"الضب المصرى والنسر الملتحى ونبات القرزح الشوكى" حيوانات ونباتات نادرة تنبت على قمم جبال البحر الأحمر.. أبرزها قمة الشايب على ارتفاع 2187 مترا.. أطلق عليه محبو تسلق الجبال والسفارى "إفرست الغردقة".. صور

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 01:00 ص
"الضب المصرى والنسر الملتحى ونبات القرزح الشوكى" حيوانات ونباتات نادرة تنبت على قمم جبال البحر الأحمر.. أبرزها قمة الشايب على ارتفاع 2187 مترا.. أطلق عليه محبو تسلق الجبال والسفارى "إفرست الغردقة".. صور قمم جبال البحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعيش على قمم الجبال المرتفعة بالبحر الأحمر حيوانات ونباتات نادرة لا تعيش وتنبت الا فوق قمم الجبال المرتفعة، من بين تلك الحيوانات حيوان الطب المصرى وكذلك النسر الملتحى ونبات القرزح الشوكى النادر، وتم رصد تلك الحيوانات ونبات القرزح فوق قمة جبل الشايب الشهيرة بالبحر الأحمر. 

من جانبه قال بشار أبو طالب نقيب المرشدين السياحين بالبحر الأحمر، أن هناك عدة قمم جبلية معروفة فى البحر الأحمر منها جبل الشايب البالغ ارتفاعه 2187 مترا، وهو من معالم البحر الأحمر، تعيش على ارتفاعاته حيوانات وتنبت نباتات نادرة، حيث ذكر جوزيف هوبس عالم النبات والحيوان الذى مشى على خطى ترجانزا فى الصحراء الشرقية وسجل الكثير، أن حيوان الضب المصرى يعيش على ارتفاعات الجبال مثل جبل الشايب وهو من العظايات قد يصل طوله إلى 76 سم، ويوجد بمحمية جبل علبة فوق قمة جبل علبه التى يبلغ طولها 1435 مترا.

وأضاف نقيب المرشدين السياحين بالبحر الأحمر أن من النباتات التى تنبت على قمم الجبال وتعتبر من النباتات النادرة هو القرزح الشوكى، والذى يطلق عليه أهل الصحراء السواس وهو من القرنفليات، وكتب عنه الرحالة ليو ارثر ترجانزا فى رحلته لصعود جبل الشايب يوليو 1949، أنه ينبت فوق مرتفعاته.

كذلك من الحيوانات التى تعيش فوق قمم الجبال نسر أبوذقن أو النسر الملتحى وفى الإنجليزية Lammergier واسمه العلمى Gypaetus barbatus، وهو من الطيور المهددة بالانقراض خاصة فى أفريقيا وهو من طيور الصحراء الشرقية المصرية، ويظهر بكثافة فوق قمم جبل علبه بمحمية جبل علبة، وهو طائر لاحم طوله من 95سم إلى 125 سم، يعيش فوق قمم الجبال رآه ترجانزا يحلق على ارتفاع وهو على قمة جبل الشايب.

وتابع : أن بعض العلماء يؤكد أن تلك النسر يمكنه التحليق على ارتفاع حتى 9.5 كيلومتر عكس جميع النسور، لا يوجد منه أصلع بل يوجد له شعر أسفل منقاره ولذلك سمى بالنسر الملتحى أو أبو ذقن.

يذكر أن قمة جبل الشايب تبعد عن مدينة الغردقة 45 كيلومترا، فى الجنوب الغربى لمدينة الغردقة، ويعد أعلى قمة جبلية فى البحر الأحمر، أطلق عليه محبو مغامرات تسلق الجبال، والسفارى الجيلى، إفرست الغردقة، وهو علامة مميزة وسط سلسلة جبال البحر الأحمر، لإمكانية رويته من اعلا قمته محافظة قنا وسيناء.

 ويبلغ قمة جبل الشايب أعلى قمة فى سلسلة جبال البحر الأحمر، بطول 2187 مترا، ويعد الثالث على مستوى مصر والسودان بعد جبل كاترين وموسى بسيناء، حيث إنه علامة مميزة فى البحر الأحمر، وأن جبل الشايب أطلق عليه جبل شايب البنات كما يطلق عليه اهل البادية نسبة لظهوره كالرجل العجوز فى الصباح الباكر عندما يضربه أول ضوء للشمس، وعند رؤيته من ناحية أخرى يشبه الهلال المقلوب.

 وتأتى فى المرتبة الثانية بالنسبة للقمم المرتفعة فى البحر الأحمر قمة جبل حماطه جنوب مدينة مرسى علم، وتحديدا بمحمية وادى الجمال وهو ثانى أعلى قمة جبلية بالبحر الأحمر بطول 1977 مترا، وسمى بحماطة نسبة لنبات الحماض الذى حرف إلى حماطة وسمى بذلك الاسم.

وجبل حماطة اشتق اسمه من نبات الحماض التى تشتهر به المنطقة وهى نبات جبلى حرف اسمه إلى أن وصل إلى حماطة، حيث أن منطقة حماطة بشكل عام اكبر قطاعات محمية وادى الجمال الشهيرة بمرسى علم، وتحتوى على تنوع بيولوجى برى كبير وبها حيوانات برية تم رصدها من قبل كثيرا.

 وفى جنوب محافظة البحر الأحمر وتحديدا منطقة حلايب وشلاتين يوجد اعلى ثالث قمة جبلية فى البحر الأحمر وهى قمة جبل علبه والتى سميت على اسمها محمية جبل علبة اكبر المحميات الطبيعة فى مصر والذى يبلغ طوله ارتفاعه 1435 مترا، وتنمو فى قمة جبل علبة المتسعة شجرة تسمى التنين وتسمى علميا بـ"الدراسينا" لا تنمو فى مصر سوى فى قمة جبل علبة.

 وتعد شجرة التنين سميت بهذا الاسم بعد أن كان القدماء المصريون قديما يستخرجون منها مادة حمراء تستخدم فى التحنيط كانوا يقولون إنه دم التنين، وأن تلك الشجرة لا تنمو سوى فى أعلى القمة نسبة لطبيعة المناخ فى الأعلى.

 

أشجار التنين
أشجار التنين

 

أشجار التنين فوق جبل علبه
أشجار التنين فوق جبل علبه

 

الضب المصرى
الضب المصرى

 

النسر الملتحى
النسر الملتحى

 

رحلات سياحية بين قمم الجبال
رحلات سياحية بين قمم الجبال

 

قمة جبل الشايب بالغردقة
قمة جبل الشايب بالغردقة

 

قمة جبل الشايب
قمة جبل الشايب

 

قمم جبال البحر الأحمر
قمم جبال البحر الأحمر

 

نبات القرزح الشوكى
نبات القرزح الشوكى

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة