إريك أكسل كارلفيلدت.. الفائز الوحيد بجائزة نوبل للأدب بعد وفاته

السبت، 07 أكتوبر 2023 11:00 م
إريك أكسل كارلفيلدت.. الفائز الوحيد بجائزة نوبل للأدب بعد وفاته إريك أكسل كارلفيلدت
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إريك أكسل كارلفيلدت.. شاعر سويدى وعضو فى الأكاديمية السويدية، المانحة لـ جوائز نوبل، والفائز الوحيد الذى منح جائزة نوبل للأدب، بعد وفاته.

فى عام 1931، منحت جائزة نوبل في الأدب للشاعر السويدى إريك أكسل كارلفيلدت، بعد وفاته، لأنه رفض حصوله عليها بعدما أصبح عضوا فى الأكاديمية عام 1904، وظل فى مقعده لمدة 11 عاما، ففى عام 1919 منح الجائزة ورفضها لسبب أخلاقي، يتعلق بنزاهة لجنة التحكيم، لأنه  حينها كان أمين الأكاديمية السويدية، فقرر رفضها حتى لا يقال بأنه منحها لنفسه.

إريك أكسل كارلفيلدت
إريك أكسل كارلفيلدت

 

وحينما توفى إريك أكسل كارلفيلدت فى الثامن من أبريل لعام 1931، قررت الأكاديمية السويدية منحه الجائزة، وكان بإمكان الأكاديمية منح الجائزة لأى شخص توفى حتى عام 1974، ففى هذا العام تغير النظام الأساسي لمؤسسة نوبل واشترط أنه لا يمكن منح جائزة نوبل بعد الوفاة، إلا إذا حدثت الوفاة بعد الإعلان عن جائزة نوبل.

يتميز شعر إريك أكسل كارلفلت بالأبعاد الرمزية والفضاءاتِ الغنائية، وقد حول الأغاني الشعبية إلى قصائد حية عابقة بالتحولات اللغوية والطقوس المعرفية والإشارات الغامضة، وأصدر ديوانه الأول "أغاني للبرية وللحب" عام 1895 أثناء دراسته الجامعية، ولم يلق أي نجاح يذكر إلا مع ابتكاره شخصية فريدولين الريفية والمثقفة في آن معاً، وهو الذي يعود إلى موطنه بعد أن أمضى حياته في القراءة والدراسة، ويتكلم مع الفلاحين بلغتهم ويخاطب المثقفين باللاتينية، وظهرت هذه الشخصية، في دواوين "أغاني فريدولين" و"فردوس فريدولينط و"لوحات مقفاة من دالانا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة