إقبال كبير على فصول محو الأمية بالقليوبية.. رئيس فرع تعليم الكبار: محو أمية 37419 دارسا خلال العام الماضى بنسبة 97%.. ونجاح 7759 دارسا بدورة يوليو.. ورئيس جامعة بنها: نستغل إمكانياتنا لإنجاح رؤية مصر بلا أمية

الخميس، 26 أكتوبر 2023 06:00 ص
إقبال كبير على فصول محو الأمية بالقليوبية.. رئيس فرع تعليم الكبار: محو أمية 37419 دارسا خلال العام الماضى بنسبة 97%.. ونجاح 7759 دارسا بدورة يوليو.. ورئيس جامعة بنها: نستغل إمكانياتنا لإنجاح رؤية مصر بلا أمية إقبال السيدات على فصول محو الأمية
القليوبية - إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مجهود كبير من الهيئة العامة لتعليم الكبار بالقليوبية، ومحو أمية الكثير من أبناء المحافظة من خلال العديد إطلاق العديد من المبادرات مع الجهات المختلفة تتمثل في الجامعات المصرية ووزارات الشباب والصحة والسكان والأوقاف والثقافة والتضامن والاجتماعي والتربية والتعليم والكنائس وفصول محو الأمية والجمعيات، وغيرها من المؤسسات، وذلك بهدف محو أمية أكبر عدد ممكن من الدارسين لرفع شعار محافظة بلا أمية، وهو ما أسفرت عنه تلك الجهود بمحو أمية الآلاف من أبناء المحافظة، تخطت في العام الماضي 37400.

وفي هذا السياق، قال أشرف بدوى رئيس فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية بالمحافظة، إن هناك خطوات جادة ومجهودات كبيرة من العاملين بالفرع بالتنسيق مع الهيئات المختلفة من خلال توقيع بروتوكولات تعاون لمحو أمية أبناء المحافظة، تمثلت في هيئات التعليم العالي ووزارات الشباب والصحة والسكان والأوقاف والثقافة والتضامن والاجتماعي والتربية والتعليم والكنائس وفصول محو الأمية والجمعيات، وغيرها من المؤسسات.

وكشف "بدوي" في تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه يتم تنظيم 4 دورات علي مدار العام حيث يبدأ العام الدراسي للدارسين في مبادرات محو الأمية من يوليو وينتهي في أبريل من كل عام، مشيرا إلى أنه بلغ إجمالي المستهدف من العام الدراسي 2022 – 2023، أي العام الماضي، محو أمية 38500 دراس، موضحا أنه تقدم للدورة 61348 دارس على مستوى المحافظة، وحضر بالدورة الدراسية 44285 دارس، ونجح في العام الماضي من عمليات الاستكتاب 37419 دارس، بنسبة إجمالية بلغت 97%.

وتابع رئيس فرع هيئة تعليم الكبار بالقليوبية، أنه جاء على رأس الإدارات التي حققت أعداد كبيرة خلال الدورة الدراسية العام الماضي إدارة بنها بإجمالي 10666 ناجحا، وجاء في المركز الثاني إدارة طوخ بإجمالي 5084 ناجحا، تلتهم إدارة قليوب بإجمالي 3418 ناجحا، وفي المركز الرابع إدارة شبين القناطر التي تشهد المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بإجمالي 3119 ناجحا، وفي المركز الخامس إدارة كفر شكر بإجمالي 2600 ناجح.

وأوضح رئيس الفرع، أنه تم إطلاق مبادرة "طرق الأبواب"، وذلك للقضاء على الأمية بالمحافظة، من خلال التواجد ميدانياً بكل المصالح الحكومية والشركات الخاصة والحكومية في نطاق مدن ومراكز وقرى المحافظة، من خلال تجهيز الدارسين وحصرهم وإضافتهم لقاعدة بيانات الفرع، لامتحانهم بداية كل دورة، وتوزيع المتبقي منه على باقي الدورات الامتحانية، حيث يتم عمل امتحانات فورية للدارسين واستكتابات للحصول على شهادة محو الأمية.

وأكد، أنه في خلال دورة يوليو للعام الحالي 2023 – 2024، تم قطع شوط كبير وتحقيق فوق المستهدف، مشيرا إلى أنه بلغ إجمالي المستهدف من الدورة الأولي للعام الحالي 7000 دارس، وتقدم للدراسة بالهيئات التي تعمل تحت مظلة الفرع 16095دارس، وحضر للفصول المنتشرة على مستوى المحافظة خلال الدورة 10031 دارس، ونجح منهم 7759 دارس، بنسبة بلغت 110% من إجمالي المستهدف، وهي نسبة كبيرة، وحاليا بدأ العمل بالدورة الثانية للعام الحالي.

وبدوره أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، أن الجامعة نجحت فى محو أمية 1295 دارسا وفقاً لنتائج دورة يوليو 2023، والتى أعلنتها الهيئة العامة لتعليم الكبار، موضحا أنه تم التأكيد على استغلال إمكانات الجامعة والاستفادة من قدراتها لدعم خطط الدولة والمشاركة في المشروع القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار وذلك في إطار دور الجامعة لخدمة المجتمع المحلي ومتابعة تنفيذ خطة الدولة لإعلان "مصر بلا أمية" تحقيقا لأهداف خطة التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

وأشار "الجيزاوى"، إلى أن الجامعة تولي ملف محو الأمية اهتماماَ كبيراَ وتتولى تنفيذ المشروع وذلك من خلال كوادرها البشرية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب لمحو أمية لمواطنى محافظة القليوبية بإشراف المتخصصين بالجامعة والمشاركين في المشروع.

كما أكد الدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حرص الجامعة على المشاركة في الحملة القومية لمحو الأمية التي تتبناها الدولة، والتي تشارك فيها الجامعة بكلياتها المختلفة، موضحا أن جامعة بنها كانت قد وقعت بروتوكول تعاون مع رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، وذلك إيمانا بدور الجامعة وكلياتها ومراكزها البحثية في المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال المساهمة في القضايا القومية وعلى رأسها قضية الأمية لما تمثله من مخاطر حقيقية على نمو وتطور المجتمع المصري.

اختبارات محو الامية
اختبارات محو الامية

 

إقبال السيدات على فصول محو الامية
إقبال السيدات على فصول محو الامية

 

الإقبال الكبير على الاختبارات
الإقبال الكبير على الاختبارات

 

الإقبال على محو الامية
الإقبال على محو الامية

 

الدارسين بالفصول
الدارسين بالفصول

 

الدارسين بفصول محو الامية بالقليوبية
الدارسين بفصول محو الامية بالقليوبية

 

الناجحين بالدورات
الناجحين بالدورات

 

جانب من الاختبارات
جانب من الاختبارات

 

خلال الاختبارات بالفصول
خلال الاختبارات بالفصول

 

خلال الاختبارات
خلال الاختبارات

 

دورات الاختبارات
دورات الاختبارات

 

فرحة تلقى شهادات محو الامية
فرحة تلقى شهادات محو الامية

 

فصول محو الامية بالقليوبية
فصول محو الامية بالقليوبية

 

محو الأمية بالقليوبية
محو الأمية بالقليوبية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة