العالم هذا الصباح.. شهداء ومصابون فى اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية مستشفيات جنين.. قوة الرد السريع الأمريكية تتحرك باتجاه شرق البحر المتوسط.. المكسيك تكثف جهودها لإعمار "أكابولكو" المدمرة بعد إعصار "أوتيس"

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. شهداء ومصابون فى اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية مستشفيات جنين.. قوة الرد السريع الأمريكية تتحرك باتجاه شرق البحر المتوسط.. المكسيك تكثف جهودها لإعمار "أكابولكو" المدمرة بعد إعصار "أوتيس" المكسيك تكثف جهودها لإعادة مدينة أكابولكو الساحلية
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في اليوم الـ24 من الحرب على غزة، أوقعت غارات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الشهداء في مناطق عدة بالقطاع المحاصر، لتتجاوز الحصيلة 8 آلاف شهيد، إضافة إلى ما يقرب من 20 ألف جريح، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

شهداء ومصابين في اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية مستشفيات جنين
 

استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون بجروح خطيرة، اليوم الإثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة جنين بأكثر من 100 مركبة عسكرية من عدة محاور برفقة جرافتين عسكريتين، وحاصرت محيط مستشفى ابن سينا، بالتزامن مع تحليق طائرة استطلاع مسيرة فوق المدينة.

وأضافت أن قوات الاحتلال نشرت قناصتها على أسطح البنايات المحيطة بمستشفى ابن سينا، وأطلقت الرصاص الحي بشكل كثيف صوب المواطنين.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر، بأن شابين أصيبا بالرصاص الحي بالصدر والبطن والأطراف، وثالث بشظايا الرصاص، خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة جنين.

وقال مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر لمراسلنا، إن الشاب أمير عبد الله شربجي استشهد متأثرا بإصابته الخطيرة بالرصاص الحي، كما أن المصاب الآخر ما زالت حالته خطيرة.

وأشارت وكالة "وفا"، إلى أن جرافات الاحتلال بدأت بتجريف الشوارع والبنية التحتية في شوارع مدينة جنين، كما جرفت الشوارع المؤدية إلى المخيم ووضعت سواتر ترابية، في محاولة لعزل المخيم عن المدينة.

قوات الاحتلال
قوات الاحتلال

 

جرافات الاحتلال
جرافات الاحتلال

 

قوة الرد السريع الأمريكية تتحرك باتجاه شرق البحر المتوسط
 

قالت "CNN" إن قوة الرد السريع التابعة لمشاة البحرية الأمريكية تتحرك باتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط، وفقًا لمسؤولين اثنين، وسط مخاوف من اتساع نطاق الحرب في غزة إلى صراع إقليمي.

وقال المسؤولون إن الوحدة الاستكشافية السادسة والعشرين لمشاة البحرية، على متن السفينة الهجومية البرمائية "يو إس إس باتان"، كانت تعمل في مياه الشرق الأوسط في الأسابيع الأخيرة، لكنها بدأت في شق طريقها نحو شرق المتوسط أواخر الأسبوع الماضي.

وقال أحد المسؤولين إن سفينة باتان موجودة حاليًا في البحر الأحمر، ومن المتوقع أن تمر إلى شرق البحر المتوسط قريبًا.

ومن شأن هذه الخطوة أن تجعل وحدة مشاة البحرية أقرب إلى لبنان وإسرائيل، حيث تحث الولايات المتحدة مواطنيها على مغادرة لبنان.

وتعد مساعدة المدنيين على الإخلاء إحدى أبرز الأدوار التقليدية لوحدة مشاة البحرية، وتواصلت CNN مع وزارة الدفاع الأمريكية للتعليق.

وقال البيت الأبيض، الثلاثاء، إنه سيكون "من غير الحكمة وغير المسؤول" عدم التخطيط لإجلاء محتمل للمواطنين الأمريكيين من الشرق الأوسط، بما في ذلك إسرائيل ولبنان. لكن في ذلك الوقت، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي جون كيربي: "لسنا في مرحلة التنفيذ الآن".

لكن يوم الجمعة، ومع قيام إسرائيل بتوسيع حملتها البرية في غزة، حثت السفارة الأمريكية في بيروت الأمريكيين مرة أخرى على "المغادرة الآن"، محذرة من أن أفضل وقت لمغادرة أي بلد هو "قبل الأزمة".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، رفعت وزارة الخارجية الأمريكية مستوى التحذير من السفر إلى لبنان الأسبوع الماضي إلى المستوى الرابع،.

حاملة الطائرات الأمريكية
حاملة الطائرات الأمريكية

المكسيك تكثف جهودها لإعادة إعمار مدنية أكابولكو المدمرة بعد إعصار مدمر
 

كثفت الحكومة المكسيكية جهودها لإعادة مدينة أكابولكو الساحلية المنكوبة للوقوف على قدميها مع استمرار ارتفاع عدد القتلى والمفقودين بسبب الإعصار الذي دمر المنتجع الشاطئي الشهير.

وقالت حاكمة ولاية جيريرو المكسيكية إيفلين سالجادو إن عدد قتلى الإعصار أوتيس ارتفع إلى 43 شخصا.

وكانت الحكومة المكسيكية قد سجلت 39 وفاة و10 مفقودين حتى يوم السبت، جراء الإعصار وهو عاصفة من الفئة الخامسة ضربت مدينة أكابولكو المطلة على المحيط الهادي.

وأفادت سالجادو في منشور على منصة إكس أن المحصلة الجديدة للوفيات تشمل 33 رجلا و10 نساء.

وأضافت أنه تمت إعادة الكهرباء إلى 58 بالمئة من مدينة أكابولكو وأن المسؤولين يعكفون على تقييم الأضرار في مدينتي أكوابولكا وكويوكا دي بينيتيز القريبة.

وتابعت: "هذه أيام لا يتوقف فيها العمل"، في إشارة إلى عمل المسؤولين لتوزيع المساعدات.

وشكا سكان المناطق التي لا تزال تغمرها مياه الفيضانات من نقص المساعدات الحكومية، ولا يزال كثير من الناس يبحثون عن أفراد أسرهم بعد أن فقدوا الاتصال معهم عندما ضربت العاصفة يوم الأربعاء.

وغمر الإعصار أوتيس المدينة مصحوبة برياح بلغت سرعتها 266 كيلومترا في الساعة ليلحق أضرارا بالغة بمنازل ومتاجر وفنادق، كما تسبب في قطع الاتصالات.

وصول المساعدات
وصول المساعدات

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة