حرب غزة تثير الانقسام بين بايدن وحزبه.. 32 ديمقراطيا يطالبون بوقف إطلاق النار فى القطاع.. نواب بالكونجرس يطرحون قانون لمنع بيع أسلحة لإسرائيل بـ320 مليون دولار.. وسيناتور يهودية: أوقفوا قتل الفلسطينيين الأبرياء

الجمعة، 17 نوفمبر 2023 02:30 م
حرب غزة تثير الانقسام بين بايدن وحزبه.. 32 ديمقراطيا يطالبون بوقف إطلاق النار فى القطاع.. نواب بالكونجرس يطرحون قانون لمنع بيع أسلحة لإسرائيل بـ320 مليون دولار.. وسيناتور يهودية: أوقفوا قتل الفلسطينيين الأبرياء بايدن وحرب غزة
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسببت الحرب في غزة واستجابة الرئيس الأمريكي جو بايدن للصراع المستمر منذ أكثر من شهر ونصف الشهر الآن في حالة من الغضب داخل حزب الرئيس الديمقراطي حيث انقسم الديمقراطيون وتزايدت المطالبات بوقف إطلاق النار وحماية المدنيين والتصدى لإسرائيل، في موجة دعوات معاكسة للموقف الذى اتخذه بايدن منذ الأيام الأولى للحرب.

وتراوحت الدعوات لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة بين رسائل رسمية من عشرات النواب الديمقراطيين بالكونجرس ومشروع قانون بدعم 6 أعضاء يطالب بوقف بيع أسلحة لإسرائيل كما ارتفعت أصوات اليهود الديمقراطيين بالمطالبات نفسها.

منع بيع 320 مليون دولار من الأسلحة لإسرائيل

وقدم ستة من النواب التقدميين في مجلس النواب الامريكي مشروع قانون لمنع بيع أسلحة بقيمة 320 مليون دولار لإسرائيل وسط الحرب المشتعلة في غزة.

ووفقا لصحيفة ذا هيل، من شأن هذا الإجراء، الذي قادته النائبة الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا، إلهان عمر، أن يلغي رخصة التصدير لنوع محدد من القنابل الموجهة التي تمت الموافقة على بيعها لإسرائيل قبل أشهر من بدء الحرب في غزة.

ويشارك في دعم القانون عدد من النواب الديمقراطيين هم كوري بوش وسمر لي وألكساندريا أوكاسيو كورتيز وديليا راميريز ورشيدة طاليب وهي ديمقراطية عن ولاية ميشيجان من أصول فلسطينية واتخذ المجلس اجراء ضدها في وقت سابق بعد تصريحات ادلت بها ضد إسرائيل.

وقالت عمر في بيان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته العرقية اليمينية المتطرفة يواصلان ارتكاب جرائم حرب في حصارهما لقطاع غزة، وتابع البيان: "ضمن طلباتنا التي نريدها تقليل الخسائر في صفوف المدنيين، وتجنب الغزو البري، وتجنب إعادة احتلال غزة، وإقامة هدنة إنسانية ذات معنى، يواصل نتنياهو الاستخفاف بالسياسة والطلبات الأمريكية".

وبحسب التقرير، تقدم الولايات المتحدة بالفعل للحكومة الإسرائيلية مساعدات عسكرية بقيمة 3.8 مليار دولار سنويًا، وتتمتع بنفوذ هائل على أفعالها.

وتابعت عمر: "إنها مسؤولية الكونجرس لممارسة الرقابة على مبيعات الأسلحة لهذا السبب يجب ألا نسمح بمبيعات الأسلحة التي سيتم استخدامها لانتهاك القانون الأمريكي والدولي وحقوق الإنسان ومكانتنا الأخلاقية في العالم بشكل مباشر."

وكانت عمر واحدة الأصوات العالية في الكونجرس ضد الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل وسط الحرب وقد دعت إلى وقف كامل لإطلاق النار في الصراع، إلى جانب التقدميين الآخرين بقيادة بوش، وهو ما رفضته إدارة بايدن والقادة الإسرائيليون.

أول سيناتور يهودية تؤيد وقف إطلاق النار في غزة

في نفس السياق تتعالى الأصوات الرافضة لحرب غزة والداعية لوقف إطلاق النار في القطاع، وأصبحت النائبة عن ولاية فيرمونت، بيكا بالينت، وهي ديمقراطية، أول عضوة يهودية في الكونجرس تدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.

 

بالينت
بالينت

 

وفي مقال رأي نشرته صحيفة VTDigger الإلكترونية يوم الخميس، وصفت بالينت الحصار الذى أعقب عملية طوفان الأقصى يمثل "أزمة وخيمة" وقالت إنها تشعر بالحزن لمعاناة المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين تحت الحصار.

وكتبت بالينت: "ما نحتاجه الآن هو وقف فورى للعنف للسماح بوقف حقيقي لإطلاق النار عن طريق التفاوض"، وتابعت: " يجب التوصل لحل يوقف إراقة الدماء، ويسمح بوصول المساعدات الإنسانية الحيوية، ويتحرك نحو التفاوض على سلام مستدام ودائم .. حل يوقف مقتل سكان غزة الأبرياء ويؤدي إلى مستقبل قريب حيث يتمتع الفلسطينيون في غزة والضفة الغربية بحق الحكم الذاتي والأمن الاقتصادى. حل يعيد جميع الرهائن بأمان"

وأضافت: "ستكون هذه الخطوة الأولى في العمل الصعب والحاسم المطلوب في المستقبل، وهو بناء حكومة إسرائيل بعد الحرب، وتحديد من سيحكم قطاع غزة، والتفاوض على السلام والأمن على المدى الطويل لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين".

وتعد بالينت العضو الديمقراطي الثلاثين في مجلس النواب الذي يدعم وقف إطلاق النار.

عشرات من النواب الديمقراطيين يتخذون موقف معاكس لبايدن

وقع 32 من المشرعين الديمقراطيين في الكونجرس الأمريكي على رسالة تحث الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن على السعي لوقف إطلاق النار في غزة، وفقا لصحيفة نيوزويك، وجاء في الرسالة  التي وقعها النواب ألكساندريا أوكازيو كورتيز من نيويورك، وبيتي ماكولوم من مينيسوتا، ومارك بوكان من ويسكونسن و28 آخرين، أن المشرعين يشعرون بالقلق إزاء الحرب المكثفة في غزة.

وجاء في الرسالة: "لا سيما الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال، ومخاوفنا من أنه بدون وقف فوري للأعمال العدائية وإقامة وقف إطلاق نار ثنائي قوى، فإن هذه الحرب ستؤدي إلى مزيد من الخسائر في أرواح المدنيين".

وكتب الديمقراطيون: "نكتب إليكم لحثكم على توضيح أهدافكم الاستراتيجية لتحقيق التهدئة والاستقرار في المنطقة نحن نفهم أن الإدارة لديها مخاوف جدية فيما يتعلق بأهداف وعواقب هجوم بري واسع النطاق، ونحن نحثكم على الضغط على هذه القضية مباشرة."

وجاءت رسالتهم في الوقت الذى وسعت فيه إسرائيل هجومها البري في غزة حيث شنت قوات الاحتلال غارة على مستشفى الشفاء، المستشفى الرئيسي في قطاع غزة، فيما وصفته بأنه "عملية مستهدفة" ضد فصائل المقاومة.

 

 

الرأي العام الأمريكي ينحاز للإنسانية

وفي استطلاع جديد أجرته وكالة رويترز، قال حوالي 68% من المشاركين أنهم يتفقون مع عبارة "يجب على إسرائيل أن تدعو إلى وقف إطلاق النار وتحاول التفاوض لحل الأزمة"

وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة أسوشيتد برس والمركز الوطني للأبحاث مؤخرًا، في حين وافق ما يقرب من 70% من الديمقراطيين على أداء بايدن الوظيفي بشكل عام، بينما انخفض الرقم الى 50% فقط فيما يتعلق بتعامله مع الصراع في غزة.

ورفض كبار الديمقراطيين، بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن، مرارا وتكرارا الدعوات لوقف إطلاق النار، وبدلاً من ذلك، دفع بايدن لإقرار هدنة إنسانية مؤقتة، كما رفض زعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وهو يهودي، الدعوات لوقف إطلاق النار، ووقفا إلى جانب رئيس مجلس النواب الجمهورى مايك جونسون في مسيرة مؤيدة لإسرائيل في واشنطن العاصمة يوم الثلاثاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة