سياسة بايدن الخارجية تثير غضب الأمريكيين.. فاينانشيال تايمز: 48% يرون الدعم لأوكرانيا "أكثر من اللازم".. "سي بي أس": 61% ضد تعامل البيت الأبيض مع العدوان الإسرائيلى على غزة.. والانقسامات تزداد داخل حزب الرئيس

الإثنين، 11 ديسمبر 2023 08:00 م
سياسة بايدن الخارجية تثير غضب الأمريكيين.. فاينانشيال تايمز: 48% يرون الدعم لأوكرانيا "أكثر من اللازم".. "سي بي أس": 61% ضد تعامل البيت الأبيض مع العدوان الإسرائيلى على غزة.. والانقسامات تزداد داخل حزب الرئيس بايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن السياسة التي يتبعها الرئيس الأمريكي جو بايدن في أوكرانيا وغزة تثير استياء عدد متزايد من الأمريكيين بعد تأثرهم داخليا بقرارات البيت الأبيض التي تقدم دعما لأوكرانيا وصفه معظم الأمريكيون أنه "أكثر من اللازم"، وآخر لإسرائيل آثار انقسامات وصلت إلى داخل حزب الرئيس.

وكشف استطلاع رأى جديد أجرته صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، أن ما يقرب من نصف الناخبين يعتقدون أن بلادهم أنفقت الكثير من المساعدات على أوكرانيا، بينما يستعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لزيارة واشنطن للضغط من أجل المزيد من التمويل.

وفقا للتقرير، سلطت نتائج الاستطلاع الضوء على هشاشة الدعم المحلي لأوكرانيا، وأظهر العقبة التي تواجه بايدن في سعيه للحصول على مزيد من الدعم لكييف، حيث قال 48% إن الولايات المتحدة تنفق الكثير من الدعم المالى والعسكري لاوكرانيا، بينما قال 27% أن واشنطن تنفق "مبلغ مناسب" واعتبر 11% أن أمريكا لا تنفق ما يكفي.

المعارضة كانت واضحة بشكل خاص بين الجمهوريين، حيث قال 65% إن الولايات المتحدة تنفق أكثر من اللازم في أوكرانيا، مقارنة بما يقرب من النصف بنسبة جاءت حوالي 52% من المستقلين وثلث فقط بنسبة 32% من الديمقراطيين.

وتأتي هذه النتائج في الوقت الذي يكافح فيه بايدن لإقناع الكونجرس المنقسم للموافقة على حزمة إنفاق أمنية شاملة بقيمة 111 مليار دولار تشمل حوالي 60 مليار دولار لكييف، بالإضافة إلى تمويل إسرائيل وتايوان، بالتزامن مع زيارة زيلينسكي واشنطن لعقد اجتماع قمة مع بايدن غدا الثلاثاء للتأكيد على التزام الولايات المتحدة الذي لا يتزعزع تجاه المجهود الحربي للبلاد، وفقًا للبيت الأبيض.

ويرسم الاستطلاع أيضًا صورة للجمهوريين المؤيدين لأوكرانيا في الكونجرس، الذين يكافحون من أجل التوصل إلى حل وسط من شأنه أن يحصل على الموافقة على التمويل وفي محاولة لاسترضاء الجمهوريين، يتضمن اقتراح البيت الأبيض مليارات الدولارات لتعزيز الأمن على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وقال الخبير الاستراتيجي الجمهوري دوج هيي إن المساعدات الأمريكية المستقبلية لأوكرانيا "موضع شك"، مضيفا أن "الجمهوريين في الكونجرس يقفون على موقف ناخبيهم بشأن هذا الأمر".

ويستمر الأمريكيون في اعتبار ارتفاع التضخم مصدر القلق الأكبر عندما يتعلق الأمر بأموالهم، ولا تزال التوقعات تؤثر على احتمالات إعادة انتخاب بايدن، حيث يعتقد 17% فقط من الأمريكيين أنهم أصبحوا أفضل حالًا ماليًا منذ أن أصبح رئيسًا، بينما قال 53% إنهم أصبحوا أسوأ حالًا.

وفي الوقت نفسه، تسبب نهج جو بايدن الساعي لولاية ثانية في الانتخابات الامريكية 2024، في زيادة الخلافات داخل الحزب الديمقراطي، حيث أظهر استطلاع رأي أجرته شبكة سي بي اس نيوز معارضة نسبة كبيرة من الأمريكيين لطريقة تعامل البيت الأبيض مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأعرب 61% ممن شملهم الاستطلاع عن معارضتهم لأسلوب تعامل إدارة بايدن مع هذا العدوان، وعبر 34% عن اعتقادهم بأن تصرفاتها لا تخدم السلام. بينما قال 20% إنهم يعتقدون أنها جعلت الأمر أقرب إلى الحل السلمي، ورأى 46% أن تصرفات إدارة الرئيس ليس لها أي تأثير.

وفي حين فضل معظم المشاركين عدم التعليق على نهج بايدن تجاه الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين بالولايات المتحدة، أظهر الاستطلاع أن عدد الذين أرادوا منه إدانة هذه الاحتجاجات كان أكثر ممن أرادوا دعمها.

وكشف الاستطلاع أن نهج بايدن تجاه إسرائيل أدى إلى زيادة الخلافات داخل الحزب الديمقراطي حيث، يعتقد أكثر من ثلث الديمقراطيين أنه يظهر قدرًا كبيرًا من الدعم لإسرائيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة