الاعتماد على الطاقة النظيفة بنسبة 42% بحلول 2030.. مصر أكثر الدول العربية إنتاجاً للكهرباء من الشمس والرياح بقدرات تصل إلى 100 ألف ميجا وات.. التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة يساهم في خفض تكلفة البيع للمستهلك

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 01:18 م
الاعتماد على الطاقة النظيفة بنسبة 42% بحلول 2030.. مصر أكثر الدول العربية إنتاجاً للكهرباء من الشمس والرياح بقدرات تصل إلى 100 ألف ميجا وات.. التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة يساهم في خفض تكلفة البيع للمستهلك مزرعة رياح لتوليد الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخطط الدولة المصرية لتنفيذ مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة خلال السنوات المقبلة بقدرات هائلة تجعلها أكثر الدول العربية انتاجاً للكهرباء نتيجة للإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها جمهورية مصر العربية، و التى لا يوجد مثلها بالعالم تصل إلى 100 الف ميجا وات من الشمس والرياح، باستثمارات مالية ضخمة بالتعاون مع القطاع الخاص ، بالإضافة إلى استغلال هذه القدرات للتوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره للخارج من خلال مشروعات الربط الكهربائى مع أوروبا وأفريقيا والدول العربية.
 
وتحرص الدولة المصرية على التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة لزيادة الاعتماد عليها فى توليد الكهرباء لتوفير كميات الوقود المستخدم، والتي تستهدف أن يصل إجمالي القدرات المولدة من الطاقة المتجددة على الشبكة بحلول 2030 إلى 68 ألف 500 ميجا وات بنسبة 42% من إجمالي القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء.
 
وتخطط الدولة ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن يصل إجمالى القدرات المولدة من الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء عام 2025 إلى 15 ألف 800 ميجا وات، وأن تصل إلى 42 ألف 100 ميجا وات بحلول 2028.
 
 
وهناك خطة مرجعية تستهدف الاعتماد على الطاقات المتجددة بنسبة 50% بحلول عام 2040 من إجمالي قدرة الشبكة القومية للكهرباء بإجمالي قدرات تصل إلى 142 ألف ميجا وات، وفيما يتعلق بما يسمى بالخطة الخضراء تستهدف الدولة الاعتماد على الطاقات المتجددة بنسبة 57% بحلول 2040 بقدرة 159 الف ميجا وات.
 
وتمتلك مصر أكبر مصادر للطاقة المتجددة بالمنطقة بالكامل وبأفريقيا، حيث أن هناك مساحات تصل إلى 173 ألف كيلو متر مربع لإنشاء محطات رياح بقدرات إجمالية تصل إلى 350 ألف ميجا وات وهو ما يعادل 10 أضعاف الحمل الأقصى الحالى للشبكة القومية للكهرباء.
 
وتبلغ إجمالي المساحات التى تم تخصيصها حتى الآن لإقامة محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح حوالى 30 ألف كيلو متر مربع ، بالإضافة إلى ضم 10 الاف كيلو متر مربع جديدة لإقامة محطات طاقة متجددة عليها.
 
وتقع معظم الأراضي المخصصة لمحطات الطاقة المتجددة بمحافظات الصعيد، وذلك فى إطار تنفيذ خطة الدولة لتنمية محافظات الصعيد  وجذب الاستثمارات لهذه المحافظات، وتحسين المستوى الاقتصادي والمعيشي بها.
 
وتجرى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ما يقرب من3500 ميجا وات قيد الانشاء والتنفيذ، لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بمنطقة خليج السويس، وتحولت مشروعات الطاقة المتجددة فى مصر من مجرد إنتاج الطاقة الكهربائية إلى مصدر للاستثمارات الأخرى مثل الهيدروجين الاخضر و سيارات الكهربائية و تحلية المياه.
 
ويحقق التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة من قبل الدولة المصرية العديد من المكاسب سواء الاقتصادية والتي ستلعب دوراً هاما في خفض تكلفة البيع للمستهلك أو المكاسب البيئية لخفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة