ذكرى ميلاد حسين كامل.. كيف كانت حياته ومتى تولى حكم مصر؟

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 05:00 م
ذكرى ميلاد حسين كامل.. كيف كانت حياته ومتى تولى حكم مصر؟ السطان حسين كامل
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حسين كامل.. سلطان مصر من 19 ديسمبر 1914 وحتى 9 أكتوبر 1917، وذلك خلال الاحتلال البريطاني.، واليوم تحل ذكرى ميلاده، إذ ولد فى 21 نوفمبر من  عام 1853م، فكيف كانت حياته ومتى تولى الحكم؟
 
وحسب كتاب "أعظم الأحداث المعاصرة" للكاتب فؤاد صالح السيد، فإن حسين كامل هو ثامن حكام مصر من أسرة محمد على باشا، وأول من ولى السلطة بعد دولة الخديويين، وذلك عندما نشبت الحرب العالمية الأولى ونحى آخر خديوى، عباس حلمى الثانى، عين حسين كامل مكانه، وهو أول من تحولت به الخديوية المصرية إلى سلطنة.
 
ويقول الكاتب الكبير سعيد الشحات فى كتابه "ذات يوم": كان الخديو عباس الثانى فى العاصمة النمساوية «فيينا» بفندق «إمبريال»، حين صدرت الجريدة الرسمية فى مصر والجرائد السيارة صبيحة 19 ديسمبر، مثل هذا اليوم، 1914، وفيها إعلان تم تعليقه أيضا على الجدران فى القاهرة والإسكندرية وجميع أنحاء القطر المصرى فى الأماكن الظاهرة للعيان، حسبما يذكر أحمد شفيق باشا رئيس ديوان الخديو، فى أول أجزاء سلسلته «حوليات مصر السياسية - التمهيد».
وجاء نص الإعلان: «يعلن ناظر الخارجية لدى حكومة ملك بريطانيا العظمى أنه بالنظر لإقدام سمو عباس حلمى باشا خديو مصر السابق على الانضمام لأعداء الملك، رأت حكومة جلالته خلعه من منصب الخديوية، وعرض هذا المنصب السامى مع لقب سلطان مصر على سمو الأمير حسين كامل باشا أكبر الأمراء الموجودين من سلالة محمد على، فقبله».

ماذا كان يفعل حسين كامل قبل تولى الحكم؟

تولى حسين كامل قبل السلطنة نظارة الأشغال العمومية، ثم نظارة المالية، فرئاسة شورى مجلس القوانين، كما عنى بشئون الزراعة والمزارعين فى مصر، ومات ولم يقم بعمل كبير فى مدة سلطنته.

ما هى السلطنة المصرية؟

السلطنة المصرية، هو اسم الدولة المصرية تحت الحماية البريطانية بين عامى 1914 و1922، حيث أعلنت الحماية البريطانية على مصر بعد عزل الإنجليز الخديوى عباس حلمى الثانى وتنصيب عمه حسين كامل سلطانا عام 1914 فى بداية الحرب العالمية الأولى.
 
وكان الغرض من إنهاء الخديوية وإعلان السلطنة المصرية إنهاء السيادة الاسمية للعثمانيين على مصر، ووظفت لذلك رمزية تغيير اسم الخديوية لسلطنة لمضاهاة لقب رأس الدولة العثمانية، "السلطان".
 
وفى عام 1917 تولى الحكم من السلطان حسين كامل أخوه فؤاد الأول الذى لقب بسلطان مصر حتى عام 1922 حيث أعلنت بريطانيا من طرف واحد إنهاء حماية المملكة المتحدة على مصر بما عرف بـ "تصريح 28 فبراير 1922" ليصبح هذا التاريخ هو تاريخ تأسيس المملكة المصرية، فتغير لقبه إلى ملك المملكة المصرية.

رحيل حسين كامل

توفى السلطان حسين كامل ثامن من تولى حكم مصر من أسرة محمد على باشا ظهر يوم 9 أكتوبر عام 1917م بقصر عابدين بالقاهرة بعدما داهمه المرض فى أوائل الشهر والذى لم يمهله طويلا فوافته المنية سريعا، وتم تشييع جنازته ودفنه فى مقابر الأسرة العلوية بمسجد الرفاعى بالقاهرة وكان من المفترض أن يتولى الحكم ابنه الأكبر الأمير كمال الدين حسين، ولكنه تنازل عن أى حقوق له فى الحكم، ومن ثم وقع اختيار الإنجليز على الأمير فؤاد الابن الأصغر للخديوى إسماعيل والشقيق الأصغر للخديوى توفيق والسلطان حسين كامل لتنصيبه سلطانا على مصر، وليكون تاسع من تولى حكم مصر من الأسرة العلوية، وثالث من تولى الحكم من أبناء الخديوى إسماعيل.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة