مصر خالية من شلل الأطفال.. حملات تطعيم دورية للوقاية من المرض

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 12:56 م
مصر خالية من شلل الأطفال.. حملات تطعيم دورية للوقاية من المرض شلل الاطفال
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لشلل الأطفال، والذى يتم الاحتفال به سنويًا فى 24 أكتوبر من كل عام، تستمر جهود وزارة الصحة فى الحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال، حيث تطلق الوزارة باستمرار حملات دورية لتطعيم الأطفال تحت سن الـ5 سنوات، علاوة على التطعيمات الإجبارية للأطفال حتى سن العامين وكل هذه التطعيمات توفرها الوزارة بالمجان.

وسُجلت آخر حالة شلل أطفال فى مصر عام 2004 وأعلنت منظمة الصحة العالمية مصر خالية من المرض فى عام 2006، وعلى الرغم من ذلك، تنفذ الوزارة حملات قومية سنوية لتعزيز مناعة الأطفال ضد فيروس شلل الأطفال وللحفاظ على مصر خالية من المرض.

وبحسب منظمة اليونيسيف فإن مصر بذلت جهودًا كبيرة ضد مرض شلل الأطفال، وذلك بفضل التغطية الموسعة والدورية للتطعيمات فى جميع محافظات الجمهورية، كما تقوم وزارة الصحة بإعطاء التطعيم عبر سبع جرعات ضمن جدول التطعيمات الروتينية الإجبارية بالإضافة للجرعات الإضافية عبر الحملات القومية كل فترة.

وقد دخلت مصر المرحلة الأخيرة للقضاء على المرض تمامًا فى عام 2018، لضمان عدم ظهور حالات جديدة بسبب أى فيروسات قادمة من الخارج، وذلك عن طريق تطبيق الاستراتيجية الدولية التى توصى بإضافة جرعة تطعيم بالحقن إلى جرعة التطعيم الفموى فى الشهر الرابع للرضع، على أن تبقى الست جرعات الأخرى بالفم كما هي.

وتجرى مصر نظامًا للترصد شديد الدقة لكل حالات الشلل الرخو الحاد فى مصر من خلال سحب عينات من مجارى الصرف الصحى وتحليلها فى معامل موثقة داخل وخارج مصر لاستبعاد احتمالية شلل الأطفال.

ويتم الاستمرار فى حملات دورية للتطعيم ضد شلل الأطفال لضمان الحفاظ على خلو مصر من الفيروس، وكذلك لوقاية الأطفال من أى فيروس شلل الأطفال قادم من خارج مصر وللوصول لجميع الأطفال والأطفال الذين فاتتهم أى تطعيم سابق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة