أصحاب ذوق فنى رفيع.. أبرز الآلات الموسيقية المعروفة بسيناء منها آلة الشبابة

الخميس، 02 نوفمبر 2023 01:00 م
أصحاب ذوق فنى رفيع.. أبرز الآلات الموسيقية المعروفة بسيناء منها آلة الشبابة آلة السمسمية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يعشق أهالى سيناء الغناء والموسيقى، حتى إنهم يتميزون بلون فنى مختلف لا يستطيع أحد منافستهم فيه، كما يستخدمون الآلات موسيقية مميزة تساعدهم على خلق أجواء فنية ساحرة في حفلاتهم وكذلك فى أوقات السمر وفى حفلات زفافهم، وفى هذا التقرير، نستعرض أبرز الآلات الموسيقية المستخدمة في حفلات بدو سيناء، والتي تتميز بنغماتها العذبة والمميزة والتي تصطحب العقل لعالم خيالى وتساعد على الشعور بالاسترخاء وتحسن الحالة المزاجية لمن يستمع لها .


 

أبرز الآلات الموسيقية المعروفة بسيناء
 

آلة السمسمية
 

تعتبر آلة السمسمية من الآلات الموسيقية الشعبية المستخدمة في معظم محافظات مصر وخاصة فى حفلات أهالى محافظة بورسعيد وإسماعيلية وبدو سيناء، وتتميز آلة أرض الفيروز بأنها تتكون من ستة أوتار ولم يزد عليها وتر آخر مثلما حدث في مدن القناة حيث أضاف بعض عازفى السمسمية عدد من الأوتار على الآلة.

آلة السمسمية
آلة السمسمية

 

آلة المقرونة
 

وآلة المقرونة هي ناى مكون من أنبوبتين متوازيتان  ومقرونتان ببعضهما بخيوط متينة والآلة مصنوعة من عيدان البوص المجوفة.

آلة المقرونة
آلة المقرونة

 

آلة الربابة
 

تعتبر الربابة من الآلات الموسيقية القديمة والمستخدمة في الحفلات الفنية الشعبية بمختلف محافظات مصر وخاصة فى الأرياف وسيناء، حيث تعتبر من الآلات المفضلة عند البدو حتى إن الأهالى يعزفون عليها في بيوتهم خلال تجمعاتهم العائلية سواء عند سرد قصص شعبية أو ترديد أغنية.

آلة الربابة
آلة الربابة

 

آلة الشبابة
 

تتميز آلة الشبابة بأنها عبارة عن أنبوبة مجوفة مصنوعة من البوص ويبلغ طولها حوالى نصف متر أو أقل وتحتوى على 6 ثقوب لتساعد على إخراج أجمل النغمات الموسيقية وهى من الآلات النفخية المعروفة بسيناء والمستخدمة في الحفلات الفنية المختلفة .

آلة الشبابة
آلة الشبابة

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة