العثور على 13 فأرا محنطا فى قمم براكين بجبال الإنديز.. صور

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 10:51 ص
العثور على 13 فأرا محنطا فى قمم براكين بجبال الإنديز.. صور فئران محنطة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إنه تم اكتشاف بقايا 13 فارا محنطا فى قمم ثلاثة براكين بجبال الأنديز، وهى سلسلة جبلية واسعة ممتدة على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، ويبلغ ارتفاعه 20 ألف قدم، وهو ما أثار جدلا واسعا حيث كيفية وصول تلك الفئران الى هذا الارتفاع .

وأثار أمر وصول الفئران إلى هذه القمم التى يبلغ ارتفاعها 20  الف قدم، مع درجات حرارة تحت التجمد ونصف مستويات الأكسجين المتاحة عند مستوى سطح البحر، وفى البداية، كان يُعتقد أن الفئران كانت تركب البراكين مع حجاج الإنكا، ولكن دراسة جديدة أجراها خبراء في جامعة نبراسكا تشير إلى أن الفئران وصلت إلى هناك من تلقاء نفسها، على الرغم من أنهم لا يعرفون السبب.

 

 

 

 

فار
 

وهذه البراكين هى  سالين، وبولار، وكوبيابو؛ وهي عبارة عن عينات محنطة مجففة بالتجميد، وأعاد الباحثين الذين عثروا على تلك الفئران المحنطة إلى المختبر لتحليلها، ومن خلال قياس تركيزات الكربون 14، وهي الذرة التي تتحلل بمعدل معروف، تمكن الفريق من تحديد المدة التي مضت منذ ماتت الفئران، 8 منهم ماتوا منذ ما لا يزيد عن بضعة عقود، في حين هلكت 4 قبل 350 عاما.

يقول الباحث: "إنه أمر لا يصدق" أن أي نوع من الحيوانات يمكنه البقاء على قيد الحياة والعمل في تلك البيئة القاحلة والباردة والفقيرة بالأكسجين.

ويخلص العالم إلى أن سبب ارتفاعها إلى هذه الارتفاعات الشديدة يظل لغزا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة