-الكورنيش-ببلوكات-خرسانية8

 

ردم-جزء-من-البحر-لحماية-الكورنيش7
ردم-جزء-من-البحر-لحماية-الكورنيش7

 

نوة-قاسم-
نوة-قاسم-

 

نوة-قاسم-تضرب-الاسكندرية-7
نوة-قاسم-تضرب-الاسكندرية-7

 

وضع-البلوكات-الخرسانية
وضع-البلوكات-الخرسانية

 

وضع-البلوكات-الخرسانية2
وضع-البلوكات-الخرسانية2

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة