مخاوف لدى دول أمريكا اللاتينية من تغير المناخ بـ2024.. خبراء يحذرون: الجفاف يهدد مناطق والفيضانات تهدد أخرى.. الأمازون تتعرض لأسوأ موجة جفاف منذ 50 عاما تسبب قطع الكهرباء.. وخوف من الفيروسات وتلف المحاصيل

الإثنين، 13 نوفمبر 2023 04:00 ص
مخاوف لدى دول أمريكا اللاتينية من تغير المناخ بـ2024.. خبراء يحذرون: الجفاف يهدد مناطق والفيضانات تهدد أخرى.. الأمازون تتعرض لأسوأ موجة جفاف منذ 50 عاما تسبب قطع الكهرباء.. وخوف من الفيروسات وتلف المحاصيل غابات الأمازون
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حلقة جديدة من تغير المناخ فى أمريكا اللاتينية وذلك من خلال ظاهرة النينو التى تؤثر على كوكب الأرض، والتى سيكون لها تأثير واضح على دول أمريكا اللاتينية ودول بحر الكاريبى فى عام 2024، حيث إن درجة حرارة البحر فى شرق المحيط الهادئ المدارى ارتفعت بمقدار 0.5 درجة مئوية فوق المتوسط ​​لعدة أشهر متتالية ثم حدثت تغيرات أخرى فى الغلاف الجوى.

وتضيف ظاهرة النينيو، وهى حدث طبيعى، هذا العام إلى تأثيرات تغير المناخ الناجمة عن الأنشطة البشرية، ومن الممكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة على الكوكب، من المزيد من الأمطار والفيضانات فى بعض المناطق إلى الجفاف فى مناطق أخرى، وتؤثر على صحة الإنسان، مع المزيد من ضربات الشمس أو المزيد من حالات إصابة الأشخاص بالفيروسات التى ينقلها البعوض، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وحذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) بالفعل من أنه من المتوقع أن تستمر ظاهرة النينيو الحالية حتى أبريل 2024 على الأقل. وتحدث هذه الظاهرة بمتوسط ​​تكرار يتراوح بين سنتين وسبع سنوات وتتراوح مدتها عادة بين 9 و12 شهرا.

وقال ممثل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لأمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبى، رودنى مارتينيز جوينجلا، أنه "فى أمريكا الوسطى سيكون هناك أمطار أقل وارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة القصوى بسبب ظاهرة النينيو خلال الأشهر المقبلة، وخاصة فى ما يسمى بالممر الجاف". ". وهذه المنطقة عبارة عن شريط من الأراضى يعبر كوستاريكا ونيكاراجوا وهندوراس والسلفادور وجواتيمالا، ويعيش هناك أكثر من 10 ملايين شخص، كثير منهم مخصص للأنشطة الزراعية.

وفى أمريكا الوسطى سيكون هناك أمطار أقل وارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة القصوى بسبب ظاهرة النينيو خلال الأشهر المقبلة. وسيكون هناك أيضًا المزيد من الجفاف فى بلدان مثل كولومبيا، وفى أمريكا الوسطى سيكون هناك هطول أقل للأمطار وارتفاع درجات الحرارة القصوى فى المتوسط ​​بسبب ظاهرة النينيو خلال الأشهر المقبلة، وسيكون هناك أيضًا المزيد من الجفاف فى دول مثل كولومبيا.

"فى المكسيك، لشهر يناير 2024 وفقًا لشبكة SMN الخاصة بذلك البلد، فإن الاتجاه سيتجه أيضًا نحو تقليل هطول الأمطار فى جزء كبير من ذلك البلد، باستثناء منطقة شبه جزيرة يوكاتان، حيث تقع المدن السياحية قال مارتينيز جوينجلا: "مثل كانكون وبلايا ديل كارمن".

وفيما يتعلق بأمريكا الجنوبية، قال راؤول كورديرو كاراسكو، الباحث فى علم المناخ فى قسم الفيزياء بجامعة سانتياجو دى تشيلى، للصحيفة "كيف كان لظاهرة النينيو تأثير بالفعل وماذا سيحدث فى الأشهر المقبلة. وقال: "فى معظم أنحاء أمريكا الجنوبية، تؤدى ظاهرة النينيو إلى ارتفاع درجات الحرارة".

وفى حوض الأمازون، تعتبر ظاهرة النينيو مسؤولة عن الجفاف الحاد، وهو من أشد حالات الجفاف خلال الخمسين عاما الماضيين، ولم يكن لهذا الجفاف آثار بيئية مهمة فحسب، بل ترك الإكوادور بدون كهرباء. وعلق قائلاً: "إن انخفاض تدفق روافد نهر الأمازون فى الأراضى الإكوادورية جعل من المستحيل تشغيل محطات الطاقة الكهرومائية التى كانت تزود الدولة الواقعة فى منطقة الأنديز بالكهرباء".

وفى وسط وشمال شرق الأرجنتين وجنوب البرازيل، قد تؤدى ظاهرة النينيو إلى زيادة هطول الأمطار فى الأشهر المقبلة.

وقال كورديرو كاراسكو: "فى تشاكو، المنطقة التى تضم شمال الأرجنتين وجنوب البرازيل، قد تؤدى ظاهرة النينيو إلى زيادة هطول الأمطار فى الأشهر المقبلة وتخفيف الجفاف الشديد الذى أثر على المنطقة فى السنوات الأخيرة".

كما أعربت جيسليان إيشيفيرى، المدير العام لمعهد الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية والدراسات البيئية فى كولومبيا، عن التأثير المحتمل لظاهرة النينيو، خلال الشهرين الماضيين هطلت أمطار أقل من المتوسط. وفى ديسمبر سوف تشتد حدة الجفاف فى كولومبيا.

وأوضح خوسيه لويس ستيلا، خبير المناخ فى الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية فى الأرجنتين، أن "ظاهرة النينيو تشهد حاليا ظروفا معتدلة، لكنها قد تصل إلى حدتها القوية فى الصيف". إذا وصلت هذه الشدة القوية، فسوف يعنى ذلك هطول أمطار أكثر من المتوسط ​​فى قرطبة وسانتا فى وكورينتس وميسيونيس وفورموزا وإنترى ريوس وشاكو ومقاطعة بوينس آيرس.

وفى الوقت نفسه، أشار إلى أن ظاهرة النينيو فى باتاجونيا مرتبطة بانخفاض احتمالات الحرارة الشديدة وموجات الحرارة.

فى المناطق التى ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل أكبر، من المحتمل أن يكون هناك المزيد من انتقال الأمراض التى ينقلها البعوض مثل حمى الضنك وزيكا الأمراض التى ينقلها البعوض، مثل حمى الضنك وزيكا.

وبما أن هذه الظاهرة العالمية يمكن أن يكون لها تأثير على الأنشطة اليومية وتؤدى إلى كوارث بيئية وصحية، فقد توصل باحثون من مجموعة One Health Research التابعة لكلية العلوم الصحية بجامعة لاس أمريكاس (UDLA) فى الإكوادور وإدارة الطوارئ الصحية، وفى حوار مع الصحيفة الأرجنتينية، قال أحد المؤلفين، إستيبان أورتيز برادو: "فى أمريكا اللاتينية، يمكن أن تسبب ظاهرة النينيو زيادة فى الأمراض المعدية التى تنتقل عن طريق ناقلات الأمراض، مثل البعوض.

وقد يؤدى تدهور نوعية المياه إلى زيادة حالات الإصابة بأمراض الإسهال. وقد يكون هناك أيضًا ضرر للبنية التحتية، ونزوح السكان، والهجرة، ونقص الأدوية فى المناطق المتضررة من المناخ، وصعوبات فى التشخيص بسبب محدودية الوصول إلى مناطق معينة، وعودة ظهور الأمراض التى كانت خاضعة للسيطرة سابقًا، وزيادة العبء على النظم الصحية.

وعلق المختص على المقترحات حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة فى الوقت المناسب. "يجب اعتماد تعزيز مكافحة ناقلات الأمراض. وينبغى تنفيذ استراتيجيات مثل توزيع الناموسيات المشربة بالمبيدات الحشرية وبرامج التبخير والقضاء على مواقع تكاثر البعوض للوقاية من أمراض مثل حمى الضنك والملاريا.

دعا فريق من الباحثين الصحة العامة فى أمريكا إلى الاستعداد للكوارث المحتملة بسبب تأثير ظاهرة النينيو.

وشدد أورتيز برادو أيضًا على ضرورة تطوير خطط الطوارئ. وينبغى إعداد بروتوكولات العمل فى حالات الكوارث، بما فى ذلك عمليات الإخلاء والملاجئ المؤقتة وطرق الوصول الآمنة للمساعدة الإنسانية.

وأضاف أنه "ينبغى الترويج لمخازن الأغذية غير القابلة للتلف والمياه النظيفة والأدوية الأساسية، بحيث تكون فى متناول المجتمعات المعرضة لخطر العزلة بسبب الفيضانات أو الأضرار التى لحقت بالبنية التحتية"، مشددا على أنه بالإضافة إلى ذلك، "يمكن تحسين البنية التحتية الصحية لضمان الوصول إلى التشخيص والعلاج، حتى فى المناطق النائية أو المتضررة من المناخ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة