تعرف على تفاصيل أهم المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 12:00 ص
تعرف على تفاصيل أهم المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية نفط ارشيفية
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، "أوابك"، المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث سجلت أسعار النفط الخسائر الأسبوعية الخامسة لها على التوالي في الأسواق الآجلة، بلغت نسبتها نحو 0.04% لخام برنت و 0.5% لخام غرب تكساس الأمريكي.
 
وتضمنت أهم العوامل الرئيسية التي تسببت في انخفاض أسعار النفط الأتى ..
 
1-إرجاء عقد الاجتماع الوزاري رقم 36 لمجموعة دول أوبك + إلى نهاية شهر نوفمبر الجاري، بهدف إجراء المزيد من المناقشات حيال مستويات الإنتاج، وسط توقعات بعدم التوجه نحو زيادة تخفيضات إنتاج النفط الخام المقررة خلال عام 2024.
 
2-تزايد عمليات بيع العقود الآجلة، في ظل انخفاض علاوة المخاطر، على خلفية تراجع التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وتلاشي المخاوف بشأن تعطل الإمدادات.
 
3-ارتفاع مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية بنحو 8.7 مليون برميل، في ظل زيادة صافي الواردات واستقرار الإنتاج عند مستوى قياسي يبلغ 13.2 مليون برميل يوميا .
 
4-ارتفاع مخزونات الجازولين في الولايات المتحدة، تزامناً مع انخفاض الطلب المحلي عليه إلى أدنى مستوى في نحو شهرين بلغ 8.5 مليون برميل يوميا.
 
5-انتعاش مؤشر الدولار الأمريكي من أدنى مستوى له في شهرين ونصف، بدعم من البيانات الاقتصادية التي أظهرت انخفاض مطالبات البطالة، وهو ما يجعل النفط أكبر تكلفة بالعملات الأخرى، ويؤثر سلباً على الطلب على النفط.
 
أما فيما يتعلق بالعوامل الأخرى التي حدث من انخفاض أسعار النفط وتضمنت الأتى ..
 
1-التوقعات الاقتصادية الإيجابية قريبة المدي للصين - أكبر مستورد عالمي للنفط الخام.
 
2-اغلاق خط انابيب تابع لشركة Main Pass Oil Gathering Co بسبب حدوث تسرب للنفط الخام في خليج المكسيك الأمريكي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة