الصحف العالمية: قصف مستشفى المعمدانى أفسد قمة الأردن ورحلة بايدن لإسرائيل اختبار نفوذ.. رؤساء MI5 و FBI يحذرون من تزايد "إرهاب الداخل" بسبب الأزمة الفلسطينية.. دعوات إسرائيلية لتنحي نتنياهو ومخاوف من خسائر

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 02:13 م
الصحف العالمية: قصف مستشفى المعمدانى أفسد قمة الأردن ورحلة بايدن لإسرائيل اختبار نفوذ.. رؤساء MI5 و FBI يحذرون من تزايد "إرهاب الداخل" بسبب الأزمة الفلسطينية.. دعوات إسرائيلية لتنحي نتنياهو ومخاوف من خسائر بايدن ونتنياهو
كتبت ريم عبد الحميد - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هيمنت الأحداث فى قطاع غزة، والقصف الإسرائيلي الوحشى للمستشفى المعمدانى  وتداعياته على الصحف العالمية اليوم، وسط تحذيرات من تزايد إرهاب الداخل فى بريطانيا

 

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: إلغاء القمة الرباعية يكلف بايدن فرصة إجراء محادثات حيوية لحل الأزمة

يصل الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم، الأربعاء، إلى إسرائيل فى زيارة قالت وكالة أسوشيتدبرس إنها تسعى لمنع انتشار حرب إسرائيل على غزة ليتحول على صراع أكبر، وهو الصراع الذى أصبح أكثر صعوبة مع تفشى الغضب فى الشرق الأوسط بعد التفجير الذى استهدف المستشفى المعمدانى الذى قتل المئات من الفلسطينيين.

 

وتحدثت الوكالة عن الغضب الذى فجره استهداف المستشفى المعمدانى، وقالت إنه أفسد زيارته للأردن. وقالت أسوشيتدبرس إن بايدن، المؤمن دائما بقوة الدبلوماسية الشخصية، ستكون رحلته اختبار لحدود النفوذ الأمريكي فى الشرق الأوسط فى وقت مشتعل. وهذه هي الزيارة الثانية للرئيس الأمريكي لمنطقة صرا هذا العام، بعد أن زار أوكرانيا فى فبراير الماضى لإظهار التضامن معها فى حربها مع روسيا.

 وقالت الوكالة إن إلغاء القمة الرباعية التي كان من المقرر أن يشارك فيها بايدن مع العاهل الأردنى والرئيس السيسى والرئيس الفلسطينيى فى عمان، كلف بايدن فرصة لمحادثات مباشرة يعتبرها حيوية من اجل تجاوز هذه اللحظة.

 والآن أصبحت إسرائيل المحطة الوحيدة فى جولة بايدن، التي من المتوقع أن يجتمع فيها مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومى بالبيت الأبيض جون كيربى قد أخبر الصحفيين على متن طائرة الرئاسة إن بايدن يريد أن يفهم من الإسرائيليين حول الوضع على الأرض وسيسأل بعض الأسئلة الصارمة، والتي سيسألها كصديق.

 ويخطط بايدن لقاء المسعفين الإسرائيليين وعائلات من قتلوا وتم أسرهم فى عملية طوفان الأقصى.

 وكان بايدن قد علق على مجزرة المستشفى المعمدانى، وقال إن يشغر بغضب وحزن عميق والخسارة المروعة فى الأرواح الناجمة عنها. وقال إنه وجه فريق الأمن القوم بمواصلة جمع المعلومات عما حدث.

 

البيت الأبيض يبحث طلب حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا بـ 100 مليار دولار

قالت صحيفة واشنطن بوست إن مسئولي البيت الأبيض يبحثون مطالبة الكونجرس بحزمة مساعدات تهدف بشكل أساسى إلى دعم أوكرانيا وأستراليا، والتي يمكن أن تتكلف 100 مليار دولار، وإن كان التقدير الأولى يمكن أن يتغير  مع استمرار التخطيط للأمر، بحسب ما قالت أربعة مصادر مطلعة على الأمر.

 وفى محادثات مع عاملين بالكونجرس، ناقش  مساعدة بايدن  اقتراح حزمة مساعدات خارجية كبرى فى هذا الأسبوع فى ظل أزمات دولية عديدة منها حرب إسرائيل على غزة.

 ومن المتوقع أن يشمل التمويل أيضا تمويلات إضافي لتعزيز إجراءات الهجرة على الحدود الأمريكية مع المكسيك، وربما يشمل أموالا لتايوان لمواجهة الصين، وفقا للمصادر التي رفضت الكشف عن هويتها.

من جانبها، قالت صحيفة بولتيكو إن هناك دعم واسع فى الكونجرس للموافقة سريعا على المساعدات لإسرائيل بعد عملية طوفان الأقصى. وقال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ تشاك شومر أمس الثلاثاء، إنه يريد أن يتحرك مجلس الشيوخ سريعا، لكن مجلس النواب لا يزال متجمدا فى ظل عدم قدرة الجمهوريين على انتخاب رئيس جديد.

  فضلا عن ذلك، فقد أعرب بعض الجمهوريين من مجلس النواب عن شكوكهم إزاء مزج مساعدات إسرائيل بتلكم الخاصة بأوكرانيا، التي تواجه حربا مع روسيا لكن لا تحظى بدعم كبير.

 وقال زعيم الأقلية الجمهورية ميتش ماكونيل إنه يؤيد موقف الإدارة بمحاولة ربط المساعدات لكلا البلدين إلى جاب دعم تايوان.

 وقال ماكونيل إن الأمر متشابك، فهناك كوريا الشمالية وايران وروسيا والصين، على الجانب المضاد من  (العالم الديمقراطى)، وهناك صلة بين كل هذا، مشيرا إلى أنه ليس مندهشا من أن الإدارة تسعى لزيادة الدعم.

 

صحفى أمريكى يدحض مزاعم إسرائيلية بشأن قصف المستشفى المعمدانى

اضطر سفير إسرائيل لدى واشنطن إلى حذف فيديو من على حسابه الرسمي على منصة إكس "تويتر" سابقا، والذى زعم ان الصاروخ الذى أسقط على المستشفى المعمدانى فى غزة، وأسفر عن استشهاد مئات الفلسطينيين، تم إطلاقه من داخل القطاع، وذلك بعد أن تبين أنه فيديو غير حقيقى.

 وقالت مجلة نيوزويك إن حسابيين رسميين إسرائيليين على المنصة نشرا وحذفا لاحقا فيديو يظهر تفجير المستشفى المعمدانى، والذى قالت إنه يزيد من الغموض المحيط بالمجزرة.

 وكتب سفير الدولة العبرية لدى واشنطن مايكل هيرتزوج على حسابه يقول "لكل هؤلاء الذين سارعوا إلى إدانة إسرائيل قبل رؤية أى دليل: استخبارات الجيش الإسرائيلى من مصادر عديدة أشارت بشكل واضح إلى ان الجهاد الإسلامي مسئولي عن الإطلاق الفاشل للصاروخ الذى ضرب فى المستشفى فى غزة". ونشر المزاعم نفسها حساب دولة إسرائيل الرسمي على "إكس".

إلا أن الفيديو تم حذفه لاحقا من الحسابين بعد أن شكك صحفى التحقيقات المرئية بنيويورك تايمز إريك تولر فى دقة الفيديو بسبب التوقيت الخاص به.

 ووفقا لرسالة نشرها تولر على "إكس" فإن التوقيت المصاحب للفيديو الذت شاركته الحسابات الإسرائيلية تم تسجيله قبل 40 دقيقة على الأقل من حدوث الانفجار.

وأوضح أريك أن ضرب المستشفى كان فى تمام السابعة و20 دقيقة بالتوقيت المحلى. بينما الفيديو المنشور للانفجار كان الساعة الثامنة.

ورغم ان المنشورات عن انفجار المستشفى ظلت كما هي على الحسابين الإسرائيليين، إلا أن الفيديو نفسه تم حذفه لاحقا.

 

الصحف البريطانية:

رؤساء MI5

و FBI يحذرون من تزايد "إرهاب الداخل" بسبب الأزمة الفلسطينية

أصدر رؤساء المخابرات الامريكية والبريطانية تحذيرا مشترك ما يعد سابقة تاريخية من تزايد المخاطر خاصة الإرهاب الداخلي نتيجة الأزمة الفلسطينية، وفقا لصحيفة الجارديان.

قال كين ماكالوم، المدير العام لوكالة المخابرات البريطانية الداخلية MI5، إن هناك خطر من أن يستجيب الأفراد "الذين بادروا ذاتيا" والذين ربما تحولوا إلى التطرف عبر الإنترنت بطرق عفوية أو غير متوقعة في المملكة المتحدة بعد الهجمات الفلسطينية الإسرائيلية .

وقال: "من الواضح أن هناك احتمال أن تؤدي الأحداث في الشرق الأوسط إما إلى توليد حجم أكبر من التهديد البريطاني، و/أو تغيير شكله من حيث ما يتم استهدافه، ومن حيث كيفية استلهام الناس".

وقال كريستوفر راي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، إن التهديدات الإرهابية تتطور بسرعة في الولايات المتحدة، وقال انه لا يستبعد قيام المنظمات الإرهابية الأجنبية باستغلال الصراع لدعوة مؤيديها لشن هجمات على الأراضي الامريكية.

وأشار الى زيادة في التهديدات المبلغ عنها ضد الامريكيين المسلمين والامريكيين اليهود والمؤسسات ودور العبادة في الولايات المتحدة.

وكان ماكالوم وراي يتحدثان في بداية اجتماع لرؤساء الوكالات الاستخباراتية من وكالات استخبارات العيون الخمس، استضافه مكتب التحقيقات الفيدرالي في كاليفورنيا. وكان من بين الحاضرين أيضًا قادة الوكالات المحلية من أستراليا وكندا ونيوزيلندا.

واكد أن MI5 تلعب دورا في الجهود المبذولة لتحديد مكان الرهائن البريطانيين، وبدوره قال مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ان يعمل أيضا على تحديد مكان الأمريكيين الذين تم تصنيفهم في عداد المفقودين.

رئيس وزراء اسكتلندا: استهداف المستشفى المعمداني انتهاك كامل للقانون الدولي

أدان رئيس الوزراء الاسكتلندي، حمزة يوسف قصف المستشفى المعمداني بغزة امس وقال إنها "مأساة إنسانية كاملة ومطلقة" ودعا إلى إجراء تحقيق مستقل، وأضاف لهيئة الإذاعة البريطانية: "إن استهداف المستشفى انتهاك كامل للقانون الدولي يجب أن يكون هناك تحقيق مستقل للعثور على المسؤولين عن ذلك."

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن تدمير المستشفى أدى إلى خسائر فادحة في الأرواح البشرية، وأصر على أن المملكة المتحدة ستعمل على حماية أرواح المدنيين الأبرياء في غزة.

ووفقا لصحيفة الاندبندنت، المملكة المتحدة وحلفاؤها ستقوم بالتحقيق في انفجار المستشفى المعمداني في غزة مساء امس والذي خلف مئات القتلى بعد اصدار المسئولين الفلسطينيين والإسرائيليين اتهامات متبادلة حول الحدث الوحشي.

واضاف كليفرلي: "إن تدمير المستشفى يمثل خسارة فادحة في الأرواح البشرية. لقد كانت المملكة المتحدة واضحة: حماية الحياة المدنية يجب أن تأتي أولاً" وأضاف: "ستعمل المملكة المتحدة مع حلفائنا لمعرفة ما حدث وحماية المدنيين الأبرياء في غزة".

لجأ مئات الفلسطينيين إلى مستشفى المعمداني والمستشفيات الأخرى في غزة خلال الأيام القليلة الماضية على أمل تجنب القصف بعد أن أمرت إسرائيل جميع السكان بالإخلاء إلى جنوب القطاع.

وقالت الصحيفة ان رئيس الوزراء ريشي سوناك كان حريصا على السفر الى إسرائيل بعد رحلات الرئيس الأمريكي والمستشار الألماني هناك قبل الانفجار، ولم يعلق داونينج ستريت على خطط سفر رئيس الوزراء، وأكدت الصحيفة ان المسؤولون البريطانيون على تأمين فتح معبر رفح للسماح للمواطنين البريطانيين بالفرار إلى مصر ولدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

دعوات إسرائيلية لتنحي نتنياهو.. وجندي سابق: كل يوم يستمر فيه كرئيس للوزراء خسارة

قالت صحيفة الجارديان ان الجمهور الإسرائيلي منقسم حول استجابة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته حول كيفية التعامل مع الازمة حيث أصبحت قضية الرهائن في مقدمة الانتقادات الموجهة لنتنياهو.

قال بعض الإسرائيليين في تل ابيب ان قرار نتنياهو بإعطاء الأولوية للهجمات العسكرية على اطلاق سراح الرهائن هو أحدث علامة على انه حان وقت التنحي لنتانياهو بعد 16 عام في السلطة

قالت تسفيا شمويلفيتش، التي خدمت في الجيش الإسرائيلي خلال حرب عام 1973: "حتى قائد الجيش، رئيس جهاز المخابرات الداخلية (الشين بيت) قال: نحن مذنبون، ونحن نتحمل المسؤولية لكن نتنياهو لا يعترف بالفشل أبدا"

وأضافت: "يقول الكثير من الناس أن هذا ليس الوقت المناسب لزعيم جديد، ونحن نقول إن هذا هو الوقت المناسب إنها ليست سياسة. كل يوم يستمر فيه كرئيس للوزراء نفقد المزيد من الناس"، وتابعت إن من المرجح أن يقوم نتنياهو باستطلاع آراء أنصاره في حزب الليكود ليقرر ما يجب فعله بدلاً من مراعاة مشاعر الرهائن وعائلاتهم.

وأضاف إيتامار جافي الجندي السابق: "أعتقد أنه يقود إسرائيل إلى مكان عميق ومظلم للغاية"، وانضم قدامى المحاربين الآخرين في الخدمة العسكرية الإلزامية في إسرائيل إلى الانتقادات. قال أحد الرجال: "لقد تسبب في المشكلة".

وقال اخر: "لم يكن هو سبب المشكلة، بل هو المشكلة ..  كل يوم، كل دقيقة، وجوده في السلطة يمثل مشكلة”.

ركز نتنياهو في المقام الأول على استهداف حماس والهجوم المستمر على قطاع غزة الذي خلف الى الان اكثر من 3000 قتيل و12500 مصاب، وقالت المقاومة الفلسطينية ان ما لا يقل عن 22 من الرهائن الإسرائيليين قتلوا في القصف.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة