أكرم القصاص - علا الشافعي

كل ما تريد معرفته عن الشاي مشروب مزاج المصريين.. يحمى من الجلطات ويحسن الدورة الدموية.. لا تشربه على الريق أو بعد الأكل ولا تعيد تسخينه.. الكشرى أفضل من الصعيدى.. احترس من الفتلة.. ولمحبى الشاى بلبن "ما تقلقوش"

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 05:30 م
كل ما تريد معرفته عن الشاي مشروب مزاج المصريين.. يحمى من الجلطات ويحسن الدورة الدموية.. لا تشربه على الريق أو بعد الأكل ولا تعيد تسخينه.. الكشرى أفضل من الصعيدى.. احترس من الفتلة.. ولمحبى الشاى بلبن "ما تقلقوش" الشاي
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشاي المشروب المفضل للمصريين، فهو مسئول عن تحسين المزاج وله فوائد صحية عديدة، فهو غنى بمضادات الأكسدة التي تحمى من الأمراض، لكن هناك ضوابط لشرب الشاي والاستفادة من فوائده الصحية نتعرف عليها في السطور التالية.

قال الدكتور كريم جمال، أخصائى التغذية العلاجية بجامعة عين شمس، فى تصريح لـ "اليوم السابع": إن إعادة تسخين الشاي يؤدى إلى خروج تركيزات أكبر من المواد الفعالة الموجودة في الشاي منها مركبات حمض التانيك "التانيك أسيد"، وهذه المركبات مع التركيزات العالية تسبب اضطراب في المعدة.

وأضاف أن حمض التانيك الموجود في الشاى يقلل امتصاص المغذيات في الطعام، خاصة الكالسيوم والحديد، لأن حمض التانيك يقلل من فرص امتصاصها عن طريق الجسم.

وأوضح الدكتور كريم جمال، أن تسخين الشاي أكثر من مرة يسبب أيضاً زيادة تركيز مادة الكافيين في الجسم، وما يترتب على هذا الأمر من آثار جانبية، منها زيادة ضربات القلب، العصبية، عدم التركيز، الخفقان، التوتر.

هل إضافة الحليب على الشاي يقلل من فائدة اللبن؟

وقال الدكتور كريم جمال، إن إضافة الحليب على الشاي يقلل من فائدته لكن لا تمنعها، مضيفاً أن بعض الحديد والكالسيوم الموجود في الطعام واللبن تلتصق به مادة حمض التانيك الموجودة في الشاي، وهذا يعنى أنه يؤثر بشكل ما ولكن لا يمنع الحصول على فوائد اللبن، خاصة إذا كان الشخص يتناول الكالسيوم من خلال مصادر أخرى على مدار اليوم وليس فقط من الشاي بلبن.

ونصح مريض الأنيميا يتجنب شرب الشاى بعد الوجبات الرئيسية مباشرة، على الأقل ساعة بعد الأكل.

الشاي المغلى الصعيدى فائدته أقل من الشاي الكشرى

وأكد أخصائى التغذية العلاجية، أن الشاي الصعيدى المغلى فائدته أقل من الشاي الكشرى الذى يتم وضعه في الكوب، مضيفاً أن الشاي عندما يتعرض للحرارة والغليان تقل فائدته وتزيد تركيزات المواد التي تقلل امتصاص المغذيات.

أضرار الشاي الفتلة

قال الدكتور كريم جمال، إن الشاي الفتلة له بعض المحاذير، حيث أن الدراسات الجديدة وجدت أن المادة المصنوعة منها فتلة الشاي مصنوعة من نوع من البلاستيك عندما يتم تسخينه يخرج منه مركبات دقيقة تسمى مركبات المايكروبلاستيك لا ترى بالعين المجردة ولها اضرار كبيرة على المدى الطويل.

فوائد الشاي للصحة

أوضحت الدراسات أن الشاي له عدد من الفوائد الصحية منها أنه غنى بمضادات الأكسدة، كما أن كوب من الشاي يوميا يحمى القلب من الجلطات والأزمات القلبية، مشيرا إلى أن شرب الشاي يحسن من الدورة الدموية ومضادات الأكسدة الموجودة في الشاى تحمى من الأمراض وتقى من مرض السرطان.

محاذير شرب الشاي

قال الدكتور كريم جمال: إنه للحصول على فوائد الشاي يجب اتباع بعض التعليمات منها:

-لا تشربه على معدة فارغة.

-لا تشرب الشاي بعد الأكل مباشرة، لأنه يقلل امتصاص المغذيات الموجودة في الأكل.

-يجب على مرضى الضغط والقلب وقرحة المعدة تجنب شرب الشاي.

- يجب على مرضى السكر تقليل السكر المضاف عليه، لأن زيادة السكر في الشاي قد يتسبب في رفع سكر الدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة