الصحف العالمية: البيت الأبيض يحذر تل أبيب من التسبب في أزمة إنسانية "غير قابلة للاحتواء" بغزة.. مسئولة بمخابرات أمريكا تنشر صورا تدعم فلسطين.. وديمقراطية تدعو للإفراج عن فلسطينيين محتجزين دون تهم بسجون الاحتلال

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: البيت الأبيض يحذر تل أبيب من التسبب في أزمة إنسانية "غير قابلة للاحتواء" بغزة.. مسئولة بمخابرات أمريكا تنشر صورا تدعم فلسطين.. وديمقراطية تدعو للإفراج عن فلسطينيين محتجزين دون تهم بسجون الاحتلال جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا، أبرزها تحذير البيت الأبيض لتل أبيب من التسبب فى أزمة إنسانية غير قابلة للاحتواء فى غزة.

الصحف الأمريكية

البيت الأبيض يحذر إسرائيل من التسبب في أزمة إنسانية "غير قابلة للاحتواء" بغزة

 

حذرت الولايات المتحدة إسرائيل من أنها يجب أن تقاتل عملياتها العسكرية في غزة يجب ان تكون موجهة اكثر وأن تتجنب المزيد من التهجير الجماعي في حربها لتتجنب أزمة إنسانية تفوق قدرة العالم على الاستجابة لها، وفقا لمسئولين في إدارة بايدن.

قال مسئولون بإلادارة الامريكية إن البيت الأبيض اخبر إسرائيل ان تكرار حجم القصف في شمال غزة في جنوب القطاع المتوقع ان تقوم قوات الاحتلال بمهاجمته ما ان تنتهي الهدنة الإنسانية سيتسبب في ازمة إنسانية اكبر من قدرة أي سلاسل دعم على احتوائها، بالفعل قالت الأمم المتحدة ان الحرب تسببت في نزوح معظم سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة.

وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، التحذير الأخير الذي وجهته أمريكا لحليفتها إسرائيل هو الأقوى حتى الان بشان المرحلة المقبلة من التحركات العسكرية، فعلى مدي أسابيع تمسكت الولايات المتحدة بقول انها لا تملي على إسرائيل كيفيه إدارة الحرب لكن مع تنامي الازمة الإنسانية بالقطاع ارتفعت أصوات مسئولي البيت الأبيض الداعية لحماية المدنيين.

من ضمن النقاط الأخرى، قال المسئولين الأمريكيين لنظرائهم الإسرائيليين انه من غير المقبول ان تسبب العمليات العسكرية المقبلة في قطع امدادات الطاقة والمياه من المواقع الإنسانية مثل المستشفيات والملاجئ المدعومة من الأمم المتحدة في وسط وجنوب القطاع.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن الحكومة الإسرائيلية رحبت بهذه الطلبات.

سمح وقف إطلاق النار، بتبادل الرهائن الذين تحتجزهم فصائل المقاومة والفلسطينيون الذين أسرتهم إسرائيل، بأول استراحة للعنف الذي تسبب فب استشهاد أكثر من 14 الف مدني غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه يعتزم مواصلة إسرائيل القتال بعد انتهاء الهدنة، على الرغم من تمديدها يومين آخرين يوم الاثنين، وقال الجيش الإسرائيلي إن فصائل المقاومة أطلقت سراح 12 رهينة أخرى يوم الثلاثاء، من بينهم 10 إسرائيليين ومواطنين تايلانديين.

 

مسئولة بالمخابرات الأمريكية تنشر صور تدعم فلسطين على حسابها بفيس بوك

شاركت مسؤولة أمريكية رفيعة المستوى في وكالة المخابرات المركزية العديد من الصور المؤيدة للفلسطينيين على صفحتها على فيس بوك بعد أسبوعين فقط من عملية طوفان الأقصى التي باغتت فيها فصائل المقاومة الفلسطينية قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الوقت الذي كان يقوم فيه الرئيس جو بايدن بجولة في إسرائيل للتقديم دعمه الغير مشروط.

ذكرت صحيفة نيويورك بوست أن نائبة مدير وكالة المخابرات المركزية للتحليل غيرت الصورة  الخاصة بها في 21 أكتوبر إلى أخرى لرجل يرتدي العلم الفلسطيني حول رقبته ويلوح بعلم أكبر.

تم استخدام الصورة التي تم التقاطها في عام 2015 خلال تصاعد الصراع الطويل الأمد في العديد من القصص الإخبارية والمقالات التي تنتقد دور إسرائيل في العنف.

كما شاركت المسئولة في وكالة المخابرات المركزية صورة شخصية أيضا مع ملصق "فلسطين حرة" مثل تلك التي تم لصقها على الشركات وفي الأماكن العامة في جميع انحاء الولايات المتحدة من قبل المتظاهرين الذين يطالبون بوقف اطلاق النار.

ولم تذكر نيويورك بوست اسم المسؤولة بعد أن أعربت وكالة المخابرات عن قلقها على سلامتها، وقال أحد المطلعين على الامر: "الضابط هو محلل محترف يتمتع بخلفية واسعة في جميع جوانب الشرق الأوسط، ولم يكن المقصود من منشور العلم الفلسطيني التعبير عن موقف بشأن الصراع".

وأضاف الشخص أن صورة الملصق تم نشرها في البداية قبل سنوات من الأزمة الأخيرة بين البلدين وأكد أن حساب مسؤول وكالة المخابرات المركزية على فيس بوك كان مليئًا أيضًا بالمشاركات التي تتخذ موقفًا ضد معاداة السامية.

ومع ذلك، تم نشر آخر منشور للرجل وهو يلوح بالعلم بينما صافح بايدن القادة الإسرائيليين على أراضيهم في إظهار الدعم للدولة اليهودية في حربها على القطاع.

وأعرب بايدن بقوة عن دعمه لحليف الولايات المتحدة منذ الهجوم المفاجئ الذي وقع في 7 أكتوبر وأدى إلى مقتل أكثر من 1300 شخص، مما جعل منشورات ضابطة وكالة المخابرات المركزية في المعارضة خطوة غير عادية.

ووفقا لنيويورك بوست، أشرفت المسئولة المعنية في السابق على إنتاج الموجز اليومي للرئيس الامريكي، وهو عبارة عن مجموعة شديدة السرية من المعلومات الاستخبارية التي يتم تقديمها لبايدن في معظم الأيام.

وذكرت الوكالة أن جميع الصور المؤيدة للفلسطينيين والمنشورات الأخرى غير ذات الصلة قد تم حذفها منذ ذلك الحين.

 

 

 

ديمقراطية بالكونجرس تدعو للإفراج عن فلسطينيين محتجزين دون تهمة بسجون إسرائيل

دعت النائبة الديمقراطية عن ولاية ميشيجان، رشيدة طاليب إسرائيل إلى إطلاق سراح جميع السجناء الفلسطينيين المحتجزين دون اتهامات في السجون الإسرائيلية، إلى جانب إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية.

وقالت النائبة الديمقراطية من أصول فلسطينية في بيان: "يجب إطلاق سراح كل مدني بريء ولم شمله مع أسرته، بغض النظر عن عقيدته أو عرقه"، وأضافت انها ستواصل الدعوة الى اطلاق سراح جميع الأسرى وكذلك الفلسطينيين الأبرياء الذين اعتقلتهم الحكومة الإسرائيلية بشكل تعسفى دون تهمة أو محاكمة.

وفقا لصحيفة ذا هيل، رشيدة طاليب هي العضوة الوحيدة في الكونجرس من أصل فلسطيني، هي المدافعة الأعلى صوتاً عن الفلسطينيين في الكابيتول هيل، ودعت إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار في الصراع، وتعرضت لانتقادات من مجلس النواب هذا الشهر بسبب تعليقات اعتبرت معادية لإسرائيل.

وتشير تقديرات منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية لحقوق الإنسان إلى أن نحو 5700 فلسطيني محتجزون في السجون الإسرائيلية حتى أغسطس ووجدت المجموعة أن أكثر من 1300 منهم كانوا في "الاعتقال الإداري" ولم توجه إليهم أي تهمة بارتكاب أي جريمة.

وهؤلاء السجناء البالغ عددهم 1310 هم المجموعة التي تريد طليب إطلاق سراحها، وقالت: "في المتوسط، تحتجز القوات الإسرائيلية ما بين 500 إلى 700 طفل كل عام .. إن إساءة معاملة الأطفال واسعة النطاق ومنهجية."

الدفاع الأمريكية تواجه أزمة مالية بسبب دعم إسرائيل.. "بوليتكو" تكشف التفاصيل

تواجه وزارة الدفاع الأمريكية صعوبات مالية في تمويل أنشطتها في الشرق الأوسط، بعد ان أرسلت مجموعة إضافية من حاملات الطائرات والسفن الحربية والطائرات المقاتلة للمنطقة، وفقا لمجلة بوليتكو.

يعمل البنتاجون مثل بقية وزارات الحكومة الامريكية بميزانية مؤقتة تجمد الانفاق بنفس مستويات العام الماضي، مع استمرار حالة الانقسام بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي حول الميزانية.

قال كريس شيروود المتحدث ياسم البنتاجون ان الوزارة اضطرت لسحب أموال من عمليات حالية ومن حسابات الصيانة نظرا لان تحركات القوات الامريكية في الشرق الأوسط لم تكن في الحسبان، وأضاف ان الوزارة اضطرت للبحث عن مصادر تمويلية ما يعني انخفاض الأموال المخصصة للتدريب والمناورات وعمليات الانتشار التي خطط الجيش لها لهذا العام، كما المح الى احتمال تأجيل سداد بعض المدفوعات التعاقدية.

وأضاف شيروود: "لقد قامت الأحداث الحالية بمراجعة بعض الافتراضات التشغيلية المستخدمة لتطوير طلب ميزانية الرئيس للسنة المالية 2024. وعلى وجه التحديد، لم يتضمن طلب الميزانية الأساسية ولا الطلب التكميلي للسنة المالية 2024 تمويل العمليات الأمريكية المتعلقة بإسرائيل".

ووفقا لبوليتكو، الحشد العسكري في الشرق الأوسط والذي شمل توسيع نطاق انتشار مجموعة جيرالد ر. فورد كارير سترايك التي تعمل قبالة سواحل إسرائيل، أجبرت الإدارات العسكرية والقيادة المركزية الأمريكية على إعادة تقييم متطلبات العمليات الحالية والمستقبلية على أساس وقال الصراع المتطور.

وحتى بعد ظهر الثلاثاء، قالت وزارة الدفاع إنها لا تزال تعمل على إصدار تقدير للتكلفة الإجمالية للدعم الأمريكي لإسرائيل.

ويحذر كبار المسؤولين في البنتاجون مرارا  من الضرر الذي تسببه تدابير التمويل المؤقتة على الاستعداد العسكري، مشيرين الى ان العمل بموجب أي اجراء مؤقت يمنع بدء أي برامج جديدة أو الدفع مقابل أي شيء اعلى من مستويات العام السابق وهذا العبء أصبح الآن أثقل من المعتاد على عاتق وزارة الدفاع، حيث يدعم البنتاجون حربين في وقت واحد في أوكرانيا وإسرائيل.

وبمجرد انتهاء صلاحية القرار المستمر في الثاني من فبراير سيصبح الأمر في يد المشرعين لتمرير مشروع قانون الإنفاق للعام بأكمله، لكن إذا استمرت المشاحنات حتى شهر أبريل فإن البنتاجون والوكالات الفيدرالية الأخرى سيواجهون خفض شامل في الانفاق بنسبة 1%.

 

الصحف البريطانية

 

جارديان: آلاف اللاجئين فى بريطانيا معرضون للنوم فى العراء فى عيد الميلاد

 

قالت الهيئة الشاملة للمجالس المحلية فى المملكة المتحدة إن عشرات الآلاف من اللاجئين معرضون لخطر النوم في ظروف قاسية في عيد الميلاد هذا العام بعد حملة وزارة الداخلية لتحقيق هدف رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك بتسوية قضايا اللجوء وتقييد حركة الهجرة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالت رابطة الحكومات المحلية إن المجالس في جميع أنحاء إنجلترا وويلز تواجه "عاصفة كاملة" حيث عملت الحكومة على تسوية 92327 حالة لجوء بحلول نهاية العام.

قالت المجالس إن الأشخاص الذين مُنحوا وضع اللاجئ أثناء إقامتهم في أماكن إقامة اللجوء لم يحصلوا على إشعار كافٍ للعثور على أماكن جديدة للإقامة.

وفي ديسمبر من العام الماضي، تعهد رئيس الوزراء بأن الحكومة سوف توافق على 91 ألف طلب لجوء أولي بحلول نهاية عام 2023.

وقالت رابطة الحكومات المحلية إن الأشخاص الذين تم منحهم وضع اللاجئ تم نقلهم من أماكن الإقامة التي توفرها الدولة دون الوقت الكافي للعثور على منزل جديد.

تشير بعض التقارير إلى أن الأشخاص قد مُنحوا إشعارًا لمدة أسبوع فقط، على الرغم من أن وزير الهجرة، روبرت جينريك، أصر على أن السياسة الرسمية تقدم إشعارًا لمدة 28 يومًا.

وفي الشهر الماضي، قال الصليب الأحمر البريطاني إن عدد الأشخاص الذين يدعمهم والذين منحوا وضع اللاجئ ولكنهم أصبحوا معوزين زاد بأكثر من الضعف منذ أوائل الصيف.

وقال رئيس رابطة الحكومات المحلية ، شون ديفيز، إن المجالس "تواجه عاصفة كاملة في الفترة التي تسبق عيد الميلاد والتي قد تشهد اضطرار عشرات الآلاف من اللاجئين إلى النوم في العراء".

وقال: "لقد وصل الطلب على أماكن الإقامة المؤقتة إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث تكافح المجالس لتوفير أماكن إقامة مناسبة وتلبية الاحتياجات الحالية. إن دفع عشرات الآلاف من اللاجئين من أماكن الإقامة في وزارة الداخلية إلى المجالس سيؤدي إلى إرهاق النظام ويعني أنهم ببساطة لا يستطيعون تلبية احتياجات هؤلاء الأشخاص الضعفاء".

 

لجنة فى البرلمان البريطاني تحذر من انتهاك قواعد تقييد الإضرابات للقانون الدولى

قالت لجنة مراقبة حقوق الإنسان بالبرلمان البريطانى، إن العاملين في بعض وظائف القطاع العام سيُمنعون تمامًا من الإضراب بموجب قواعد مقيدة قد تنتهك القانون الدولي، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وكتبت اللجنة المشتركة لحقوق الإنسان، برئاسة النائبة العمالية هارييت هارمان، إلى الحكومة تعرب فيها عن "مخاوف جدية" بشأن لوائحها الجديدة لمستويات الخدمة الدنيا التي تغطي قوة الحدود والسكك الحديدية وهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وأوضحت الصحيفة أنه تم نشر الرسالة الموجهة إلى كيمي بادينوش، وزير الأعمال، في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة لوضع لوائح جديدة ستغطي المعلمين أيضًا، مما يجبر النقابات على الحفاظ على مستوى معين من الموظفين في المدارس أثناء الإضرابات.

وقد تم إقرار القوانين بعد موجة ضخمة من الإضرابات العام الماضي، حيث احتج العمال على زيادات الأجور الأقل من التضخم - وفي كثير من الحالات أجبرت الحكومة على دفع المزيد.

وقالت اللجنة المشتركة في رسالتها إن الحكومة فشلت في تهدئة المخاوف واسعة النطاق بشأن ما إذا كان تشريع مكافحة الإضراب متوافقًا مع قانون حقوق الإنسان.

وقالت لجنة النواب والزملاء: "تنشأ مخاوف خاصة فيما يتعلق بالموانئ والمطارات الصغيرة، حيث يمكن أن تدفع الهيئات " إلى منع فرق الموظفين فعليًا من الإضراب على الإطلاق".

بالنسبة للعاملين في خدمات السكك الحديدية، تنص اللوائح على وجوب الحفاظ على 40% من خدمات الركاب. ومع ذلك، سيتعين على العاملين في خدمات البنية التحتية مثل الإشارات توفير التغطية بين الساعة 6 صباحًا و10 مساءً على عدد كبير من "الطرق ذات الأولوية"، والتي قالت اللجنة إنها "تؤدى إلى خطر تعرض الموظفين العاملين في البنية التحتية على تلك الخطوط للمنع من الإضراب."

وقال النواب والأقران إنهم أدركوا أن الحق في الإضراب ليس مطلقًا ويمكن التدخل فيه عند الضرورة وبما يتناسب مع المصلحة العامة. لكنهم قالوا إن الإجراءات "من غير المرجح أن تكون متناسبة إذا أمكن اتخاذ إجراءات بديلة أقل تقييدا ومن المرجح أن تحقق نفس الأهداف".

 

استطلاع: 1 من 5 مدراء للموارد البشرية فى إنجلترا وويلز مترددون فى توظيف النساء

كشف استطلاع وصفته صحيفة "الجارديان" البريطانية بأنه "صادم" أن وحد من كل سبعة مديرين تنفيذيين للموارد البشرية فى إنجلترا وويلز يرون الرجال أكثر ملاءمة للإدارة العليا من النساء بسبب إمكانية إنجابهن للأطفال.  

وصنف ما يقرب من واحد من كل سبعة من صناع القرار في مجال الموارد البشرية الرجال على أنهم أفضل في الوظائف العليا، واعترف ما يقرب من واحد من كل خمسة بأنهم كانوا مترددين في توظيف النساء الذين يعتقدون أنهن سيردن تكوين أسر، وذلك وفقًا للدراسة الاستقصائية التي أجريت على مديري شئون الموظفين في إنجلترا وويلز لصالح صندوق مؤسسة الشابات الخيرية.

وعلقت المؤسسة على نتائج الاستطلاع قائلة إن الأرقام كانت "مهزلة" وأظهرت أن إنجلترا وويلز "تعيشان في العصور المظلمة".

وتعمل كل من شركات الاتصالات البريطانية، وآي تي في، وجلاكسو سميث كلاين تحت قيادة مديرات تنفيذيات في المملكة المتحدة، وهي الدولة التي انتخبت عدداً من القيادات النسائية أكبر من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وأسبانيا والولايات المتحدة واليابان مجتمعة، وفقا للصحيفة.

وأشارت النتائج أيضًا إلى أن مديري الموارد البشرية الأصغر سنًا كانوا أكثر عرضة من نظرائهم الأكبر سناً للتحيز ضد قدرة المرأة على التعامل مع الأدوار الأكبر.

وقالت أليشا دي فريتاس، رئيسة السياسات في جمعية فوسيت: "من المثير للصدمة أن مديري الموارد البشرية ما زالوا يعتقدون أن الرجال أكثر ملاءمة للإدارة العليا من النساء"، مضيفة أن الأرقام تظهر أن الشركات تمارس التمييز بشكل منهجي وغير قانوني ضد النساء. وأوضحت "ينتقل هذا بعد ذلك إلى جميع تجارب النساء في العمل، بدءًا من التمييز في الأجور إلى المعاملة غير العادلة فيما يتعلق بالعقود. ولا عجب أنه لا يوجد احتمال لإغلاق فجوة الأجور بين الجنسين لمدة 28 عامًا أخرى على الأقل."

 

صحيفة: ارتفاع مبيعات السلع المستعملة على الإنترنت وسط أزمة الأسعار عالميا

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الأسواق عبر الإنترنت فى المملكة المتحدة وعلى الصعيد العالمى تشهد طفرة في مبيعات السلع المستعملة وسط استمرار أزمة تكلفة المعيشة واختيار العملاء للتسوق بشكل أكثر استدامة.

قالت أمازون إنها شهدت زيادة بنسبة 15% في مبيعات السلع المستعملة في الأشهر التسعة الأولى من العام، حيث بلغت المبيعات في جميع أنحاء المملكة المتحدة وأوروبا مليار جنيه إسترليني سنويًا.

وفي المملكة المتحدة، قالت شركة "إيباي" إن هناك زيادة بنسبة 20% على أساس سنوي في قوائم الأزياء المستعملة بعد إطلاق شراكتها مع برنامج الواقع "جزيرة الحب" على قناة ITV، وزيادة بنسبة 140% في مبيعات الأثاث المستعمل.

على الصعيد العالمي، من المتوقع أن تنمو مبيعات "إيباي" للفئات غير الجديدة من 575 مليار دولار في الوقت الحالي إلى 750 مليار دولار بحلول عام 2025، أي أسرع بنسبة 50% من المنتجات ذات العلامات التجارية الجديدة في الموسم خلال نفس الفترة.

وقالت شركة التوصيل "يودل" إنها شهدت زيادة بنسبة 162% في عمليات التسليم بين المنازل، مدفوعة في الغالب بالطرود المستعملة.

وتتعرض أمازون، التي افتتحت متجرا مؤقتا في لندن يوم الأربعاء بالشراكة مع مؤسسة بارناردو الخيرية للترويج لمجموعاتها من المنتجات المستعملة، لضغوط بشأن حجم البضائع المعادة وتأثيرها على البيئة. وفي العام الماضي، واجهت رد فعل عنيفًا بسبب مزاعم بأن المخزون غير المباع والمخزون المرتجع قد تم إتلافه، على الرغم من أن الشركة ادعت أنه تم إعادة تدوير العناصر بدلاً من إرسالها إلى مكب النفايات.

ويزدهر سوق السلع المستعملة، حيث يستخدم المتسوقون المواقع لشراء وبيع السلع. ارتفعت مبيعات  موقع "فينتيد" بنسبة 51% و"ديبوب" بنسبة 8% العام الماضي عندما تراجعت المبيعات لدى العديد من تجار التجزئة للأزياء السريعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة