أبناء النوبة يواصلون الاحتفال بالمولد النبوى.. موكب الجمال يطوف شوارع جزيرة هيسا فى أسوان.. "تطاير البالونات والمدائح وزغاريد النساء" أبرز مظاهر الاحتفالية.. ويؤكدون: إحياء ميلاد النبى من باب السنن الحسنة.. صور

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 06:30 م
أبناء النوبة يواصلون الاحتفال بالمولد النبوى.. موكب الجمال يطوف شوارع جزيرة هيسا فى أسوان.. "تطاير البالونات والمدائح وزغاريد النساء" أبرز مظاهر الاحتفالية.. ويؤكدون: إحياء ميلاد النبى من باب السنن الحسنة.. صور احتفال أبناء الطرق الصوفية
أسوان – عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • يؤكدون: نتميز عن غيرنا بتأخير الفعاليات.. والدورة تبرز جمال القرية سياحيًا

لا تزال الاحتفالات قائمة بمولد النبى عليه الصلاة والسلام، والتى تمتد فى محافظة أسوان طوال شهر الربيع من التقويم الهجرى، وتتضمن مزيد من أشكال وألوان احتفال أبناء الطرق الصوفية بالمولد ويخرج الرجال والنساء والأطفال والشيوخ ابتهاجًا بالمولد النبوى.

وفى جزيرة هيسا إحدى الجزر النوبية بمحافظة أسوان والتى تخصص يومًا فى أواخر شهر ربيع الأول، للاحتفال بالمولد النبوى خلال هذا التوقيت من كل عام، يخرج الناس إلى الشارع بأعداد كبيرة ويطوفون الطرقات والشوارع مرددين أناشيد دينية ويرتدى بعضهم تواشيح خضراء واستخدام مكبرات صوت.

وتتضمن الاحتفالات فى جزيرة هيسا النوبية، خروج سيارة مزينة بالبالونات وعليها كسوة ملونة وفوقها مكبرات صوت، ويتقدمها جمال تحمل فوقها محامل خضراء اللون، ويمر هذا الموكب أمام البيوت فى كل شوارع وطرقات الجزيرة وتستقبل النساء الموكب بالزغاريد والغناء وسط تصفيق الأطفال وفرحة بتطاير البالونات فى الهواء كنوع من أنواع الاحتفال، ومن بعض الأناشيد الدينية التى تتردد بينهم: "أهلًا بمولدك الذى عم الورى نورًا".

أكد الشيخ خالد الدسوقى، من المداحين، لـ"اليوم السابع"، أن الاحتفال بالمولد النبوى على جزيرة هيسا يتم سنويًا فى هذا التوقيت من العام، ويشارك فيه الجميع فى مظاهر حب واحتفال، مضيفًا أن إحياء هذه الذكرى العطرة نتذكر شمائل النبى وخصائصه وسيرته وفضائله ونكثر من مديح الرسول فى هذا المكان إعلانًا للفرح كما كان يفعل صحابة رسول الله حينما كانوا يفرحون ويحتفلون مثل "طلع البدر علينا"، وذكر أحد الأئمة فى كتابه "منح المدح" أن هناك 119 صحابيًا مدحوا الرسول عليه الصلاة والسلام ومنهم عمه العباس عندما قال: "وأنت لما ولدت أشرقت الأرض وضاءت بنورك الأفق فنحن فى ذلك الضياء والنور سبل الرشاد نخترق".

وقال أحمد العمدة، من أبناء النوبة، إن الاحتفال بالمولد النبوى هو من باب السنن الحسنة مصداقًا لقول الرسول الكريم: "من سن فى الإسلام سنة حسنة له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة"، وقال تعالى: "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا"، وفضل الله هو العلم ورحمته هو سيدنا محمد، الذى كان يحتفل بمولده – على حد قوله – عندما سئل النبى عن صيام يوم الاثنين فقال "ذلك يوم ولدت فيه".

وأشار مصطفى جمعة، من أهالى جزيرة هيسا النوبية، إلى أن الاحتفال بالمولد يكون على مدار اليوم ويشمل دورة تجوب شوارع الجزيرة وأناشيد ومدائح فى حب النبى وتوزيع حلوى على الأطفال وإعداد المأكولات والمشروبات بمشاركة بيوت النوبة جميعًا على الجزيرة، موضحًا أن الاحتفال بالمولد على جزيرة هيسا هو احتفال قديم ولا يزال الأبناء يحتفلون به حتى يومنا هذا، وقال أن الاحتفال قديمًا كان مختلفًا، فكان الأول تحتفل كل قبيلة فى مضيفتها، ولكن منذ ما يقرب من 20 عامًا تم توحيد الاحتفالات بالمولد على الجزيرة لتكون احتفالية واحدة كبيرة.

وتابع مصطفى جمعة، أن الاحتفال بالمولد يتم الاستعداد له قبلها بشهر كامل، يتم جمع موارد الاحتفالية ويتم دعوة الناس لحضور أهالى الجزيرة والجزر المحيطة بالمكان، لافتًا إلى الاحتفالات تعكس جمال البيئة والطبيعة التى عليها جزيرة هيسا ويحاول القائمون على تنظيم الاحتفالية إبراز هذا الجمال ومعالمها وسط النيل، وذلك من خلال خروج موكب الاحتفال فى شوارع وطرقات القرية ويجوب الموكب وسط تواشيح وترديد أناشيد وقصائد دينية.

وأوضح، أن تأخير الاحتفال بالمولد لآخر شهر ربيع الأول راجع لأن الاحتفالات الرئيسية للمحافظة تتم فى 12 ربيع الأول، ولكن لتميز احتفالية جزر النوبة يتم تأخيرها، حتى يحييها مشايخ الطرق الصوفية الذين يرتبطون ببرنامج على مستوى المحافظة.

 

الأسر-المشاركة
الأسر-المشاركة

 

الشيوخ-فى-الاحتفالية
الشيوخ-فى-الاحتفالية

 

القصائد-الدينية
القصائد-الدينية

 

النساء-يشاركن-فى-الاحتفالات
النساء-يشاركن-فى-الاحتفالات

 

تطاير-البالونات
تطاير-البالونات

 

جانب-من-الاحتفالات
جانب-من-الاحتفالات

 

موكب-الاحتفالات
موكب-الاحتفالات

 

موكب-الجمال
موكب-الجمال

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة