انطلاقة تجريبية ناجحة لمنظومة التأمين الصحى الشامل بالسويس.. إنشاء صرح طبى لخدمة المحافظة ووحدة صحية تخدم 46 ألف مواطن.. ومدير فرع الرعاية الصحية: المجمع إلكترونى بالكامل ويطبق منظومة التحول الرقمى.. صور

الأحد، 19 نوفمبر 2023 05:00 ص
انطلاقة تجريبية ناجحة لمنظومة التأمين الصحى الشامل بالسويس.. إنشاء صرح طبى لخدمة المحافظة ووحدة صحية تخدم 46 ألف مواطن.. ومدير فرع الرعاية الصحية: المجمع إلكترونى بالكامل ويطبق منظومة التحول الرقمى.. صور مجمع السويس الطبي
السويس - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلاقة تجريبية ناجحة لمنظومة التأمين الصحى الشامل فى محافظة السويس، بعد إنشاء صرح طبى يُعد الأول من نوعه لخدمة جميع أهالى المحافظة والمبالغ عددهم ما يقرب من 850 ألف مواطن، هذا بالإضافة إلى الوحدات الصحية التى تم تطويرها وكذلك بنائها ومن بينها وحدة "عمر بن الخطاب" الصحية التى تخدم أكثر من 46 ألف مواطن.

 

وانطلقت منظومة التأمين الصحى الشامل وتم تدشينها عام 2019 بمحافظة بورسعيد، ومن ثم إلى عدد من المحافظات الأخرى كالإسماعيلية والأقصر، ولتبدأ تجريبياً فى السويس.

 

وفى هذا الصدد، قال الدكتور إسماعيل الحفناوى، مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالسويس، أن خطة التطوير والتنمية فى محافظة السويس شملت 25 وحدة صحية و5 مستشفيات ومجمع طبى بُنى على مساحة 35 ألف متر، وتمت فيه مراعاة الصحة والسلامة المهنية طبقاً للكود المصرى للحريق، وأيضا وفقا لقواعد وبنود الرقابة والاعتماد.

 

وأوضح مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالسويس، فى لقاء خاص مع "اليوم السابع"، أن المجمع الطبى يضم 600 سرير ويشمل على 109 أسرّة عناية بأنواعها المركزة والقلب والأطفال والحرجة والجراحة وغيرها، موضحاً أنه يوجد بالمجمع جهازين "قسطرة القلب"، بالإضافة إلى 16 غرفة عمليات، وأقسام للأشعة والطوارئ والنساء والولادة الحروق، و70 ماكينة غسيل كلوى، 54 حضانة للأطفال المبتسرين.

 

وأشار إلى أنه تم بدء تشغيل المجمع تجريبياً لجميع الأنظمة الموجودة فيه، والتدريب على كل الأجهزة، لم يتم الاستثمار فى الحجر أو المبانى فقط، ولكن تم الاستثمار فى البشر، فهناك كوادر طبية يتم استقطابها لكى تكون متعاقدة مع المنظومة فى السويس وفقا للقواعد التى تم وضعها، وتعليمات الدكتور أحمد السبكى، رئيس هيئة الرعاية الصحية، بأن تكون الكوادر الطبية مؤهلة على أعلى مستوى ولديها من الخبرات ما يؤهلها لخدمة أهالينا بالشكل الجيد.

 

وأضاف، أن المجمع الطبى أصبح مكانا جاذبا لكل الأساتذة فى الطب نظراً لأنه فى محافظة السويس القريبة من القاهرة العاصمة، والإسماعيلية، ولدينا أساتذة فى تخصصات لم تكن موجودة من قبل، لافتاً إلى أن المجمع يضم 64 عيادة من بينهم 20 عيادة رمد وهو أول سنتر رمد فى محافظات القناة.

 

وأكد الدكتور إسماعيل الحفناوى، أن هذا المجمع هدية القيادة السياسية لأهالى محافظة السويس، ويُعد العبور الثانى، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، مشيراً إلى أن الخدمات الصحية فى هذه المنظومة تليق بالمواطن السويسى من أطباء وتمريض وخدمات. 

 

واستكمل: التشغيل التجريبى يضم 10 عيادات من أطفال ونساء وولادة ومسالك وجراحة عامة وعظام ومخ وأعصاب، وأطفال تخصصية، وفى القريب العاجل هيتم على بداية العام تشغيل تجريبى للمجمع كاملاً من أجل خدمات صحية تليق بأهالى محافظة السويس.

 

ولفت إلى أن المجمع يعمل بشكل إلكترونى كاملاً وتطبيق منظومة التحول الرقمى فيه، وفى كل الوحدات والمراكز والمستشفيات العاملة داخل منظومة التأمين الصحى الشامل فى محافظة السويس.

 

واستطرد : أن مجمع السويس الطبى يكفى لتقديم الخدمات الطبية لأهالى المحافظة بالكامل والبالغ عددهم ما يقرب من 850 ألف نسمه، ولكن المنظومة ستشمل العديد من المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية، لافتاً إلى أن هذا الصرح الطبى إضافة طبية كبيرة جداً لمنظومة التأمين الصحى الشامل ليس فى السويس فقط ولكن لمحافظات مصر كلها.

 

وقالت الدكتورة ساره سعد صالح، مدير وحدة عمر بن الخطاب لطب الأسرة فى محافظة السويس، أن هذه الوحدة تم إعادة إنشائها ضمن منظومة التطوير وانضمامها لمنظومة التأمين الصحى الشامل شهر ديسمبر 2021، وبالفعل تم الانضمام حديثاً للمنظومة لتقديم الخدمات الصحية.

 

وأوضحت الدكتورة ساره صالح، فى لقاء خاص مع "اليوم السابع"، أن الوحدة الصحية تخدم 46739 مواطن المتواجدين فى المنطقة ويمثلوا 9350 أسرة، وحالياً يتم تقديم الخدمات لـ5020 أسرة، تم فتح لهم ملفات ومسجلين على المنظومة الإلكترونية الخاصة بالتأمين.

 

وأشارت إلى أنه للحصول على الخدمة الطبية فى منظومة التأمين الصحى الشامل، لابد من التسجيل أولاً فى المنظومة من خلال التوجه إلى الوحدة خلال ساعات العمل من 8 صباحاً لـ8 مساءً لفتح ملف على أن يكون المواطن معه ما يثبت محل سكنه وتابع للمنطقة المغطاة من قبل الوحدة، وبعد التسجيل يتم تقديم الخدمة عن طريق التوجه للوحدة.

 

واستكملت: بعد التسجيل فى المنظومة، نقوم بفحص طبى شامل وهو خدمة مجانية تشمل بالعرض على طبيب طب الأسرة للاطمئنان على الصحة العامة واكتشاف أية أمراض موجودة والوقاية من الإصابة بأية أمراض أخرى، هذا بالإضافة إلى خدمة المعمل وتقديم الفحوصات الخاصة به، بجانب الكشف عن طريق طبيب الأسنان، وتقديم خدمة العلاج المزمن إذا تواجد.

 

وأضافت، أن الوحدة تقدم خدمات طبية عديدة، وفى حالة عدم وجود الخدمة بالوحدة الصحية، تتم الإحالة مع طبيب بالمجمع الطبى من خلال الحجز عن طريق الموظفين بالوحدة لتلقى الخدمة كاملة، وبعد ذلك تتم المتابعة من الوحدة بشكل دورى.

 

ولفتت الدكتورة سارة صالح، إلى أن جميع المواطنين يشعرون بطفرة كبيرة فى الخدمات الصحية المقدمة لهم، من منشأة صحية والعاملين الموجودين لتأدية الخدمات الذين تدربوا بأعلى درجات التدريب واكتسبوا العديد من الخبرات، بالإضافة إلى الاهتمام الكبير بالمواطنين وتسجيل كل البيانات المرضية له.

 

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى، شارة البدء الفعلى لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، من محافظة بورسعيد إيذانا بإرساء دعائم منظومة صحية متكاملة تشمل مائة مليون مصرى وفق أحدث المعايير الدولية.

 

وتعتبر "منظومة التأمين الصحى الشامل" من أنجح المشروعات القومية التى تم تطبيقها، وهو نظام صحى إلزامى تكافلى اجتماعى فى مصر، يعمل وفق القانون رقم 2 لسنة 2018 الذى ينص على أن التأمين الصحى الاجتماعى الشامل نظام إلزامى، يقوم على التكافل الاجتماعى وتغطى مظلته جميع المواطنين المشتركين فى النظام، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتحديد ضوابط الإعفاء، وتكون الأسرة هى وحدة التغطية التأمينية الرئيسية داخل النظام، كما يقوم هذا النظام على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة، ولا يجوز للهيئة تقديم خدمات علاجية أو الاشتراك فى تقديمها.

 

وعن مزايا منظومة التأمين الصحى الشامل، فإنه يقدم نظام التأمين الصحى الشامل خدمات صحية أولية، وخدمات علاجية وتشخيصية، وخدمات الصحة الإنجابية، والاسعافات الأولية لحالات الطوارئ، وتتحمل الدولة تكاليف علاج واشتراكات غير القادرين وتعفيهم من المساهمات فى العلاج، ونسبة مساهمة المواطن فى تكلفة العمليات لا تتعدى الـ 5% بحد أقصى 400 جنية فقط مهما بلغت تكلفة العملية الجراحية.

 

كما أن نسبة مساهمة المواطن فى ثمن الأشعة والتحاليل لا تتعدى الـ 10% بحد أقصى 750 جنية فى المرة الواحدة، ونسبة مساهمة المواطن فى ثمن الأدوية لا تتعدى الـ 10% بحد أقصى 1000 جنية فى المرة الواحدة، وللمواطن حق استرداد تكاليف علاجه خارج الجهات المتعاقدة مع الهيئة فى الحالات الطارئة فقط، ويُعفى أصحاب الأورام والأمراض المُزمنة من نسبة المساهمة فى العلاج، ويستفيد المواطنون بنظم التأمين الصحى المتاحة بالدولة إلى أن يتم تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل فى محافظاتهم.

 

وعن آراء المواطنين الذين توافدوا على المجمع الطبى لتلقى عدد من الخدمات الطبية بعد إحالتهم من الوحدات الصحية التابعة لهم، قال فؤاد خيرى، أن الخدمات المقدمة على مستوى جيد جداً وبشكل يليق من بداية الاستقبال والتجهيزات والخدمات الموجودة.

 

وأوضحت والدة إحدى الأطفال الذين تم الكشف عليهم داخل العيادة الموجودة بالمجمع الطبى، أن الخدمة على مستوى عالٍ جداً، وسعدنا جداً بطريقة المقابلة والتسجيل، وهناك سهولة ويُسر فى العمل داخل المجمع الطبى.

 

وأكدت بخيتة سعد - سيدة مُسنة، أن هذه المنظومة الجديدة للصحة على مستوى عالٍ وهناك اهتمام كبير من كل المتواجدين فى المجمع الطبى، حيث تم تحويلها إلى المجمع من الوحدة الصحية وتحصل على خدماتها داخل المجمع بشكل جيد. 

احدي-العيادات
احدي-العيادات

 

الصيدلية-في-الوحدة
الصيدلية-في-الوحدة

 

العيادات-الخارجية-بالمجمع
العيادات-الخارجية-بالمجمع

 

المجمع-الطبي-في-السويس
المجمع-الطبي-في-السويس

 

د-إسماعيل-الحفناوي
د-إسماعيل-الحفناوي

 

عيادة-الأسنان
عيادة-الأسنان

 

عيادة-بالوحدة_1
عيادة-بالوحدة_1

 

عيادة-كبد
عيادة-كبد

 

مجمع-السويس-الطبي
مجمع-السويس-الطبي

 

مجمع-السويس-الطبي-بالمحافظة
مجمع-السويس-الطبي-بالمحافظة

 

مدخل-المجمع-الطبي_1
مدخل-المجمع-الطبي_1

 

وحدة-القسطرة
وحدة-القسطرة

 

وحدة-طب-أسرة-عمر-بن-الخطاب
وحدة-طب-أسرة-عمر-بن-الخطاب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة