وزارة الكهرباء تخطط للقضاء على سرقات التيار بشكل نهائى.. تطوير مراكز التحكم القومى.. الاعتماد على التصوير الحرارى بمراكز التحكم الآلية لتحديد أماكن الأعطال.. وقريبا تحديد مكان وتوقيت سارق التيار آليا

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 08:00 م
وزارة الكهرباء تخطط للقضاء على سرقات التيار بشكل نهائى.. تطوير مراكز التحكم القومى.. الاعتماد على التصوير الحرارى بمراكز التحكم الآلية لتحديد أماكن الأعطال.. وقريبا تحديد مكان وتوقيت سارق التيار آليا وزارة الكهرباء - أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، على رأس أولوياتها منذ أكثر من عام القضاء بشكل جذرى على سرقات التيار الكهربائي التى أصبحت تمثل عبئا ماليا كبيرا على الدولة، خاصة بعد أن تجاوزت الخسائر المالية الـ2 مليار جنيه خلال الفترة الماضية، الأمر الذي دفع الشركة القابضة لكهرباء مصر لتطوير منظومة التحكم بالشبكة القومية للكهرباء من خلال تطوير مراكز التحكم القومى على مستوى الجمهورية لمتابعة حالة الشبكة أولا بأول.
 
وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى تضع على رأس أولوياتها القضاء بشكل جذرى على سرقات التيار الكهربائي فى أسرع وقت ممكن للحفاظ على الشبكة القومية للكهرباء التى كلفت الدولة أكثر من تريليون جنيه لتطويرها وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين فى مختلف أنحاء الجمهورية.
 
وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القضاء على كل أشكال سرقات التيار الكهربائي بشكل نهائى لن يتحقق إلا بعد الانتهاء من خطة الوزارة لتطوير وإنشاء مراكز تحكم جديدة ، والتى يبلغ عددها 47 مركز والاعتماد على أحدث معايير التكنولوجيا الحديثة لمراقبة الشبكة.
 
وأوضح المصدر أنه تم الانتهاء من إنشاء 4 مراكز تحكم جديده بتكلفة 5 مليارات و400 مليون جنيه، بالإضافة إلى مركزين تم الانتهاء منها بمحافظات الصعيد لاول مرة، وذلك فى إطار خطة تطوير الشبكة التى بدأت عام 2014، وهى مركز تحكم إقليمى مصر الوسطى ومركز تحكم إقليمى مصر العليا.
 
وقال المصدر إنه جارى الانتهاء من إنشاء مراكز تحكم اقليمى بالقناة وآخرى بالقاهرة والإسكندرية والدلتا، لافتا إلى أن الهدف من مشروع تطوير مراكز التحكم القومى هو أن تتحول جميع المراكز إلى ذكية لتقليل زمن الانقطاع وعدم انتظار شكوى من المواطن بوجود عطل أو انقطاع، لانه يظهر اليكترونيا على شاشة التحكم ويحدد نوع ومكان العطل فى دقائق من خلال التصوير الحرارى جنبا إلى جنب مع القضاء على سرقات التيار.
 
وتابع المصدر، أن هناك خطة ليكون هناك منظومة التحكم فى تشغيل الشبكة الكهربائية لضمان تقديم خدمة مميزة وبأعلى معايير الجودة للمواطن، بالإضافة إلى ضمان تأمين التغذية الكهربائية والتشغيل الأمن والاقتصادي للشبكة الكهربائية.
 
وكشف المصدر أن هناك بعض شركات التوزيع بصدد تنفيذ خطة لتركيب عدادات ذكية بكل محول بالمناطق الأكثر انتشارا لسرقات التيار الكهربائي لكشف وتحديد مكان وزمن سرقة التيار لمساعدة موظفى الضبطية القضائية فى التحرك تجاه هولاء المخالفين على الفور وتحرير محاضر ضدهم.
 
وقال حمزة إن منظومة التحكم فى تشغيل الشبكة الكهربائية تضمن تقديم خدمة مميزة وبأعلى معايير الجودة للمواطن، بالإضافة إلى ضمان تأمين التغذية الكهربائية والتشغيل الأمن والاقتصادي للشبكة الكهربائية.
 
وأشار المصدر إلى أن هناك عدد من شركات توزيع الكهرباء تتوسع فى الاعتماد على التصوير الحراري بمراكز التحكم لتحديد مكان العطل وحله بأقصى سرعة ممكنة، مشيرا إلى أنه جارى الانتهاء من وضع أجهزة داخل عدد من مكونات الشبكة تحدد المخالف بالوقت والمكان وخاصة بالمناطق الاكثر انتشارا لسرقات التيار الكهربائي.
 
ومن جانبه قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة انتهت من تشغيل اول مركز آلى للمتابعة والتشغيل الرقمي لشركات توزيع الكهرباء بهدف تحسين جودة التغذية الكهربائية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين .
 
وأضاف حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هذا المركز يتيح متابعة حالة البنية التحتية وخدمات الطواريء والأعطال والمشروعات القومية من خلال شاشات الكترونية كبيرة توضح وضع  للشبكة، لافتا إلى أن المركز يتميز باعلى معايير الأمان، حيث يتم توفير المزيد من الحماية والأمان للمواطنين من خلال استخدام تقنيات التشفير والحماية الأخرى.
 
وأشار حمزة إلى أنه تم تجهيز المركز بنظام رصد وإنذار مبكر للحوادث الكهربائية والحرائق، ما يساعد على تحقيق الأمن والسلامة الكاملة للمواطنين، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يساهم هذا المركز في تحسين الإنتاجية والكفاءة وتحسين رضا المستخدمين، وذلك من خلال توفير خدمات الكهرباء ذات جودة عالية وبتكلفة منخفضة، من خلال متابعة المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء والعمل على الارتقاء بمستوي الخدمة كما يساعد في تحقيق التنسيق الكامل للعمليات وتحسين استجابة الشركات للأعطال وذلك بمتابعة منظومة الرقم الموحد 121 الخاصة بالشكاوى المواطنين فنية وتجارية وتذليل كافة العقبات التي يمكن أن تؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة