عادات غذائية اتبعها لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 09:00 ص
عادات غذائية اتبعها لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى أطعمة تحافظ على صحة الكلى- أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصوات الكلى هي رواسب معدنية مؤلمة يمكن أن تتشكل في الكلى، وغالبًا ما تتطور عندما تصبح بعض المواد في البول، مثل الكالسيوم والأكسالات وحمض البوليك، شديدة التركيز، بحسب موقع تايمز أوف إنديا.

ورغم أن الوراثة والحالات الطبية يمكن أن تلعب دورًا، إلا أن العادات الغذائية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على تكوين حصوات الكلى، ولتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى، عليك مراعاة النصائح التالية:

قلل من الملح وحافظ على رطوبة جسمك

شرب الكثير من الماء أمر بالغ الأهمية، خاصة أن الترطيب الكافي يساعد على تخفيف المواد المسئولة عن تكوين الحصوات، ما يقلل من احتمالية تجمع البلورات معًا.

يُنصح بتناول 3 لترات من السوائل للبالغين الأصحاء، ويمكن أن تؤدي مستويات الصوديوم المرتفعة إلى زيادة الكالسيوم في البول، وهو عامل خطر لتكوين الحصوات، ومن المستحسن تقليل تناول الملح.

التحكم في الأطعمة الغنية بالأوكسالات

يمكن للأوكسالات أن ترتبط بالكالسيوم في البول، وتشكل الحصوات. وينبغي تناول الأطعمة مثل السبانخ والبنجر والمكسرات، التي تحتوي على نسبة عالية من الأكسالات، باعتدال.

مراقبة استهلاك البروتين والكالسيوم

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين الحيواني إلى زيادة مستويات حمض اليوريك، ما قد يؤدي إلى تكون حصوات حمض اليوريك، ومن المفارقة أن الكالسيوم الغذائي الكافي يمكن أن يقلل من خطر تكون الحصوات عن طريق الارتباط بالأكسالات في الأمعاء، ما يمنع امتصاصها.
 
ويجب الحفاظ على مستويات الكالسيوم ضمن الحدود الطبيعية، وزيادة ونقصان مستويات الكالسيوم، وكلاهما يؤهب لتكوين الحصوات.
 
تجنب الإفراط في تناول فيتامين سي
 
قد تكون الجرعات العالية من مكملات فيتامين C مرتبطة بتكوين حصوات الكلى.
 
تمنع الخضراوات الغنية بالبوتاسيوم مثل اللفت والبروكلي وكرنب بروكسل من تكوين حصوات الكلى وتقليل فقدان الكالسيوم. ويحتوي الليمون على حامض الستريك، الذي يمنع تكون حصوات الكلى ويساعد في تفككها.

ممارسة التمارين 

نمط الحياة المستقر هو عامل الخطر الأكثر أهمية لتكوين الحصوات، لذا من الضروري ممارسة التمارين الرياضية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة