بدل ما تقولي لطفلك "لا".. اعرفي البدائل وإزاي تشرحي الأسباب

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 06:00 م
بدل ما تقولي لطفلك "لا".. اعرفي البدائل وإزاي تشرحي الأسباب طفلة بيدها موبيل
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إن قول "لا" لطفلك هو أحد أسهل أشكال التأديب، لكنه ليس الأكثر فعالية دائمًا، هناك طرق أفضل لردع طفلك أو تأديبه بدلاً من قول "لا" دائمًا، بصرف النظر عن الإرهاق الواضح لكل من الوالدين والطفل يعتقد بعض خبراء التربية أن قول "لا" أكثر من اللازم يمكن أن يولد الاستياء أو يزرع بذور التمرد في المستقبل.

تعامل الطفل مع الرفض وقول "لا" يمكن أن يكون تحديًا، ولكن هناك طرق تساعدك على تجاوز هذا التحدي والتعامل مع الأمور بطرق إيجابية، إليك عشرة طرق للرفض دون استخدام كلمة "لا" وفقًا لما نشره موقع"parents".

تربية الاطفال
تربية الاطفال

اعتماد الإيجابية

قومي بتوجيه الاهتمام إلى الأمور الإيجابية المرتبطة بالطلب وقدم بديلًا إيجابيًا. على سبيل المثال، بدلاً من قول "لا تلعب بالكرة في المنزل"، قدم بديلًا بناءً مثل "هيا إلى الحديقة أو النادى حيث يمكنك لعب الكرة".

التأجيل إلى وقت لاحق

إذا كان الطلب شيء غير مناسب في الوقت الحالي، يمكنك تحويله إلى وقت لاحق. على سبيل المثال، قد تقول "سنقوم بذلك العمل" أو "لديك الوقت للعب بعد الانتهاء من الواجبات المدرسية".

تقديم خيارات محدودة

اعطِ الطفل خيارات محدودة يمكنه اختيارها. على سبيل المثال، قد تقول "هل تفضل قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم؟"

 توضيح الأسباب

 قدم أسبابًا واضحة ومفهومة للرفض. على سبيل المثال، قد تقول "لا يمكننا شراء اللعبة الآن لأننا قد استنفدنا الميزانية، ولكن يمكننا إضافتها إلى قائمة المشتريات وهديا عيد ميلادك.

الانتقال إلى مهمة أخرى

قومى بتوجيه اهتمام الطفل إلى مهمة أخرى تشغله. على سبيل المثال، إذا طلب الطفل حلوى قبل العشاء، قد تقول "هل تساعدني في ترتيب المائدة؟".

أم وابنها
أم وابنها

الاقتراح بديل مقبول

 قدم بديلًا مقبولًا للطفل. على سبيل المثال، إذا طلب الطفل مشروبًا محلاً قبل النوم، قد تقول " ما رأيك في  بكوب من الحليب الدافئ قبل النوم".

الشرح الأحداث بلطف

 قومى بشرح السبب وراء الرفض بلطف وبأسلوب يناسب العمر والفهم الخاص بالطفل. على سبيل المثال، إذا طلب الطفل شراء لعبة جديدة، قد تقول "نحن لا نستطيع شراء اللعبة الآن، لأننا أولوياتنا الأخرى مثل الطعام والملابس".

الاستخدام الإيجابي للتعبيرات الجسدية

 استخدم لغة الجسد الإيجابية للتعبير عن الرفض، مثل الابتسامة والمصافحة. قد يكون للتعابيرات الجسدية الإيجابية تأثير أكبر على الطفل من الرفض اللفظي.

طفلة بيدها تليفون محمول
طفلة بيدها تليفون محمول

بشكل إيجابي مع الطفل وتقديم الحدود والتوجيه بطرق تعزز العلاقة الجيدة بينكما يخلق طفلًا سويًا نفسيًا إلى حد كبير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة