وزارة التعليم: تطوير المرحلة الثانوية هدفه الانتقال من التعليم التقليدى.. نستهدف إكساب الطلاب المهارات المطلوبة لسوق العمل وتحديد أكثر من مسار تعليمى.. وتؤكد: التحديث في الثانوى سيطبق على تلاميذ النظام الجديد

السبت، 18 نوفمبر 2023 07:00 ص
وزارة التعليم: تطوير المرحلة الثانوية هدفه الانتقال من التعليم التقليدى.. نستهدف إكساب الطلاب المهارات المطلوبة لسوق العمل وتحديد أكثر من مسار تعليمى.. وتؤكد: التحديث في الثانوى سيطبق على تلاميذ النظام الجديد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين - محمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن هناك أهداف رئيسية لتطوير المرحلة الثانوية، أبرزها الانتقال من التعليم التقليدى القائم على الحفظ إلى إكساب الطلاب المهارات المطلوبة التى يحتاجها سوق العمل المحلى والعالمى، إضافة إلى تغير ثقافة التعلم القائمة على الدرجات والالتحاق ودخول كليات القمة لاستكمال مسارى تعليمى جامعى يوفر فرص عمل للطلاب سواء محليا أو دوليا.

 

وشددت المصادر على أن الوزارة لديها إصرار لتطوير النظام الجديد للتعليم، مشددة على أن التطوير خطة دولة، والتطوير المنشود والذى بدأ الاستعداد له باجتماع تحضيرى لقيادات الوزارة سيتم تطبيقه على الطلاب الذين يلتحقون بالمرحلة الثانوية فى نظام التعليم الجديد 2.0، مشددة على أن التطوير وصل حاليا إلى الصف بناء مناهج الصف الأول الإعدادى ودفعة الصف السادس الابتدائى حاليا سوف تحصل على مناهج حديثة العام الدراسى المقبل 2024، 2025.

 

وقالت المصادر، أن الثانوية العامة هذا العام سوف تعقد وفق العام الماضى، حيث يؤدى الطلاب الامتحانات بأسئلة مقالية واختيارية تقيس نواتج التعلم المختلفة وفق مواصفات تقيس المستويات العليا للتفكير والمتوسطة والبسيطة، مؤكدة أن التطوير فى المرحلة الثانوية بعد عقد المؤتمر القومى الذى يضم كافة الأطراف المعنية سواء محليا أو دوليا والاستماع إلى آرائهم المختلفة.

 

فيما أكد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم، أن الرؤية العامة لتطوير منظومة المرحلة الثانوية ترتكز على منح الطالب أكثر من فرصة من خلال تعدد محاولات التقييم، فضلا عن الإسراع التعليمى، وكذلك أهمية تعدد المسارات وحرية الاختيار بين المسارات بما يتناسب مع كل طالب وميوله وقدراته، مؤكدا أن الوزارة حريصة على توفير منتج جيد للطالب، وإعداد الطالب ليكون قادرًا على المنافسة، مع التأكيد على مراعاة الظروف الحالية والوضع الحالى للمدارس، فضلًا عن إعداد المعلم بما يتناسب مع التطوير.

 

ووجه الوزير بالتجهيز لاستعراض الإطار الوطنى للمؤهلات، وإعداد بحث عن المسارات على مستوى العالم، وإعداد دراسة بحثية معمقة عن الوضع الحالى لنظام الثانوية العامة، فضلا عن تقييم مناهج المرحلة الثانوية والرؤية المستقبلية، وتقييم أداء المعلمين، وتقييم منظومة التعليم الثانوى، بالإضافة إلى اعداد دراسة عن نظام القبول بالجامعات فى مختلف دول العالم.

 

فيما بدأت الوزارة، الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة هذا العام 2024، حيث يتم إعداد إجراءات وشروط التقدم للامتحانات وتحديد فئات الطلاب المسموح لهم بدخول امتحانات الثانوية العامة 2024، مع تحديث بيانات الأعضاء الذين سيتم تكليفهم للعمل كرؤساء لجان ومراقبين، كما أكدت الوزارة أن هناك خطوات كبيرة تم اتخاذها فى إطار ضبط لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، جاء على رأسها منع تحويلات الطلاب للأماكن التى تشهد شغب، كما أن التحويلات التى تمت جاءت فى إطار قانونى بعد موافقة اللجنة المركزية بالوزارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة