أكرم القصاص - علا الشافعي

مواصفات امتحانات الترم الأول لصفوف النقل.. الأسئلة تغطى المنهج بتدرج للتمييز بين المستويات المختلفة للتحصيل الدراسى للطلاب.. وتدرج الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب.. وخلو ورقة الامتحان من الأخطاء اللغوية والطباعة

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 07:00 ص
مواصفات امتحانات الترم الأول لصفوف النقل.. الأسئلة تغطى المنهج بتدرج للتمييز بين المستويات المختلفة للتحصيل الدراسى للطلاب.. وتدرج الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب.. وخلو ورقة الامتحان من الأخطاء اللغوية والطباعة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين - محمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية التي تنطلق منتصف يناير المقبل، حيث حدد المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى الضوابط العام لوضع أسئلة امتحانات المواد الدراسية من خلال المديريات والإدارات واللجان الفنية المسئولة عن وضع الأسئلة.
 
وشددت الوزارة على ضرورة التزام أعضاء اللجان الفنية على مواصفات الورقة الامتحانية وعدم تجاوزها مع عدم اللجوء إلى الكتب الخارجية أو الاستعانة بها أثناء وضع الأسئلة، كما أكدت على ضرورة الالتزام بالمنهج الدراسى للفصل الدراسى الأول، مؤكدة على أنه يجب أن تكون أسئلة الورقة الامتحانية في حدود المقرر الدراسي المستهدف وأن تغطى الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب وأن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها وأن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب وأن توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة و أن تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية.
 
 
وأشارت إلى أنه يجب أن تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية من حيث المرحلة الدراسية سواء الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية والصف والمادة وزمن الإجابة، مؤكدة على ضرورة أن تكون الأسئلة وإجاباتها وفق زمن الإجابة، بالإضافة إلى توزيع الدرجة لكل مادة والأسئلة، كما شددت على جودة تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن  قرأتها بشكل لا يسبب أي مشكلة للطلاب بحيث تكون الورقة الامتحانية  بحجم خط معين قابل للقراءة بشكل واضح والمسافات بين السطور والهوامش والعناوين وتعليمات الإجابة عن الأسئلة واضحة ومحددة إضافة إلى جودة الطباعة، كما نبهت الوزارة على أن تكون الورقة الامتحانية خالية من الأخطاء اللغوية والطباعة ويراعى في أسئلة الورقة الامتحانية عدم احتوائها على آية موضوعات أو عبارات سياسية أو دينية أو منحازة إلى فئة معينة دون غيرها.
 
وأكدت الوزارة على أنه بالنسبة لامتحان اللغة الإنجليزية لمرحلة التعليم الأساسى وتحديدا سؤال قطعة الفهم القرائى، لابد أن تحتوي القطعة في معظمها على مفردات لغوية مما درسه الطالب على أن لا يتم إدراج القطعة من كتب المقرر الدراسي للصف المستهدف بحيث تكون متحررة لقياس الفهم ونواتج التعلم.
 
وشددت الوزارة على أن الأسئلة في أي مادة يجب أن تكون أهدافها قياس نواتج التعلم المرتبطة بالمنهج الدراسى فقط، بحيث لا تكون أسئلة صعبة ترهق الطلاب أثناء الإجابة أو سهلة لا تمثل أي قياس لنواتج التعلم، مضيفة أنه يجب أن يتم تخصيص أخر أسبوع قبل انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول للمراجعة على المنهج الدراسى لجميع الطلاب في صفوف النقل والشهادة الإعدادية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة