أوروبا فى حالة تأهب مجددا بسبب تغير المناخ.. ارتفاع ضحايا عاصفة كيران إلى 20 شخصا وخسائر بالملايين.. انقطاع الكهرباء عن 257 ألف منزل.. اقتلاع 1400 شجرة.. ودومينجوس عاصفة جديدة تهدد فرنسا وإسبانيا والبرتغال

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 04:00 ص
أوروبا فى حالة تأهب مجددا بسبب تغير المناخ.. ارتفاع ضحايا عاصفة كيران إلى 20 شخصا وخسائر بالملايين.. انقطاع الكهرباء عن 257 ألف منزل.. اقتلاع 1400 شجرة.. ودومينجوس عاصفة جديدة تهدد فرنسا وإسبانيا والبرتغال العاصفة كيران
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت أوروبا حالة التأهب القصوى مرة أخرى بسبب تغير المناخ والعاصفة غير المسبوقة التى تلاحق عدد من الدول، حيث تعرضت الدول الأوروبية إلى العاصفة كيران وارتفع عدد الضحايا إلى 20 شخصا بالإضافة إلى خسائر بملايين اليوروهات.

ارتفع عدد ضحايا عاصفة كيران فى أوروبا إلى 20 شخصا، ووصلت العاصفة إلى فرنسا وإسبانيا والبرتغال برياح تبلغ سرعتها 130-160 كم/ساعة.

وقالت شركة يوروستار، التى تشغل القطارات بين هولندا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، أن حركة المرور "قد تتأثر" وأوصت بتأجيل الرحلات. وألغت عدة مطارات مئات الرحلات الجوية، انتظارا لتطور الأحوال الجوية.

وأوضح خبراء من وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية (Aemet) أن قوة هذه العاصفة ترجع إلى التولد الدائرى المتفجر، وهى ظاهرة تحدث عندما يشتد نظام الضغط المنخفض بسرعة غير عادية.

وفى البرتغال، تم العثور على جثة رابعة على متن المركب الشراعى الذى انقلب ى بسبب عاصفة كيران، على بعد حوالى 60 كيلومترا شمال لشبونة. وثلاثة منهم على الأقل مواطنون دنماركيون، وبالإضافة إلى الوفيات الأربع فى البرتغال، فقد خلفت ضحية واحدة فى إسبانيا، وتسعة فى إيطاليا، وثلاثة فى فرنسا، واثنتين فى بلجيكا، ووفاة واحدة فى هولندا وواحدة فى ألمانيا.

كما خلف كيران أضرارًا بالملايين فى نصف القارة. تم تسجيل رياح غير مسبوقة تصل سرعتها إلى 140 كم/ساعة فى كورسيكا؛ خلفت العاصفة دمارًا وتساقط الأشجار وانهيار الأنهار وغمر الشوارع.

كما تأثرت دول البلقان مثل البوسنة وكرواتيا والجبل الأسود وسلوفينيا، حيث اقتلعت الأشجار وتحطمت الأسطح.

وضربت عاصفة جديدة تسمى دومينجوس جنوب غرب أوروبا منذ ظهر السبت، والدول الأكثر تضررا هى فرنسا وإسبانيا والبرتغال.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية من الارتفاع الكبير فى الأمواج، فضلا عن خطر الفيضانات باتجاه وسط غرب هذه الدولة الأوروبية، كما أوضحت الهيئة المتخصصة فى الأرصاد الجوية أنه من المتوقع حدوث فيضانات كبيرة فى منطقة باس دى كاليه وكورسيكا.

وتمت تعبئة 3400 عامل من 13 إدارة دخلت فى المراقبة بسبب اشتداد الرياح والأمواج العالية وخطر الفيضانات، وفى الوقت نفسه، هناك أكثر من 257 ألف منزل بدون خدمة الكهرباء، وأثر انقطاع التيار الكهربائى على 198000 شخص.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك نحو 3400 موظف ومقدم خدمة فى شركة إنيديس، يواصلون التعبئة لاستعادة خدمة التيار الكهربائى فى أقرب وقت ممكن، وتم الإبلاغ عن سقوط أكثر من 1400 شجرة على مسارات القطارات، وعلى الرغم من أن الخدمة تعمل بشكل طبيعى فى معظمها، إلا أن هناك تأخيرات.

وفى البرتغال، أدت الأمواج القوية التى أحدثتها العاصفة كيران فى المحيط الأطلسى، إلى وفاة أربعة أشخاص بشكل مؤسف، بعد غرق مركب شراعى فى الجناح الدنماركى.

كما تعرضت هولندا لأضرار بالغة بسبب ظاهرة الطقس. قيل أنه فى فرنسا، توفى ثلاثة أشخاص على الأقل للأسف. وتم تفعيل التنبيهات البرتقالية بعد ظهر أمس السبت، ابتداء من الساعة 6:00 مساء، فى فرنسا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة